Menu principal

Menu principal

منتدى شباب الجزائر الأول/تبسة: تأكيد على ضرورة تعزيز مشاركة الشباب في بناء الجزائر الجديدة

  أدرج يـوم : الأحد, 02 أكتوير 2022 15:57     الفئـة : مجتمـــع
منتدى شباب الجزائر الأول/تبسة: تأكيد على ضرورة تعزيز مشاركة الشباب في بناء الجزائر الجديدة

تبسة - أكد اليوم الأحد مشاركون في فعاليات اليوم الثاني من منتدى شباب الجزائر الأول الذي تحتضنه ولاية تبسة على ضرورة تعزيز وترقية مشاركة الشباب في بناء الجزائر الجديدة.

و أوضح المتدخلون خلال الورشات وجلسات للنقاش المفتوح على مستوى الإقامة الجامعية ببلدية بولحاف الدير أنه "يتوجب وضع آليات تمكن من تعزيز مشاركة هذه الفئة بصفة فعالة لبناء الجزائر الجديدة التي يطمح إليها الجميع".

وأفاد المدير العام للمعهد الوطني للدراسات الاستراتيجية الشاملة, عبد العزيز مجاهد, أنه من "الضروري الاستفادة من الشباب باعتبارهم المكون الأكبر للمجتمع الجزائري خاصة في ظل القوانين الجديدة التي أقرها رئيس الجمهورية, السيد عبد المجيد تبون, والتي تمنح صلاحيات واسعة للشباب لإشراكهم في الحياة السياسية".

و دعا ذات المتحدث بالمناسبة إلى "ربط الماضي بالحاضر والاستفادة مما قام به شباب الأمس ومساهمتهم في تفجير الثورة التحريرية التي تعتبر من أبرز الثورات في تاريخ الأمم"، مشيرا إلى أن "شباب اليوم يتميزون بالولاء التام للوطن واستعدادهم للمشاركة في بناء الجزائر الجديدة بكل حزم".


إقرأ أيضا: شباب الجزائر واع بالقضايا المصيرية الراهنة


من جهتها، اعتبرت الدكتورة زينب بن فريح من جامعة قاصدي مرباح (ورقلة) في مداخلة ألقتها بالمناسبة, أن "الشباب يشكل محورا هاما في التغيير السياسي الإيجابي إذا تم إقحامه بطريقة صحيحة"، مؤكدة على أهمية تكوينهم وإتاحة الفرصة أمامهم للمساهمة في عملية التنمية على المستويين المحلي والوطني.

كما عرجت ذات المتدخلة على أهمية إشراك فئة الشباب في الحياة العامة وتنمية حس المواطنة لديهم من خلال تعزيز قيم التطوع والتآزر والمشاركة في مختلف التظاهرات وفي كل المجالات الاجتماعية والاقتصادية والسياسية والثقافية بغية الاستفادة من المؤهلات التي يتمتعون بها، إلى جانب الاعتماد على التكنولوجيات الحديثة التي توفر الكثير من الجهد والوقت خاصة في مجال التواصل والتكوين.

وفي سياق متصل، تطرق الدكتور يوسف مناصرية, أستاذ مختص في التاريخ الحديث بجامعة باتنة، إلى كيفية إشراك الشباب في التنمية المحلية من خلال تمكينهم من استحداث مشاريعهم ومؤسساتهم الخاصة التي تمكن من دفع عجلة الاقتصاد و استحداث مناصب شغل خاصة على مستوى المناطق الحدودية والداخلية، متحدثا على وجه الخصوص على ولاية تبسة التي تزخر بمؤهلات طبيعية وأثرية ومناجم تمكنها من تبوأ مكانة هامة على المستوى الوطني.

وقد تم تنظيم عدة ورشات تناول فيها المؤطرون والشباب بعد تقسيمهم إلى مجموعات عدة محاور هامة تتعلق أساسا بالمواطنة وروح وحس الانتماء إلى الوطن والمشاركة السياسية، حيث تمت مناقشة أساليب القيادة وسبل المشاركة الفعالة في كل الأحداث المحلية والوطنية، إلى جانب مهارات التخطيط والتفكير.

للإشارة، تتواصل فعاليات منتدى شباب الجزائر الأول "الشهيدة دنيا بوحلاسة" الذي ينظمه المجلس الأعلى للشباب وتحتضنه ولاية تبسة على مدار 3 أيام تحت شعار "المواطنة وتمكين الشباب سياسيا"، حيث سيتضمن برنامج يوم غد الاثنين حملات للتنظيف وغراسة الأشجار بمشاركة أزيد من 500 عضو وعدة قطاعات.

آخر تعديل على الإثنين, 03 أكتوير 2022 13:18

وسائط

منتدى شباب الجزائر الأول/تبسة: تأكيد على ضرورة تعزيز مشاركة الشباب في بناء الجزائر الجديدة
  أدرج يـوم : الأحد, 02 أكتوير 2022 15:57     الفئـة : مجتمـــع   شارك