Menu principal

Menu principal

كأس افريقيا للأمم 2021 (الجولة الاولى): نتائج متباينة للمنتخبات المرشحة و غامبيا تحدث المفاجأة

  أدرج يـوم : الخميس, 13 جانفي 2022 12:36     الفئـة : رياضــة
كأس افريقيا للأمم 2021 (الجولة الاولى): نتائج متباينة للمنتخبات المرشحة و غامبيا تحدث المفاجأة

دوالا (الكاميرون)- لم تكن منافسات الجولة الاولى من الدور الاول من كاس افريقيا للأمم 2021 , المؤجلة الى 2022 (الكاميرون من 9 الى 6 فبراير), في مصلحة بعض المنتخبات المرشحة فوق العادة للتتويج باللقب, في  الوقت الذي تمكن فيه منتخب غامبيا من تحقيق فوز تاريخي احدث به المفاجأة في ول مشاركة له في البطولة .

وفي ثوب المنتخب المرشح لخلافة نفسه على عرش الكرة الافريقية, لم تكن بداية المنتخب الوطني الجزائر (المجموعة الخامسة) موفقة في المنافسة بعد اكتفائه بنتيجة التعادل (0-0) امام منتخب سيراليون وتمكن من الوقوف ندّ للند امام المحاربين في مقابلة جرت في ظروف مناخية جد صعبة بملعب جابوما بدوالا .

ويحق للمنتخب الوطني الجزائري التحسر على هذه النتيجة المخيبة , بالنظر الى المحاولات العديدة التي اتيحت لهم  خاصة في الشوط الثاني من المقابلة .

ومن جهته وجد منتخب كوت ديفوار بقيادة احسن هداف في رابطة الابطال الاوروبية سيباستيان هالار (اجاكس امستردام الهولندي) صعوبة كبيرة في تجاوز عقبة منتخب غينيا الاستوائية بنتيجة (1-0), ليتمكن بذلك منتخب " الفيلة" من التربع مؤقت على صدارة المجموعة الخامسة.

ومن بين الخيبات الاخرى المسجلة في هذه الجولة الاولى, هزيمة المنتخب المصري حامل اللقب القياسي في عدد التتويجات (7 القاب), بعد خسارته في المواجهة الاولى أمام منتخب نيجيريا بنتيجة ( 1-0), مثله مثل المنتخب التونسي الذي سقط امام منتخب مالي بنتيجة (1-0).

و بالمقابل, عادت الكلمة في مقابلة القمة في هذا الدور الاول بين منتخب غانا و المغرب, للمنتخب المغربي بنتيجة (1-0), الامر الذي سيجبر المنتخب الغاني الذي انهزم في المقابلة الودية الذي اجرها قبل انطلاق المنافسة القارية امام المنتخب الوطني الجزائري بنتيجة (3-0), توظيف كل اوراقه الرابحة من اجل ضمان بلوغ الدور الثاني من المنافسة في مجموعة ثالثة تضم كذلك منتخب الغابون و جزر القمر (1-0) .

و في المجموعة الثانية, لم تكن مهمة المنتخب السنغالي يسيرة في المقابلة الاولى, بعد الصعوبة الكبيرة التي وجدها لاجتياز عقبة تشكيلة زيمبابوي (1-0) بواسطة ضربة جزاء نفذها نجم نادي ليفربول الانجليزي ساديو ماني الدقيقة (90+7).

اما منتخب البلد المنظم, الكاميرون (المجموعة الاولى), فقد اعتمد على نجمه فانسان ابوبكر لتحقيق الفوز في المقابلة الافتتاحية امام منتخب بوركينا فاسو  (2-0), بواسطة ضربتي جزاء. ليتصدر بذلك لاعب نادي النصر السعودي الترتيب الحالي للهدافين في البطولة بهدفين اثنين.

ولم يكن مردود منتخب بوركينا فاسو مخيب للآمال باعتبار انه خاض هذه المقابلة وهو منقوص من اربعة لاعبين بسبب اصابتهم بفيروس كورونا "كوفيد 19".

و تبقى النتيجة الابرز في مقابلات الجولة الاولى , هو تمكن منتخب غامبيا من تحقيق الفوز على موريتانيا بنتيجة (1-0) وذلك في اول مشاركة له في المنافسة القارية .

و يعود الفضل في هذا الفوز للاعب ابلي جالو الذي منح فريقه هدف الفوز التاريخي و اهم من ذلك نصب نفسه كأول هداف لمنتخب غامبيا في نهائيات كاس افريقيا. و خلافا لغامبيا, انهزم منتخب جزر القمر في اول مقابلة له امام الغابون بنتيجة (0-1) .

و على صعيد الاحصائيات , عرفت مقابلات الجولة الاولى تسجيل 12 هدف فقط بمعدل هدف واحد في كل مقابلة , وهو عدد ضعيف مقارنة بدورة 2019 بمصر التي عرفت مقابلات الدور الاول منها تسجيل 27 هدف.

و تنطلق منافسات الجولة الثانية من المنافسة اليوم الخميس بإجراء مقابلتين في البرنامج لحساب المجموعة الاولى بين الكاميرون و اثيوبيا (00ر17سا و الراس الاخضر و بوركينا فاسو (00ر20سا) .

كأس افريقيا للأمم 2021 (الجولة الاولى): نتائج متباينة للمنتخبات المرشحة و غامبيا تحدث المفاجأة
  أدرج يـوم : الخميس, 13 جانفي 2022 12:36     الفئـة : رياضــة   شارك
Banniere interieur Article