Menu principal

Menu principal

كاس إفريقيا للأمم: الجزائر: "الخضر" يدخلون متاهة الحسابات المعقدة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 18 جانفي 2022 11:01     الفئـة : رياضــة
كاس إفريقيا للأمم: الجزائر: "الخضر" يدخلون متاهة الحسابات المعقدة

دوالا (الكاميرون) - في وضعية حرجة جدا، بعد مقابلتي الجولتين الأولى والثانية من المجموعة الخامسة، لحساب بطولة إفريقيا للأمم 2021 المؤجلة إلى 2022 (الكاميرون من 9 يناير الى 6 فبراير)، بات المنتخب الوطني الجزائري لكرة القدم مجبرا على تحقيق الفوز في المواجهة الثالثة التي تجمعه يوم الخميس المقبل بمنتخب كوت ديفوار بملعب جابوما بدوالا على الساعة ال00ر17سا، من اجل بلوغ الدور ثمن النهائي من المنافسة القارية.

ومع هذا، تبقى احتمالات هذا التأهل مرهونة بالمعايير التي حددتها الكونفدرالية الإفريقية لكرة القدم، خاصة في المادتين ال74 و 75 المتعلقتين بحالة تعادل منتخبين أو ثلاثة في عدد النقاط في مجموعة واحدة.

وفي كل الأحوال وقبل دخول معترك هذه الحسابات المعقدة، يتعين على حامل اللقب الإفريقي تحقيق الفوز في هذه المقابلة كشرط أول من اجل الطموح للتأهل إلى ثمن النهائي من الطبعة ال33 من كأس إفريقيا، دون انتظار ما ستسفر عليه نتيجة المقابلة الثانية لحساب نفس المجموعة بين سيراليون وغينيا الاستوائية والتي ستلعب يوم الخميس وفي نفس التوقيت بملعب ليمبي، ما يعني أنّ مصير "كتيبة " الناخب الوطني جمال بلماضي لا يزال بين أيديها.

وتوجد وضعية واحدة يمكنها في حالة حدوثها أن تجبر "الخضر" على الفوز والترقب، وذلك في حالة الفوز على كوت ديفوار بنتيجة (1-0) وتعادل سيراليون وغينيا الاستوائية في مقابلتهما، باعتبار أنّ هذا السيناريو في حالة وقوعه، سيجعل منتخبات كل من الجزائر وكوت ديفوار وغينيا الاستوائية متساوية بشكل كلي في عدد النقاط و في الفارق في الأهداف.

ووفق ما تنص عليه المادة 74/ 2 من قانون المنافسة، فانه في حالة تساوي منتخبين أو ثلاثة في عدد النقاط بعد انتهاء مقابلات المجموعة، فانّ الفصل في ترتيب هذه المنتخبات، سيكون وفق المعايير التالية: اكبر عدد من النقاط المحصل عليها في مواجهات هذه المنتخبات المعنية ثم أحسن فارق في الأهداف في المواجهات المباشرة بينها، فاكبر عدد من الأهداف المسجلة في المواجهات بينها. وفي حالة التساوي التام في كل هذه المعايير السالفة الذكر سيتم الاحتكام لعملية القرعة التي تقوم بها لجنة التنظيم لتحديد أصحاب المركز الثلاثة الأولى في المجموعة الخامسة.


 إقرأ أيضا: كأس افريقيا للأمم 2021 : الجزائر/غينيا الاستوائية (0-1): "الخضر" أمام خطر الخروج المبكر


وفي حالة تواجد المنتخب الوطني في المركز الثالث، فان حظوظه ستكون كبيرة في التواجد ضمن المنتخبات الأربعة صاحبة أحسن مركز ثالث في المجموعات الستة، ليتعين عليها فيما بعد مواجهة، إما متصدر المجموعة الأولى، منتخب الكاميرون بياواندي أو متصدر المجموعة الثالثة، منتخب نيجيريا بغاروا.

وفي حالة احتلال المركز الثاني في المجموعة، سيواجه المنتخب الوطني متصدر المجموعة السادسة بليمبي (غامبيا، مالي، أو تونس).

و وفق ما تنص عليه المادة 75/ 4 الخاصة بدورة كاس إفريقيا 2021، فانّ تعيين أحسن أربعة منتخبات من بين أصحاب المركز الثلاثة في المجموعات سيكون وفق المعايير التالية: اكبر عدد من النقاط المحصل عليها في مقابلات المجموعات، الفارق في الأهداف في كل مقابلات المجموعة و اكبر عدد من الأهداف المسجلة في كل مقابلات المجموعات وأخيرا إجراء القرعة من قبل اللجنة المنظمة.

وبالمقابل، ستقضي نتيجة التعادل أو الخسارة للمنتخب الوطني كل حظوظ " الخضر" في التأهل إلى ثمن النهائي، ما سيمنعهم من مواصلة حملة الدفاع عن لقبهم المحقق في الدورة السابقة (مصر 2019).

وعقب إجراء مقابلات الجولة الثانية، يتصدر منتخب كوت ديفوار ترتيب المجموعة الخامسة ب(4) نقاط، متقدما على منتخب غينيا الاستوائية في المركز الثاني ب (3نقاط) ثم سيراليون ب(2 نقطة) و الجزائر في الصف الأخير ب(1) نقطة.

آخر تعديل على الثلاثاء, 18 جانفي 2022 12:15
كاس إفريقيا للأمم: الجزائر: "الخضر" يدخلون متاهة الحسابات المعقدة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 18 جانفي 2022 11:01     الفئـة : رياضــة   شارك
Banniere interieur Article