Menu principal

Menu principal

كأس إفريقيا-2021: الإعلام الجزائري حاضر بقوة بالكاميرون لضمان تغطية متميزة  "للكان"

  أدرج يـوم : السبت, 08 جانفي 2022 14:08     الفئـة : رياضــة
كأس إفريقيا-2021: الإعلام الجزائري حاضر بقوة بالكاميرون لضمان تغطية متميزة  "للكان"

الجزائر - جندت وسائل الإعلام الجزائرية، سيما القنوات التلفزيونية، فرقها الصحفية والتقنية وتنقلت بتعداد معتبر إلى الكاميرون بهدف ضمان تغطية متميزة لأجواء نهائيات كأس إفريقيا للأمم-2021  لكرة القدم التي تنطلق يوم غد الأحد بشكل عام ومتابعة مشوار المنتخب الجزائري في المنافسة بوجه خاص.

و أوفدت المؤسسات الإعلامية الوطنية، الخاصة منها والعمومية، مبعوثين خاصين لها من صحفيين ومصورين وفنيين، إلى مدينة دوالا التي ستحتضن مباريات "الخضر" المتواجدين في المجموعة الخامسة من الموعد القاري، بحيث سيكون ملعب "جابوما" مسرحا لها.

و يهدف تسخير القنوات لفرقها الإعلامية إلى "إمتاع" الشارع الكروي الجزائري من خلال نقل كل التفاصيل المتعلقة بالعرس القاري المقرر من 9 يناير إلى غاية 6 فبراير، بمشاركة 24 بلدا للمرة الثانية في تاريخ المنافسة، وذلك لاطلاعه بكل ما يحدث ببلاد "الثعلب العجوز" روجي ميلا.

 

التلفزيون العمومي وفيّ لتقاليده.. ويعد الجمهور بمفاجآت "شيقة"

 

ولعل أبرز القنوات التي ستكون في الواجهة، هو التلفزيون العمومي، الذي سخر فريقا يضم 16 عنصرا منهم ثمانية إعلاميين بين صحفيين ومعلقين، إضافة إلى مهندسي إرسال، مركبين، مصورين وتقنيي الصوت، بحيث سيتم المزج بين عناصر الخبرة والطاقات الشبانية، خلال التغطية الشاملة لمشوار الفريق الجزائري والـ"كان" عموما.

وسيضمن التلفزيون العمومي لمشاهديه، نقل 10 مباريات من النهائيات الإفريقية، منها كل لقاءات المنتخب الوطني، حامل اللقب القاري، علاوة عن حفلي الافتتاح والاختتام.

و لأول مرة، ستقوم المؤسسة العمومية للتلفزيون ببث ثلاثة برامج يومية خاصة بـ"الكان"، عبر ثلاث قنواتها: الأولى، الإخبارية، والشبابية، مع إمكانية إشراك قناتي: كنال آلجيري والأمازيغية.


إقرأ أيضا:     كأس إفريقيا للأمم 2021: الكاف تقرر استخدام تقنية "الفار" في كل مباريات البطولة


و يتعلق الأمر بحصة "هالو كان" (hallo can) التي ستبث من (30ر11) إلى (30ر12)، والمخصصة "لمتابعة ما كتبته الصحف والنقل المباشر للندوات الصحفية وغيرها"، وحصة "استوديو الكان" المبرمجة ما بين 00ر18 و00ر19، والتي ستتطرق إلى الحصص التدريبية والمنافسة القارية خلال الفترة المسائية. إضافة إلى حصة "سهرة الكان" التي ستبث من 00ر21 إلى 00ر23، حيث ستشهد هذه الحصص "حضور ضيوف ومحللين" لإثراء النقاش الكروي.

كما ستبث القنوات الجزائرية خمس تدخلات يومية لمدة نصف ساعة، مباشرة من الكاميرون، بمعية الصحفيين المتواجدين هناك، فضلا عن عشر حصص تحت عنوان "الجزائر بتوقيت الكان" والخاصة بالمقابلات المباشرة، حيث سيكون الاستوديو مفتوحا لبث أجواء الأنصار الجزائريين، إضافة إلى نقل تصريحات اللاعبين في المنطقة المختلطة والندوات الصحفية على المباشر عقب انتهاء كل مباراة.

وطيلة أيام العرس الإفريقي، سيتم إنجاز 100 بلاطو (30 بلاطو للقنوات الثلاثة) إضافة إلى 10 بلاطوهات أخرى مخصصة للمباريات المباشرة.

وستنطلق الشبكة البرامجية الخاصة بالنهائيات الإفريقية ابتداء من الأحد إلى غاية انتهاء المنافسة القارية. كما ستحمل "مفاجآت أخرى" من شأنها إمتاع الجمهور الكروي العريض.

 

القنوات الخاصة : تنافس كبير لتغطية أكثر جذبا وإمتاعا

 

وبدورها، ستسجل القنوات الخاصة حضورها في المنافسة القارية، بإرسالها لمجموعة من الإعلاميين والمصورين، لتقريب الحدث للجمهور الجزائري العاشق لكرة القدم والفريق الوطني، بنقل على مدار الساعة، سيما بالتدخلات المباشرة من الكاميرون، إضافة إلى تنشيط حصص بحضور مدربين ولاعبين سابقين.

وحلت وسائل الإعلام الوطنية، بمدينة دوالا، يومي الأربعاء والخميس، لمتابعة مشوار المنتخب الجزائري، حيث شرع الصحفيون في نقل كل صغيرة كبيرة، عبر المباشر، وبإجراء روبورتاجات و حوارات مع الفاعلين من قلب الحدث، بهدف السماح للجمهور الجزائري التعرف على الأجواء أيام قليلة عن انطلاق العرس.


إقرأ أيضا:     كأس إفريقيا للأمم 2021: "الجزائر تعتبر مفخرة بالنسبة لإفريقيا"


فقناة "الشروق نيوز"،  أرسلت فرقة تتكون من ستة اشخاص إلى الكاميرون، ثلاثة صحفيين وثلاثة مصورين "من أجل ضمان تغطية شاملة للأجواء الإفريقية هناك".

وبدأت الفرقة التابعة لهذه القناة عملها يوم الأربعاء 5 يناير، بإرسال مواد إعلامية حول الموعد، وعلى وجه الخصوص تصوير الملعب الذي سيحتضن لقاءات الجزائر، والمدينة التي سيقيمون بها فضلا عن الفندق الذي سيحل به "الخضر".

كما قامت بعثة القناة بإرسال فيديوهات تتعلق بالفنادق التي ستقيم بها منتخبات المجموعة الخامسة التي ستواجه الجزائر، وهي: سيراليون-كوت ديفوار-غينيا الاستوائية، إضافة إلى تغطية وصول هذه الفرق "مثلما حدث مع الفريق الايفواري".

كما عكف المراسلون على تغطية الأجواء في المدينة، أبرزها فيما يتعلق بالقيود المفروضة بسبب بفيروس كورونا والبروتوكول الصحي المطبق على جميع الأطراف المعنية بالحدث من منظمين، إعلاميين، لاعبين، رسميين وجمهور، فضلا عن تأثير الفيروس العالمي على هذه الدورة عموما والمنتخبات المشاركة بخاصة.

و سيقوم الإعلاميون المتواجدون بعين المكان بتدخلات على المباشر خلال الأخبار أو في النشرات الخاصة "إذا اقتضى الأمر"، حسب مسؤول القسم الرياضي، الذي أفاد أن المبعوثين الخاصين " سيتدخلون من دوالا قبل وبعد لقاءات المنتخب الجزائري لنقل الحماس العام هناك، علاوة عن البلاطوهات والحصص التي ستنشطها القناة".

بدورها، ستتكفل قناة "النهار تي في" هي الأخر بتغطية إعلامية "خاصة" لنسخة الكاميرون، وأرسلت من أجل ذلك، صحفيين اثنين وثلاثة مصورين ، حسب تأكيد مسؤول القسم الرياضي. وقد شرع مبعوثو القناة منذ الخميس " في تغطيتها الإعلامية هناك، بنقل الأجواء التي تعمّ مدينة دوالا، ثم الولوج إلى الملعب الذي سيحتضن لقاءات الفريق الوطني ومقر إقامة أشبال بلماضي.

واستنادا إلى ذات المصدر، فإنه "من الممكن إضافة مبعوثين آخرين إلى قلب الحدث، وذلك بناء على مشوار "الخضر" في الموعد.

ومع بداية التغطية، تطرق صحفيو هذه القناة إلى أبرز ما ميّز مدينة دوالا، وهي الإجراءات الصارمة المتعلقة بكوفيد-19 في المطار والفندق، مقابل تسجيل غياب شبه تام لاحترام البروتوكول الصحي في شوارع المدينة.

وخلال النشرات الرياضية الثمانية التي تبثها القناة يوميا، " ستكون هناك أربعة أو خمسة تدخلات مباشرة في اليوم، فضلا عن المادة الإعلامية التي يرسلها المبعوثون من تقارير وتصريحات"، يوضح المتحدث.

وأضاف مسؤول القسم أن "النهار تي في" ستضمن تغطية "آنية" و "شاملة" لهذا الموعد صباحا وإلى ساعة متأخرة من الليل بإعطاء آخر التطورات التي من شأنها أن "تضع الجمهور الجزائري في قلب الحدث، على غرار وصول المنتخب وتدريباتهم، مع إمكانية إجراء تدخلات قبل المواعيد الإخبارية إذا اقتضى الأمر".


إقرأ أيضا:      كأس إفريقيا للأمم 2021: النجم النيجيري السابق أمونيكي يرشح المنتخب الجزائري للمحافظة على اللقب القاري


وتكمن إستراتيجية القناة في "السفر" بالجماهير الجزائرية إلى مكان الحدث، من خلال حصص خاصة، سميت الأولى بـ"صدى الكان" وتتمثل في نقل الأجواء الحية من هناك طيلة ساعة، أما الثانية فستكون تحليلية ونقاشية، تحت تسمية "ستاد الكان" بحضور محللين وتقنيين ولاعبين سابقين.

ويرتقب أن تترك القنوات الجزائرية "بصمتها" هناك في موطن "الأسود غير المروضة"، بأدائها للعمل الصحفي باحترافية وتميز، أملا في انتزاع "الخضر" للقب قاري ثالث في تاريخهم والثاني على التوالي

من جهتها جندت القنوات الإذاعية الوطنية طواقمها الصحفية و الفنية لمواكبة الحدث الكروي الافريقي من خلال مبعوثين خاصين وحصص وبرامج يومية.

آخر تعديل على السبت, 08 جانفي 2022 16:13
كأس إفريقيا-2021: الإعلام الجزائري حاضر بقوة بالكاميرون لضمان تغطية متميزة  "للكان"
  أدرج يـوم : السبت, 08 جانفي 2022 14:08     الفئـة : رياضــة   شارك
Banniere interieur Article