Menu principal

Menu principal

كأس إفريقيا للأمم-2021: المنتخبات الـ24 المتأهلة إلى الطبعة 33 تحت المجهر

  أدرج يـوم : الأربعاء, 05 جانفي 2022 14:18     الفئـة : رياضــة
كأس إفريقيا للأمم-2021: المنتخبات الـ24 المتأهلة إلى الطبعة 33 تحت المجهر

الجزائر- المنتخبات الإفريقية الـ24 المتأهلة إلى الطبعة 33 من نهائيات كأس إفريقيا للأمم-2021 لكرة القدم المقررة بالكاميرون (9 يناير - 6 فبراير) المقبلين.

 

- الكاميرون: كونه منتخب البلد المنظم, فقد تأهلت "الأسود غير المروضة" مباشرة إلى المنافسة.

 

- السنغال: في 2019, بلغ "أسود التيرانغا" المباراة النهائية خلال النسخة التي احتضنتها مصر في 2019 و توجت بها الجزائر. وأنهى رفاق صاديو ماني مرحلة التصفيات بامتياز في صدارة مجموعتهم.

 

- الجزائر: حامل اللقب لم ينهزم خلال التصفيات. ويمتلك الفريق الجزائري 33 مباراة على التوالي دون خسارة. وهو رقم قياسي جديد, مقارنة مع الذي كان بحوزة كوت ديفوار بـ26 لقاء دون هزيمة والتي حققها ما بين 2011 و 2013.

 

- مالي: تأهلت "النسور المالية" منذ الجولة الرابعة للتصفيات, وهو أمر منطقي كونه من بين أحسن المنتخبات خلال الطبعة السابقة.

 

- تونس: صاحبة المرتبة الرابعة في "الكان" الأخيرة. أنهى "نسور قرطاج" التصفيات بحصيلة "ايجابية" (5 انتصارات وخسارة واحدة), ويطمح الفريق إلى الاستفادة من الوتيرة التي يتواجد فيها سيما بلوغه المباراة النهائية لكاس العرب-فيفا 2021 بقطر.

 

- بوركينافاسو: غيابه عن دورة 2019 لم تكن سوى حادث طارئ, "الخيول" البوركينابية تعود إلى الساحة الإفريقية بعدما أنهت التصفيات في المركز الثاني عن المجموعة الثانية خلف الجزائر و دون هزيمة.

 

- غينيا: زملاء نجم ليفربول نابي كايتا سيكونون حاضرين في موعد الكاميرون, بعدما احتلوا المرتبة الثانية في التصفيات عن المجموعة الأولى وراء مالي.

 

- جزر القمر: أول مشاركة لهذا الأرخبيل في النهائيات الإفريقية. وتمكن هذا المنتخب من إزاحة كلا من كينيا وطوغو, ليخطف منهما المرتبة الثانية المؤهلة إلى المحفل القاري ليرافق المنتخب المصري صاحب الصدارة.

 

- مصر: إذا ذكرنا "الكان" فلا يمكن أن ننسى منتحب "فراعنة" مصر... الفريق الأكثر تتويجا في القارة بسبعة ألقاب, منها ثلاثة متتالية (2006- 2008- 2010), حيث ستسجل مشاركتها الـ25 من بين 33 دورة وهو رقم قياسي من ناحية المشاركات.

 

- غامبيا: على غرار جزر القمر, ستعيش غامبيا أول "كان" لها, وهي التي تمكنت من إبعاد كلا من جمهورية الكونغو الديمقراطية وانغولا اللتان شاركتا في النسخة السابقة. ويعد هذا التأهل "انجازا" بذاته بالنسبة للكرة الغامبية التي تؤكد تحسنها.

 

- الغابون: بعد غيابها عن طبعة 2019 بمصر, عادت "الفهود الغابية" إلى "الركح" الإفريقي من جديد وهو التأهل الذي جاء على حساب جمهورية الكونغو.

 

- غانا: أحد الفرق التي لا تغيب عن الموعد, "النجوم السوداء" تشارك للمرة الـ23 في "الكان". ومعلوم أن الغانيون بلغوا المربع الأخير ست مرات خلال الطبعات السبع الأخيرة.

 

- غينيا الاستوائية: المشاركة الثالثة للغينيين في الكأس الإفريقية, غير أنه التأهل الوحيد المحقق فوق الميدان, كونهم احتضنوا طبعتي 2021 و 2015.

 

- زيمبابوي: المشاركة الثالثة على التوالي ل"الواريورز" الذين باتوا يفرضون الاحترام على بقية فرق القارة.

 

- المغرب: احد الفرق الجيدة في إفريقيا, بقيادة البوسني وحيد حليلوزيتش, الذي قاد "أسود الاطلس" إلى تصدر المجموعة الخامسة في التصفيات. ويطمح هذا الفريق إلى التألق في ارض الكاميرون.

 

- كوت ديفوار: أحد المنتخبات التي تذهب دوما بعيدا في المنافسة, "الفيلة" الايفوارية ستكون في الموعد بالكاميرون للمرة الـ24 في تاريخ مشاركتها.

 

- نيجيريا: صاحب ثلاثة تتويجات قارية (1980, 1994, 2013), والفريق الوحيد المتوج بذهبية الألعاب الأولمبية (1996). يعول "السوبر ايغلز" على قول كلمتهم في محفل الكاميرون.

 

- السودان: تمكن "صقور الجديان" من انتزاع تأشيرة التأهل الى النهائيات في الجولة الاخيرة من التصفيات على حساب جنوب افريقيا بالفوز على "البافانا بافانا" 1-0.

 

- مالاوي: ثالث مشاركة قارية لهذا المنتخب, حيث تمكن من بلوغ العرس القاري بالتغلب داخل الديار على اوغندا وازاحتها في الجولة الاخيرة.

 

- إثيوبيا: تعد هذه المشاركة هي الثانية بالنسبة لهذا المنتخب منذ دورة 2013 بجنوب إفريقيا.

 

- موريتانيا: ثاني مشاركة لـ"المرابطين", لكن هذه المرة ستكون دون المدرب الفرنسي كورنتان مارتنس, المقال من طرف الاتحادية بسبب النتائج السلبية في تصفيات مونديال 2022 وعوض بمواطنه ديديي دا روزا.

 

- غينيا بيساو: تأهل الـ"جورتوس" على حساب الكونغو, بعقر ديار هذا الأخير.

وبهذا المشاركة الثالثة على التوالي, باتت غينيا بيساو تثبت وجودها على الساحة القارية.

 

- الرأس الأخضر: تواجد هذا المنتخب في نفس مجموعة الكاميرون -البلد المنظم-, حيث لم تبلغ "القروش الزرق" النهائيات الا بصعوبة, حيث ازاحوا من السباق كلا من رواندا والموزمبيق من اجل الوصول الى المنافسة للمرة الثانية في تاريخهم.

 

- سيراليون: لم يتمكن هذا الفريق من التأهل الا بشق الانفس, بسبب تأجيل مباراته الاخيرة على اثر اختبارات كورونا التي اثارت احتجاجات, ليصبح المنتخب الـ24 والاخير الذي يتأهل ل"الكان" على حساب البنين.

آخر تعديل على الأربعاء, 05 جانفي 2022 17:50
كأس إفريقيا للأمم-2021: المنتخبات الـ24 المتأهلة إلى الطبعة 33 تحت المجهر
  أدرج يـوم : الأربعاء, 05 جانفي 2022 14:18     الفئـة : رياضــة   شارك
Banniere interieur Article