Menu principal

Menu principal

الجلسات الوطنية للمجتمع المدني: ابراز حرص الرئيس تبون على التكفل بانشغالات الجالية بالخارج

  أدرج يـوم : الأربعاء, 16 نوفمبر 2022 19:26     الفئـة : الجـزائـر
الجلسات الوطنية للمجتمع المدني: ابراز حرص الرئيس تبون على التكفل بانشغالات الجالية بالخارج

الجزائر - أبرزت المبعوثة الخاصة المكلفة بالجالية الوطنية بالخارج, طاوس جلولي, اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة, حرص رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, على التكفل بإنشغالات الجالية والسعي لتمكينها من المساهمة الفعالة في تحقيق التنمية الوطنية.

واوضحت السيدة جلولي في تصريح لواج عقب لقاء جمعها بممثلي الجالية الوطنية المشاركين في الجلسات الوطنية للمجتمع المدني, أنه "تطبيقا لتعليمات رئيس الجمهورية, الرامية إلى الاستماع المباشر والمتواصل لمختلف انشغالات الجالية تم تنظيم هذا اللقاء على هامش الجلسات الوطنية للمجتمع المدني التي تعرف مشاركة أزيد من 70 ممثلا عن الجالية من مختلف أنحاء العالم".


إقرأ أيضا:  التأكيد على الدور المحوري للمجتمع المدني في إرساء دعائم الجزائر الجديدة


كما شكل هذا اللقاء تضيف ذات المتحدثة "سانحة للتعريف بالتسهيلات والخدمات الموجهة للجالية من قبل مختلف التمثيليات الدبلوماسية المتواجدة في الخارج, مجددة التأكيد على مسعى الرئيس تبون لإشراك أبناء الوطن المقيمين في الخارج في التنمية الوطنية لاسيما في ظل التحديات التي تستوجب توحيد صف الجالية لتكون درعا داعما للعمل الرسمي".

بدورهم نوه المتدخلون في هذا الاجتماع بالإهتمام الذي يوليه رئيس الجمهورية لأفراد الجالية الوطنية المقيمة بالخارج, والذي يعد "ترجمة فعلية وتجسيدا ميدانيا لالتزماته الرامية إلى إعادة الاعتبارلهذه الشريحة من أبناء الوطن الذين لم ولن يدخروا جهدا في سبيل تحقيق ازدهار الجزائر".

وفي هذا الصدد, قالت الناشطة الحقوقية ورئيسة مؤسسة حركة النساء المسلمات في إيطاليا, آسيا بلحاج, أنه لأول مرة, منذ 16 سنة, تتاح لها فرصة طرح إنشغالاتها بشكل مباشر أمام السلطات دون وسيط, مبدية استعدادها من اجل المساهمة في تحقيق تنمية وطنية لاسيما من خلال نقل خبرتها في مجال تأطير العمل الجمعوي.

من جانبه, ثمن ممثل الجالية الوطنية المقيمة بدولة مصر, كريم دزيري, هذا اللقاء الذي وصفه ب"الالتفاتة الطيبة" من قبل السلطات التي فتحت جسور تواصل حقيقية ومباشرة مع الجالية للتعرف على انشغالاتها وطموحاتها ورؤيتها في مجال المساهمة في التنمية المحلية, مشيرا إلى أن النقاش كان "صريحا وبناء".


إقرأ أيضا:  الدعوة إلى تجنيد دبلوماسية المجتمع المدني لصالح المواقف الوطنية


من جهتها, أعربت الباحثة أمينة ملياني التي جاءت من ولاية تكساس (الولايات المتحدة الأمريكية), عن "تفاؤلها" إزاء مجمل التدابير المتخذة من أجل إسترجاع مكانة الجالية على الساحة الوطنية وإدراجها ضمن المشروع النهضوي الذي إلتزم بتجسيده رئيس الجمهورية, متعهدة بتقديم خبرتها في مجال تسيير الموارد البشرية, ومساعدة المرصد الوطني للمجتمع المدني خاصة من حيث تكوين العنصر البشري.

للإشارة, فإن الجلسات الوطنية للمجتمع المدني المنظم تحت شعار "المجتمع المدني ركيزة لبناء الجزائر الجديدة" شهدت مشاركة 700 ممثل عن مختلف فعاليات المجتمع المدني والنقابات وممثلين عن الجالية الوطنية بالخارج.

وعلى مدار يومين ناقش المشاركون عدة مواضيع منها الديمقراطية التشاركية وسبل تحسين أداء المجتمع المدني ومساهمته في مواجهة تأثير التحديات الدولية ومأسسة العمل التطوعي .

آخر تعديل على الخميس, 17 نوفمبر 2022 14:08
الجلسات الوطنية للمجتمع المدني: ابراز حرص الرئيس تبون على التكفل بانشغالات الجالية بالخارج
  أدرج يـوم : الأربعاء, 16 نوفمبر 2022 19:26     الفئـة : الجـزائـر   شارك