طباعة

كأس إفريقيا للأمم-2021: "الخضر" في مهمة البحث عن "النجمة" الثالثة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 جانفي 2022 13:04     الفئـة : رياضــة
  •   شارك
كأس إفريقيا للأمم-2021: "الخضر" في مهمة البحث عن "النجمة" الثالثة

الجزائر - بعد تتويجه باللقب القاري في 2019، سيكون المنتخب الجزائري في مهمة الحفاظ على تاجه و"ترصيع" سجله بالنجمة الثالثة، خلال مشاركته في نهائيات كأس إفريقيا للأمم-2021 (المؤجلة الى 2022) والمقررة بالكاميرون من 9 يناير الى 6 فبراير.

وتمكنت التشكيلة الجزائرية من التأهل الى النهائيات الافريقية للمرة 19، بسهولة بعد سيطرتها المطلقة على المجموعة الثامنة واحتلالها الصدارة ب14 نقطة في ست مباريات، متقدمة على زيمبابوي (8ن) التي رافقتها الى المحفل القاري، ثم زامبيا (7ن) فبوتسوانا (4ن).

وسيكون أشبال الناخب الوطني جمال بلماضي أمام تحد جديد، بعد عامين ونصف من الصعود على "عرش" القارة السمراء، بافتكاكهم للكأس الافريقية عن جدارة، في الطبعة التي احتضنتها مصر سنة 2019.


إقرأ أيضا:      كأس أمم إفريقيا-2021 /الجزائر-غانا: أول وآخر اختبار "للخضر" قبل بداية الأمور الجدية


وتحذو "الخضر" عزيمة كبيرة في مهمتهم بالكاميرون، تتلخص في مهمتي التربع على "العرش" القاري مرة اخرى، والحفاظ على سلسلة 33 لقاء دون خسارة المنطلقة في 2018، من جهة أخرى.

وكان الناخب الوطني جمال بلماضي قد صرح خلال ندوة صحفية نشطها يوم الخميس بالدوحة القطرية على هامش التربص التحضيري لـ"الخضر" تحسبا للموعد القاري "نحن ابطال افريقيا. سنخوض المنافسة بنية الحفاظ على لقبنا و اسعاد جمهورنا، لقد شاهدنا جميعا كيف كانت فرحة الجمهور الجزائري بالتتويج بالكاس العربية، مضيفا "لقد كانت نهائيات كاس امم افريقيا 2019 في متناولنا مقارنة بالتأهل لمونديال-2018، حيث نجحنا في افتكاك التاج القاري الثاني بعد الاول المحقق سنة 1990. تحذونا رغبة كبيرة في مواصلة المشوار من خلال الحفاظ على اللقب".

وفي سبيل ذلك، يتوجب على النخبة الوطنية الخروج ظافرة من المجموعة الخامسة، التي تخوض مبارياتها بمدينة دوالا (235 كيلومتر عن العاصمة ياوندي)، عندما تلاقي سيراليون وغينيا الاستوائية وكوت ديفوار، بهدف احتلال المركز الاول.

ويشرع زملاء القائد رياض محرز في مهمة الدفاع عن لقبهم، يوم الثلاثاء 11 يناير أمام سيراليون على (00ر14)، التي تشارك مجددا بعد غياب دام 25 عاما علما انها ثالثة مرة تكن حاضرة في "الكان بعد نسختي 1994 و 1996.

ويأتي تأهل منتخب الـ"ليون ستارز" الى هذه المنافسة القارية، بفضل الفوز المحقق على البنين (1-0) يوم 14 يونيو الفارط على أرض محايدة، بملعب كوناكري (غينيا).

بعدها يواجه "الخضر" يوم الأحد 16 يناير منتخب غينيا الاستوائية على (00ر20)، التي تعود الى الواجهة بعد غياب دام ست سنوات، حيث تعود آخر مشاركة لها الى "كان-2015" التي احتضنتها (خلفا للمغرب)، حيث تمكنت تشكيلة "نزالانغ ناسيونال" آنذاك من مخالفة كل التوقعات باحتلالها المرتبة الرابعة.

وفي حال ما احترم المنطق، فإن صدارة المجموعة الخامسة ستلعب بين الجزائر وكوت ديفوار، اللذان سيلتقيان يوم الخميس 20 يناير بدوالا (00ر17)، في "نهائي" قبل الأوان.

 

تجديد العهد مع نفس الأسماء

 

فيما يتعلق بالتعداد، فقد وجه الناخب الوطني، جمال بلماضي الدعوة ل28 لاعبا للمشاركة في "كان" الكاميرون، منهم 15 لاعبا توج باللقب المحقق في 2019 بمصر.

وسيكون كل من : رايس مبولحي (الاتفاق/ السعودية)، الكسندر اوكيجة (ماتز/ فرنسا)، رامي بن سبعيني (مونشنغلادباخ/ المانيا)، جمال بلعمري (نادي قطر، قطر)، يوسف عطال (نيس/ فرنسا)، عيسى ماندي (فياريال/ اسبانيا)، مهدي تاهرات (الغرافة/ قطر)، اسماعيل بن ناصر (ميلان/ ايطاليا)، سفيان فغولي (غالاتاسراي/تركيا)، اسلام سليماني (أولمبيك ليون/ فرنسا)، بغداد بونجاح (السد/ قطر)، رياض محرز (مانشستر سيتي/ انجلترا)، آدم وناس (نابولي/ ايطاليا)، يوسف بلايلي (دون فريق)، وياسين براهيمي (الريان/ قطر)، أمام فرصة مواتية للفوز باللقب الثاني على التوالي والدخول في تاريخ الكرة الجزائرية والافريقية من أوسع الابواب.

في حين، سيعرف مدافع الترجي الرياضي التونسي، محمد أمين توغاي، أول مشاركة له مع المنتخب الاول بعد تألقه مع المنتخب المحلي، والتتويج باللقب العربي فيفا-2021 في الدوحة القطرية.


إقرأ أيضا:    كأس أمم إفريقيا-2021 : منتخبات القارة السمراء في ضيافة الكاميرون للتنافس على التاج الغالي


ويسجل أحسن لاعب في كأس العرب الأخيرة، ياسين براهيمي (الريان/ قطر)، عودته ضمن "كتيبة" بلماضي بعد غياب دام 14 شهرا، حيث كانت آخر خرجة له بقميص "الخضر" امام المكسيك (2-2) في اكتوبر 2020.

بالمقابل، يشهد 13 عنصرا آخرا أول مشاركة لهم في نهائيات "الكان"، ويتعلق الأمر بالحارس مصطفى زغبة (ضمك/ السعودية)، محمد رضا حلايمية (بيرشوت/ بلجيكا)، عبد القادر بدران (الترجي الرياضي/ تونس)، محمد امين توغاي (الترجي الرياضي/ تونس)، حسين بن عيادة (النجم الساحلي/ تونس)، إلياس شتي (الترجي الرياضي /تونس)، آدم زرقان (شارلوروا/ بلجيكا)، رامز زروقي (تفينتي/ هولندا)، هاريس بلقبلة (ملعب بريست/ فرنسا)، سفيان بن دبكة (الفتح/ السعودية)، فريد بولاية (ماتز/ فرنسا)، سعيد بن رحمة (ويست هام/ انجلترا) ومحمد أمين عمورة (لوغانو/ سويسرا).

أما فيما يخص التحضيرات، فلم يغير الناخب الوطني جمال بلماضي من استراتيجيته في العمل، من خلال التربص مجددا بالعاصمة القطرية الدوحة، مثلما كان عليه الحال خلال الاستعدادات لكأس افريقيا 2019.

وبعد ان الغيت المباراة الودية الاولى يوم السبت أمام غامبيا لأسباب حالات كوفيد-19 في صفوف الغامبيين يلاقي "الخضر" منتخب غانا يوم الأربعاء في آخر اختبار تحضيري قبل التوجه الى دولا الكاميرونية للدخول في المغامرة الافريقية.

يذكر أن كأس إفريقيا للأمم-2021 ستجرى للمرة الثانية بحضور 24 منتخبا، منهم اثنان لأول مرة وهما غامبيا وجزر القمر، والتي تعد مشاركة "تاريخية" لهما.

آخر تعديل على الأربعاء, 05 جانفي 2022 17:53
كأس إفريقيا للأمم-2021: "الخضر" في مهمة البحث عن "النجمة" الثالثة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 04 جانفي 2022 13:04     الفئـة : رياضــة   شارك