Menu principal

Menu principal

"تطوير الرياضة الجزائرية يعتمد على الاهتمام  بالرياضة المدرسية و الجامعية"

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 09 مارس 2021 17:02     الفئـة : رياضــة     قراءة : 1 مرات

 سطيف - أكد وزير الشباب و الرياضة سيد علي خالدي يوم الثلاثاء بسطيف أن "تطوير الرياضة الجزائرية يعتمد على الاهتمام بالرياضة المدرسية و الجامعية باعتبارها قاعدة المنظومة الرياضية ".

و لدى إشرافه في اليوم الثاني من زيارة العمل و التفقد التي تقوده إلى ولاية سطيف رفقة كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة سليمة سواكري على انطلاق العملية الأولى لتوزيع عتاد و لوازم رياضية على المدارس الابتدائية أوضح الوزير أن "سطيف التي تحصي 480 ألف تلميذ تضم خزانا هاما لمواهب رياضية كفيلة بتشكيل النخبة الوطنية الرياضية التي تنتظر اليوم الدعم و المرافقة و التشجيع".


إقرأ أيضا:   تدشين مسبح نصف أولمبي وملعب جواري بولاية سطيف


و كان السيد خالدي قد أشرف على انطلاق عملية أولى لتوزيع عتاد و لوازم رياضية ضرورية لترقية الرياضة داخل المدرسة لفائدة أكثر من 20 مدرسة ابتدائية و ذلك من مدرسة المجاهد الراحل عبداوي لخضر بالتجمع السكني عبيد علي بعاصمة الولاية.

و سيستفيد من هذه العملية الأولى أكثر من 1500 تلميذ عبر المدارس الابتدائية بالولاية  قبل تعميمها على باقي المدارس في عمليات أخرى.

و ذكر الوزير بأن هذه العملية تندرج في إطار "التجسيد العملي و الفعلي لمخطط إعادة الاعتبار للرياضات المدرسية و الجامعية الذي صادقت عليه الحكومة و يأتي تطبيقا للمنشور الوزاري المشترك بين وزارتي الشباب و الرياضة و التربية الوطنية".

و ستمتد العملية التي انطلقت سابقا بولايتي وهران و تيبازة إلى المدارس بمناطق الظل كونها  "تزخر بمواهب رياضية كفيلة ببناء وطن يضم أحسن رياضيين يتألقون قاريا و دوليا"، استنادا لما ذكره الوزير.

و أشرف السيد خالدي بالمناسبة على منح مبلغ 3 مليون دج للرابطة الولائية للرياضة المدرسية بمبادرة من مصالح الولاية.

من ناحيتها صرحت كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة سليمة سواكري على هامش هذه الزيارة أن "رياضيات جزائريات سيشاركن لأول مرة في اختصاصي الملاكمة و الرماية و اختصاصات أخرى ضمن الألعاب الأولمبية المرتقبة قريبا "، واصفة إياها بالمشاركة التاريخية للمرأة الجزائرية.

و بعد أن أعربت عن فخرها بحصولها على جائزة المرأة و الرياضة لسنة 2020 من قبل اللجنة الأولمبية الدولية أبرزت بأن "وزارة الشباب و الرياضة تعمل على ترقية و تطوير الرياضة النسوية في الجزائر ".

و أضافت بأن هذه الجائزة ستكون دافعا لتطوير الرياضة النسوية و توسيع مشاركة المرأة في الرياضة الجزائرية و بالتالي توسيع النخبة الرياضية النسوية  .

و كان وزير الشباب و الرياضة سيد علي خالدي بمعية كاتبة الدولة المكلفة برياضة النخبة سليمة سواكري قد أشرف في اليوم الثاني من زيارته إلى المنطقة من بلدية العلمة (27 كلم شرق سطيف) على تدشين ملعب جواري مغطى بالعشب الاصطناعي بالمركب الرياضي الجواري "معيزة محمد النذير " رصد بشأنه استثمار عمومي يقدر بأزيد من 4،8 مليون دج.


إقرأ أيضا:  وزارة الشباب والرياضة : تكريم عدة رياضيات شرفن الراية الوطنية بمناسبة عيد المرأة


و بعين المكان تلقى الوزير شروحات وافية حول برنامج إنجاز 56 منشأة رياضية مماثلة شرع في أشغال إنجازها في إطار برنامج الهضاب العليا على مستوى 14 بلدية بالولاية بمعدل 3 ملاعب جوارية بكل بلدية.

و كرم الوزيران بالمناسبة رفقة رئيس الجهاز التنفيذي المحلي كمال عبلة النادي الرياضي الهاوي مولودية العلمة الذي تم منحه غلاف مالي يقدر ب 10 مليون دج بمبادرة من ولاية سطيف.

و يواصل الوزير زيارته إلى سطيف بعقد لقاء مع رياضيي النخبة و توقيع اتفاقية لإسناد تسيير مؤسسات الشباب للجمعيات الشبانية والإشراف على انطلاق برنامج وطني لتعزيز قدرات الجمعيات الشبانية.

"تطوير الرياضة الجزائرية يعتمد على الاهتمام  بالرياضة المدرسية و الجامعية"
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 09 مارس 2021 17:02     الفئـة : رياضــة     قراءة : 1 مرة   شارك
Banniere interieur Article