Menu principal

Menu principal

برمضان يؤكد على دور المجتمع المدني في "التجسيد الفعلي" للديمقراطية التشاركية

  أدرج يـوم : الإثنين, 01 آذار/مارس 2021 16:19     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 118 مرات
برمضان يؤكد على دور المجتمع المدني في "التجسيد الفعلي" للديمقراطية التشاركية

الجزائر- أبرز مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالحركة الجمعوية والجالية بالخارج، نزيه برمضان، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، دور المجتمع المدني في "التجسيد الفعلي" للديمقراطية التشاركية في تسيير الشأن العام.

وأوضح السيد بن رمضان لدى نزوله ضيفا على الإذاعة الوطنية, أن "دور المجتمع المدني يتمثل في مرافقة عمل السلطات من خلال تقديم الاستشارة والمشاركة في تسيير الشأن العام, سيما على المستوى المحلي وهو ما يسمح بالتجسيد الفعلي للديمقراطية التشاركية التي تعد من ركائز بناء الجزائر الجديدة".

وقال في هذا الصدد, أن المجتمع المدني لا يعد "منافسا" للسلطات بقدر ما هو "مكمل وحليف لها" سيما في ظل الوقت الراهن الذي يستوجب --كما قال-- "رفع الوعي المجتمعي للتصدي لشتى التحديات الداخلية والخارجية التي تهدد استقرار الجبهة الداخلية".


اقرأ أيضا:       المرصد الوطني للمجتمع المدني: مباشرة فوج العمل المكلف بإعداد النص التنظيمي عمله


ولمواجهة هاته التحديات, شدد السيد برمضان على ضرورة "اعتماد استراتيجية لإقحام كافة الفعاليات الجمعوية لكسب هذه التحديات ومواجهة الرهانات وذلك بإشراك حقيقي للشباب وتمكينه من المشاركة في صنع واتخاذ القرار".

وفي ذات الصدد, أبرز برمضان أن النصين التنظيمين الخاصين بتشكيلة ومهام المرصد الوطني للمجتمع المدني والمجلس الأعلى للشباب "سيكونا جاهزين في الآجال المحددة".


اقرأ أيضا:      تأسيس المنتدى الجزائري لأعضاء المجلس الأعلى للشباب السابق: تثمين القدرات الشبانية وجعلها قوة اقتراح لبناء جزائر جديدة


ومن جانب آخر, أشار إلى ضرورة "مراجعة طرق تمويل الجمعيات", مشددا على أهمية "التقييم الدوري" لنشاطها من خلال اعتماد أرضية رقمية وطنية.

وحسب السيد برمضان فإن هذه المنصة الرقمية "ستمثل خريطة وطنية تضم كل أصناف الجمعيات البلدية, الولائية والوطنية بجميع اختصاصاتها, على أن يخصص جزء من هذه المنصة للجالية في الخارج", مضيفا بأن هذه الأداة "ستسمح بإجراء تقييم شامل وموضوعي لأداء الجمعيات وتحديد مرافقة الدولة للمشاريع المقترحة".

وبالمناسبة, ذكر السيد برمضان بالتزام رئيس الجمهورية بخصوص إعطاء الكلمة للمجتمع المدني حتى يكون "فعالا", وذلك بإسماع صوته وتجاوز مرحلة "التهميش الذي ميزت نشاطه في السنوات السابقة".

ولم يفوت السيد برمضان الفرصة لتثمين جهد المجتمع المدني في مرافقة المجهود الوطني في مجال مواجهة تداعيات جائحة كورونا, منوها بالمساهمة "الفعالة" للجالية الوطنية المقيمة بالخارج في هذا المجال.

آخر تعديل على الإثنين, 01 آذار/مارس 2021 16:37
برمضان يؤكد على دور المجتمع المدني في "التجسيد الفعلي" للديمقراطية التشاركية
  أدرج يـوم : الإثنين, 01 آذار/مارس 2021 16:19     الفئـة : مجتمـــع     قراءة : 118 مرة   شارك
Banniere interieur Article