طباعة

الشطرنج، ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة وتيك بول، رياضات استعراضية بوهران

  أدرج يـوم : الأربعاء, 15 جوان 2022 18:30     الفئـة : رياضــة
  •   شارك
الشطرنج، ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة وتيك بول، رياضات استعراضية بوهران

الجزائر - ستكون رياضات ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة، الشطرنج وتيك بول، استعراضية في برنامج ألعاب البحر الأبيض المتوسط بوهران (25 يونيو- 6 يوليو)، حسبما علمت ''وأج'' من لجنة المنافسات باللجنة المنظمة.

فرياضة ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة تم اقتراحها من قبل الاتحادية الجزائرية المعنية لتكون ترويجية في موعد وهران. وتم لذلك اختيار اختصاصات: 1500 متر رجال (تصنيف ت45-46), 100 متر (ناقصي البصر) تصنيف ت11/رجال وسيدات و 400 متر على الكرسي المتحرك (من تصنيف ت34 إلى غاية تصنيف ت54) رجال وسيدات.

و أوضح المدير الفني الوطني للهيئة الفدرالية, أحمد بوبريط أن هذا الاختصاصات الثلاثة "ستكون استعراضية فقط. لقد فكرنا في إدماج هذه الاختصاصات مع المسابقات النهائية لألعاب القوى للأسوياء من أجل السماح للجماهير الحاضرة بأخذ نظرة عن اختصاصات ذوي الاحتياجات الخاصة التي غالبا ما شرفت الجزائر في المحافل الدولية''.

و معلوم أن آخر ظهور لمنافسات ذوي الاحتياجات الخاصة في ألعاب البحر الأبيض المتوسط يعود إلى طبعة 2009 ب بيسكارا (ايطاليا).

و بالإضافة إلى ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة, فإن المجلس الدولي لألعاب البحر الأبيض المتوسط قد صادق على إضافة الشطرنج إلى الرياضات الاستعراضية عقب طلب اللجنة المنظمة لألعاب 2022, مع ترك المجال واسعا لاتحادية الاختصاص اختيار برنامجها وتسيير الاستعراض.


اقرأ أيضا :     الألعاب المتوسطية : دورة وهران تحرص على إبراز دور الرياضة في ترقية حقوق الإنسان


و طبقا لهذا, اختارت الاتحادية الجزائرية للشطرنج مكتبة وهران (التي تعد معلما تاريخيا) لإجراء المنافسات المبرجمة في هذا الغرض.

و في هذا الشأن, قال رئيس الاتحادية الجزائرية للشطرنج, عز الدين جلول أنه تم اقتراح تنظيم المنافسة في ثلاثة مواقع مختلفة وخلال ثلاثة أيام (30 يونيو, 1 و2 يوليو). اثنتين منهما بالمكتبة والثالثة على مستوى الساحة أمام الجماهير العريضة.

الدورة الأولى تتعلق بالبطولة العربية (السريع والبليتز) وستكون مفتوحة لتقريبا 20 رياضيا من خمس دول أكدوا لحد الآن مشاركتهم: (الإمارات العربية, تونس, فلسطين, مصر والأردن بالإضافة إلى الجزائر). أما الدورة الثانية, فهي دورة وطنية (وتيرة سريعة) والتي ستجمع حوالي 200 رياضي من مختلف الولايات''.

كما ستشهد هذه الطبعة الـ 19 من الألعاب المتوسطية, إدماج رياضة جديدة, على شكل استعراض. ويتعلق الأمر ب "التيك بول", التي تعد لعبة تجمع بين كرة القدم وتنس الطاولة, يتم لعبها على طاولة منحنية, يتبادل من خلالها اللاعبون الكرة بضربات بأي جزء من الجسم باستثناء الذراعين واليدين (فردي وزوجي).

و أوضح المنظمون في هذا الأمر أن ''الهدف من وراء إدراج هذه الرياضة, هو ترقيتها وتعريفها لدى الشباب. وستجرى مبارياتها بقصر الرياضات حمو بوتليليس''.

و تتواجد هذه الرياضة في العديد من القارات على غرار أوروبا, آسيا, الولايات المتحدة الأمريكية والعديد من الدول الإفريقية والتي رسمت منافستها.

يذكر أن الاتحادية الدولية "للتيك بول" تضم تحت غطاءها 122 اتحادية وطنية والتي غالبا ما تنظم مواجهات دولية. ويبقى الهدف السامي لمسؤولي هذه الرياضة على المستوى الدولي, تمكين دمجها في البرنامج العام للألعاب الأولمبية.

آخر تعديل على الخميس, 30 جوان 2022 11:19
الشطرنج، ألعاب القوى لذوي الاحتياجات الخاصة وتيك بول، رياضات استعراضية بوهران
  أدرج يـوم : الأربعاء, 15 جوان 2022 18:30     الفئـة : رياضــة   شارك