Menu principal

Menu principal

بجاية: ولادة ثلاثة أشبال في حديقة قرية تفريت بأقبو

  أدرج يـوم : السبت, 21 ماي 2022 19:26     الفئـة : مجتمـــع
بجاية: ولادة ثلاثة أشبال في حديقة قرية تفريت بأقبو

بجاية - رأت ثلاثة أشبال النور مساء أمس الجمعة بحديقة الحيوانات للمرحوم حسين كيفوس، بقرية تفريت (أقبو، 70 كم غرب بجاية) ليصل عدد صغار الأسود بالحديقة إلى خمسة، حسبما علم اليوم السبت من مسؤولي الحديقة.

ولقد وضعت اللبؤة سيري، مفضلة الزائرين في الحديقة، الأشبال الثلاث، ذكرين و أنثى، علما أنها سبق لها أن وضعت شبلين آخرين عام 2021، كما ذكر أحد مسؤولي الحديقة الذي بدت عليه السعادة بهذه الولادات التي قال أنها ستعزز زيارة الجمهور للحديقة الغنية بالعشرات من أنواع الحيوانات، بعضها من الصنف النادر.

وطمأن مسؤول الحديقة كون "الأشبال في صحة جيدة" و كونهم "وضعوا بعيدا عن أعين الناس ووفرت لهم كل الرعاية و الراحة حتى يتمكنون من رضاعة اللبؤة في هدوء، ولكي تتطور لدى أمهم إحساس الأمومة لأنها قد ترفضهم و قد تقتلهم إن لم ينمو لديها هذا الإحساس".

وأضاف أن الأشبال سيبقون مع اللبؤة في مأمن لمدة شهر، أي إلى غاية 20 يونيو، قبل أن يعرضوا على الزوار ليمتعوا عيونهم.

للإشارة، فإن حديقة أقبو، وعلى الرغم من صغر حجمها، تتوفر على عدد كبير من الحيوانات المختلفة، فيجد الزائر فيها  الى جانب بستان أشجار الزيتون والتين، ابن آوى وثعالب ونسور منها النسور الذهبية، وضباع وأنعام، إلى جانب الحيوانات المحلية من بط وطاووس وحجل وكلاب وخيول و قرود و غيرها.

لكن ما يجلب أكثر زوار الحديقة، مجتمع الأسود الذي يجذب المئات، بل الآلاف منهم كل يوم، بما في ذلك العائلات وأطفالهم الذين يأتون لرؤيتهم عن قرب وليس فقط من خلال شاشات التليفزيون.

وبعد أن كانت مجرد حديقة حيوانات صغيرة ومتواضعة في عام 1992، تاريخ إنشائها من عاشق الحيوانات، المرحوم حسين كيفوس الذي توفي في أبريل الماضي، أصبحت حديقة تفريت حديقة حقيقية رغم الصعوبات التي تواجه مسيريها لإبقائها على قيد الوجود.

ويشير مسؤوليها أن الفضل في استمرار الحياة بالحديقة يعود لمساعدة المتطوعين، على وجه الخصوص جمعية صيادي أقبو التي تزودها باللحوم بانتظام، وكذا المربين في المنطقة.

آخر تعديل على الأحد, 22 ماي 2022 14:58
بجاية: ولادة ثلاثة أشبال في حديقة قرية تفريت بأقبو
  أدرج يـوم : السبت, 21 ماي 2022 19:26     الفئـة : مجتمـــع   شارك
Banniere interieur Article