Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

Menu principal


وكالة الأنباء الجزائرية ©
2017 جميع الحقوق محفوظة
- نسخة موبايل -

وضع تطبيق لمساعدة المؤسسات الجامعية في استقبال ملفات طلبة الماستر رقميا

  أدرج يـوم : السبت, 05 كانون1/ديسمبر 2020 16:08     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 2 مرات
وضع تطبيق لمساعدة المؤسسات الجامعية في استقبال ملفات طلبة الماستر رقميا

الجزائر - ستضع المصالح التقنية بمديرية شبكات وأنظمة الإعلام والاتصال الجامعية على مستوى وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، تطبيقا لمساعدة ومرافقة المؤسسات الجامعية في استقبال ملفات المترشحين للماستر رقميا و تسيير العملية للطلبة وتخفيف الأعباء عنهم لا سيما في هذه الظروف الصحية الصعبة، حسبما أفاد به اليوم السبت بيان الوزارة.

وأوضح البيان، أنه بعد تنبيه وزارة التعليم و البحث العلمي من طرف الطلبة عبر شبكات التواصل الاجتماعي، من أن بعض المؤسسات الجامعية اعتمدت الطريقة الكلاسيكية والتقليدية في استقبال ملفات الطلبة الراغبين الالتحاق للدراسة بالماستر، تقرر في هذا الصدد تدخل المصالح التقنية بمديرية شبكات وأنظمة الإعلام والاتصال الجامعية على مستوى الوزارة لمرافقة هذه المؤسسات الجامعية وهذا بوضع تطبيق لمساعدتها للقيام بعملية إيداع ملفات المترشحين للماستر رقميا وذلك "تيسيرا للطلبة وتسهيلا لهم وتخفيف أعباء التنقل عنهم لا سيما في هذه الظروف الصحية الصعبة".

واعتبرت الوزارة  أن الطريقة الكلاسيكية والتقليدية التي تم العمل بها في بعض المؤسسات الجامعية هو أمر "لا يتماشى" والسياسة المنتهجة من طرف الوزارة والتي تسعى إلى تعميم الرقمنة في مختلف نشاطات القطاع.

كما طمئنت وزارة التعليم العالي جميع الطلبة الراغبين في المشاركة في مسابقة الترتيب والتوجيه للتسجيل في الدراسات العليا الطور الثاني (الماستر) بعنوان السنة الجامعية 2020/2021، بأن هذه العملية "سيتم تمديدها ابتداء من تاريخ 06 ديسمبر 2020 لتمكين كل الراغبين من إتمام ملفاتهم للمشاركة في ظروف معقولة"، يضيف البيان.


إقرأ أيضا: وزارة التعليم العالي تبرم اتفاقية مع قطاعي المناجم و الصيد البحري


وأكدت بذات المناسبة بأن هذه العلمية هي "لا مركزية" تجرى على مستوى المؤسسات الجامعية، والتي من المفروض كذلك أن تتم رقميا، ولا علاقة لها بـ "البروغرس".

وعن الرقمنة التي شرعت فيها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، بخصوص توجيه وتسجيل حاملي البكالوريا "دورة سبتمبر 2020" بعنوان السنة الجامعية 2020/2021، أشار البيان إلى أن كل العمليات "تمت حصريا عبر الخط" بداية بالتسجيلات الأولية وتأكيدها ومعالجة الرغبات والإعلان عن نتائج التوجيه، ثم مرحلة تلقي رغبات الذين تحصلوا على اختيار صفر ثم معالجتها وتوجيههم من جديد، وعملية التحويلات الداخلية والخارجية ومعالجة الحالات الخاصة لحملة بكالوريا 2020، وكذا الخدمات الجامعية والدفع الالكتروني لرسوم التسجيل واعتبر أنها عمليات تمت "رقميا وبنجاح".

علما أنه تم تسجيل أكثر من 250.000 طالبا.  والذين سيشرعون في دراستهم ابتداء من تاريخ 15 ديسمبر 2020، وفق ذات المصدر.

ومن جهة أخرى ونظرا للطلب الكبير على التحويلات طمئنت الوزارة الطلبة حاملي بكالوريا 2020 من أنه "ستمنح لهم فرصة أخرى ابتداء من تاريخ 06 ديسمبر2020  لإجراء تحويلاتهم".

وضع تطبيق لمساعدة المؤسسات الجامعية في استقبال ملفات طلبة الماستر رقميا
  أدرج يـوم : السبت, 05 كانون1/ديسمبر 2020 16:08     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 2 مرة   شارك