Menu principal

Menu principal

الجزائر العاصمة: قدماء الكشافة الإسلامية يشاركون في تنظيم حملة للتبرع بالدم بساحة الشهداء

  أدرج يـوم : الأحد, 05 تموز/يوليو 2020 17:57     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 26 مرات
الجزائر العاصمة: قدماء الكشافة الإسلامية يشاركون في تنظيم حملة للتبرع بالدم بساحة الشهداء

الجزائر - شارك عشرون فوجا كشفيا تابعا لمحافظة ولائية الجزائر لقدماء الكشافة الاسلامية الجزائرية في تنظيم حملة للتبرع بالدم بساحة الشهداء ببلدية القصبة, التي نظمت تحت شعار "دماؤنا في عروقهم" احتفاء بالذكرى 58 لعيدي الاستقلال والشباب.

وأوضح المحافظ الولائي المكلف بخدمة وتنمية المجتمع لقدماء الكشافة الإسلامية الجزائرية, كمال قبي, أن حملة التبرع هذه نظمت أمس السبت بالتنسيق مع مركز حقن الدم للمركز الجامعي الاستشفائي مصطفى باشا, بهدف تحفيز الشباب المنخرط في الأفواج الكشفية على التبرع والمساهمة في تدعيم بنك الدم في المستشفيات.

وأضاف أن اختيار ساحة الشهداء لإطلاق هذه الحملة تحت شعار "دماؤنا في عروقهم", يحمل دلالات متعددة أولها ارتباط الحدث باحتفالات الجزائر بعيدي الاستقلال و الشباب و بالنظر إلى الموقع الساحة التي تسمح للعناصر الكشفية بالتواصل مع أكبر عدد من المواطنين المتوافدين على منطقة القصبة السفلى.

وقال قبي, في السياق ذاته, أنها المرة الثالثة على التوالي تنظم فيها حملة تبرع بالدم, بعد حملة قاعة حرشة حسان ببلدية سيدي امحمد و حملة براقي (جنوب العاصمة) والتي "تترجم اتفاقية الشراكة المبرمة مع مركز حقن الدم لمصطفى باشا بهدف تأمين الدم لمرضى المستشفيات".

كما ذكر أنه خلال الحملتين السابقتين تمكن المنظمون من جمع أزيد من 80 كيسا في بلدية براقي وما يربو عن 90 كيسا آخر في بلدية سيدي امحمد, مع تسجيل عدد كبير من المتطوعين من الكشفيين والمواطنين الذين تقدموا لإجراء فحوصات ما قبل التبرع.

وبدوره أكد الدكتور كحلي كمال, منسق النشاطات الطبية وشبه الطبية بمصلحة حقن الدم لمستشفى مصطفى باشا, أنه بالنظر إلى "نقص المتبرعين خلال المدة الأخيرة, أصبح من واجبنا الخروج في حملات ميدانية لحث المواطنين على التطوع والتبرع بقليل من دمهم خدمة للمرضى المتواجدين بالمستشفيات أو المحتملين عند أي اصابة كانت".

وأردف بالقول أن مركز حقن الدم بالمستشفى الجامعي "يواصل عمله التنسيقي مع الجمعيات من أجل الوصول إلى أكبر عدد من المتبرعين", و في المقابل أكد أن المركز "يضمن توفير كل الامكانيات والوسائل لضمان سلامة المتبرعين", حيث يتم - يضيف - "تسخير أطباء رئيسيين و مقيمين إضافة إلى طاقم شبه طبي وتقني لإجراء كل العملية وفق البرتوكول الطبي المعمول به".

جدير بالذكر أن اتفاق الشراكة الذي أبرم منصف شهر يونيو المنصرم بين جمعية قدماء الكشافة الاسلامية الجزائرية و مركز حقن الدم لمستشفى مصطفى باشا, يخص تنظيم عمليات تبرع مشتركة طيلة السنة وأن الجمعية "تطمح لجمع أزيد من 1.200 كيس دم خلال 2020 وبلوغ 5.000 خلال 2023" حسبما صرح به سابقا محافظ ولاية الجزائر, طارق عباد.

آخر تعديل على الأحد, 05 تموز/يوليو 2020 18:09
الجزائر العاصمة: قدماء الكشافة الإسلامية يشاركون في تنظيم حملة للتبرع بالدم بساحة الشهداء
  أدرج يـوم : الأحد, 05 تموز/يوليو 2020 17:57     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 26 مرة   شارك
Banniere interieur Article