Menu principal

Menu principal

ضرورة دعم انخراط المرأة الريفية في الاقتصاد الوطني

  أدرج يـوم : الخميس, 14 كانون2/يناير 2021 17:46     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 145 مرات
ضرورة دعم انخراط المرأة الريفية في الاقتصاد الوطني

بسكرة - أكدت وزيرة التضامن الوطني و الأسرة و قضايا المرأة كوثر كريكو اليوم الخميس من بلدية لغروس (50 كلم غرب بسكرة) على "ضرورة دعم انخراط المرأة الريفية و كذا الماكثة في البيت في الاقتصاد الوطني".

وأوضحت الوزيرة على هامش إعطاء إشارة انطلاق قافلة تحسيسية خاصة بالمرأة الريفية و كذا الماكثة في البيت في مناطق الظل بذات البلدية في إطار زيارة العمل و التفقد التي تقودها بمعية وزير السياحة و الصناعة التقليدية والعمل العائلي محمد حميدو إلى ولاية بسكرة و التي ستدوم يومين بأنه "جرى العمل لرصد احتياجات المرأة الريفية و تشجيع إبداعاتها من خلال برنامج عملي يسمح بوضع آليات من شأنها دعم النساء الريفيات لإنشاء مؤسسات منتجة".

وأضافت بأن هذا البرنامج العملي يندرج في إطار التحضير لاجتماع تنسيقي سيعقد نهاية الشهر الجاري بين عدة قطاعات لإيجاد سبل دعم المرأة الريفية كل حسب اختصاصه" مشيرة إلى أن المجال مفتوح أمامها في مختلف المجالات.

من جهته أكد وزير السياحة و الصناعة التقليدية و العمل العائلي محمد حميدو بأن قطاعه "يعمل على توفير إطار ملائم لدعم المرأة الماكثة بالبيت من خلال توجيهها للنهوض بواقعها و ذلك ضمن الاتفاقيات التي تم إبرامها مع وزارة التضامن الوطني لتمكينها من الحصول على تمويل في إطار مختلف أجهزة دعم التشغيل ومن ثمة إنشاء مؤسسات منتجة".


إقرأ أيضا: السيدة كريكو: "المرأة الريفية "بإمكانها أن تكون رقما مهما في المعادلة الاقتصادية"


وأفاد الوزير من جهة أخرى بأن "محدودية المناصب المالية الموجهة للتوظيف في الإدارة تستوجب من خريجي الجامعات و المؤسسات التكوينية طلب مرافقة أجهزة دعم التشغيل لإنشاء مؤسساتهم الخاصة"، مبرزا بأنه "يتعين على الشباب من الجنسين استغلال فرصة وجود أجهزة لدعم التشغيل لإنشاء مؤسساتهم الخاصة و الانطلاق في تجسيد مشاريعهم كل حسب ميوله ومؤهلاته".

وكان الوزيران قد استهلا زيارتهما لولاية بسكرة بزيارة مقر جمعية "الأصالة لترقية الفتاة الريفية" ببلدية لغروس وذلك للاطلاع على جانب من العمل الجمعوي قبل أن يشرفا بالمركز الثقافي بذات البلدية على تسليم صكوك بنكية لحرفيات مستفيدات من جهاز القرض المصغر و منح مقررات استفادة من محلات تابعة لديوان الترقية و التسيير العقاري.

وينتظر أن يواصل الوزيران اليوم الأول من زيارتهما بالتوجه إلى بلدية مشونش حيث سيزوران معرضا للحرف التقليدية و حرفية مستفيدة من تمويل في إطار جهاز الوكالة الوطنية لتسيير القرض المصغر.

 

ضرورة دعم انخراط المرأة الريفية في الاقتصاد الوطني
  أدرج يـوم : الخميس, 14 كانون2/يناير 2021 17:46     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 145 مرة   شارك