Menu principal

Menu principal

حماية المعاقين : الانتهاء قريبا من اعداد مشروع مراجعة القانون

  أدرج يـوم : الخميس, 20 جانفي 2022 18:34     الفئـة : مجتمـــع

الجزائر- كشفت وزيرة التضامن الوطني والأسرة وقضايا المرأة, كوثر كريكو, اليوم الخميس بالجزائر العاصمة, أن مشروع تعديل القانون رقم 02-09 المتعلق بحماية الأشخاص المعاقين وترقيتهم, المؤرخ في 8 مايو 2002, هو في "اللمسات الأخيرة من اعداده".

وفي ردها على سؤال النائب فريدة جبالي, بالمجلس الشعبي الوطني, حول التكفل بالأطفال ذوي الاعاقة, في جلسة علنية خصصت لطرح الأسئلة الشفوية, أوضحت الوزيرة بأن القطاع يولي أهمية قصوى بالأشخاص ذوي الاعاقة, معلنة بأن مشروع مراجعة القانون المتعلق بحماية وترقية الأشخاص ذوي الاعاقة هو في "اللمسات الأخيرة من إعداده".

وأشارت السيدة كريكو الى عدة برامج وتدابير متخذة من قبل القطاع للتكفل بفئة ذوي الاعاقة, لتلبية حاجيات هذه الشريحة, مع مراعاة طبيعة ونسبة الاعاقة والفئة العمرية و الوضعية الاجتماعية للمعاقين, الى جانب اجراءات التكفل البيداغوجي و تدابير الإدماج الاجتماعي لهذه الفئة.

كما أكدت الوزيرة أن القطاع يشجع الحركة الجمعوية في نشاطاتها المرتبطة بمجال الاعاقة ويدعمها على فتح مراكز متخصصة للأطفال المعاقين ذهنيا.

وبخصوص التكفل التعليمي بالأطفال من فئة ذوي الاعاقة, أبرزت السيدة كريكو أنه بعنوان الموسم الدراسي 2021-2022 يتم التكفل ب22 ألف طفل من ذوي الاعاقة بالمؤسسات المتخصصة التابعة للقطاع.

وبخصوص تعزيز إدماج الأشخاص ذوي الاعاقة, أشارت ممثلة الحكومة الى أنه تم خلال سنة 2020 تخصيص 1.500 مشروع مصغر في مهن تتماشى مع قدرات هذه الشريحة وفي العديد من النشاطات المكيفة لضمان استقلاليتها المالية.

حماية المعاقين : الانتهاء قريبا من اعداد مشروع مراجعة القانون
  أدرج يـوم : الخميس, 20 جانفي 2022 18:34     الفئـة : مجتمـــع   شارك
Banniere interieur Article