Menu principal

Menu principal

كوفيد-19: يمكن رفع حجم إنتاج أطقم الاختبار ل"فيتال كاير" إذا لزم الأمر

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 ماي 2020 17:52     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 3 مرات
كوفيد-19: يمكن رفع حجم إنتاج أطقم الاختبار ل"فيتال كاير" إذا لزم الأمر

الجزائر- أكد المدير الطبي للشركة المنتجة "فيتال كاير" سعيد قاري اليوم الثلاثاء بالجزائر العاصمة أنه يمكن رفع حجم إنتاج أطقم اختبار كوفيد-19 لتلبية طلب السلطات الصحية إذا لزم الأمر ويمكن أن تتجاوز الكمية 200.000 طقم في الأسبوع.

وصرح ذات المسؤول خلال لقاء صحفي نظم داخل مختبر الإنتاج ببلدية بابا علي أن "الحجم الحالي يقدر ب 200 ألف طقم/أسبوع. ولكن إذا طلبت السلطات منا فيما بعد أكثر فإننا ملتزمون بطبيعة الحال بتلبية الطلب".

بالإضافة إلى ذلك, أفاد السيد قاري أن تنفيذ هذا المشروع كان قد بدأ منذ عدة أسابيع بهدف تلبية طلب السلطات الصحية على هذا النوع من المنتجات التي تشخص تعرض الفرد لكوفيد-19.

وأوضح ذات المسؤول أن "الاختبار يتمثل في البحث على مستوى دم المريض أو مصله أو البلازما وجود أجسام مضادة خاصة بفيروس كورونا. النتائج تعرف بعد أجل يقدر ب 10 أو 12 دقيقة".

وأضاف أن الهدف من هذا الاختبار هو تحديد الحالة المصلية للمواطن لمعرفة ما إذا كان على تعرض للفيروس عن طريق الكشف عن الأجسام المضادة لفيروس كورونا التي طورها المريض بعد الإصابة. حسب السيد قاري, إن 80 % من المصابين هم بدون أعراض أي لا تظهر عليهم أعراض مرتبطة بإصابة بفيروس كورونا.

و بعد أن تطرق إلى مستوى دقة أطقم الاختبار هذه, أكد ممثل فيتال كاير أن هذا يقارب 97-98 %. و عن سؤال حول تكلفة تصنيع هذه الأطقم, لم يقدم السيد غاري أي رقم, معتبرا أنه "في ظروف الأزمة, لا نتكلم عن التكلفة و لا عن السعر", مبرزا مصلحة البلد في إنتاج أطقم الكشف عن كوفيد-19.

من جهة أخرى, أكد ذات المسؤول أن المخبر الصيدلاني يعتزم الاستطلاع على المستوى المحلي قصد رفع نسبة الإدماج المرتبطة بإنتاج مختلف أطقم الاختبار الطبية. يذكر أن فيتال كاير هو مخبر صيدلاني أطلقه مستثمرون جزائريون نهاية 2016 "بهدف تغطية القطاع الصيدلاني الذي كان لحساب الاستيراد", حسب ما أفاد به ممثل هذه المؤسسة.

و يتعلق الأمر حسب السيد قاري بإنتاج مختلف أنواع التشخيص السريع لاسيما تلك المتعلقة بالمرضى المصابين بداء السكري (أشرطة سكر الدم), قائلا "ننتج هذه الأجهزة مع الاستفادة من تحويل التكنولوجيا قصد التوصل إلى منتوج موثوق به".

كوفيد-19: يمكن رفع حجم إنتاج أطقم الاختبار ل"فيتال كاير" إذا لزم الأمر
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 12 ماي 2020 17:52     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 3 مرة   شارك
Banniere interieur Article