Menu principal

Menu principal

التوصية بنماذج جديدة للشركات الناشئة ومشاركة المغتربين الجزائريين في مشروع "الجزائرالعاصمة مدينة ذكية"

  أدرج يـوم : الجمعة, 29 حزيران/يونيو 2018 16:21     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 12 مرات

الجزائر- يعد انجاز نماذج جديدة للشركات الناشئة وتدويل  البرنامج ومشاركة المغتربين الجزائريين في مشروع "الجزائر العاصمة مدينة ذكية"  من بين التوصيات المتضمنة في تقرير صادر عقب اختتام الندوة الدولية للمدن  الذكية التي دامت يومين بالعاصمة.

ويضم التقرير تحاليل وتوصيات خبراء جزائريين وأجانب تتعلق بمشروع "الجزائر  العاصمة مدينة ذكية", حسبما علم من ولاية الجزائر المبادرة بالمشروع.

وأشار التقرير إلى أن النظام الذي وضعته السياسات العمومية "سيلعب دورا  أساسيا, لا سيما الحاجة إلى تبني تنظيم مناسب يسمح مثلا للشركات الناشئة بأن  تكون عملياتية بسرعة بل حتى انشاء صندوق استثمارات تسمح بتوفير تمويل جيد  للشركات الناشئة".

وستساهم المقاربات النموذجية التي تقوم بها مراكز الابتكار التي تم اطلاقها  بمناسبة هذه الندوة في تعزيز الممارسات الصحيحة في هذا الاطار.

وأوضح التقرير أن "العديد من المدن في العالم تشابه الجزائر العاصمة في  الصعوبات الاقتصادية والتحديات الأخرى, لاسيما التمويل غير الكافي للمؤسسات  الصغيرة والمتوسطة والتمويل الخاص المحدود أو الاقتصاد غير المتنوع كثيرا".

وخلال حفل الاختتام تم توزيع جوائز أحسن المشاريع على الشباب الحاملين  للأفكار المبتكرة من بين 300  شاب من جميع مناطق البلاد والجالية الجزائرية  المقيمة في الخارج, زيادة على 10 شركات ناشئة شاركت في مسابقة للحلول المبتكرة  وشركة ناشئة تنافسية في 26 و27 يونيو على مستوى دونيا بارك بالجزائر العاصمة.

و بهذه المناسبة, أشاد العديد من المتدخلين بتنظيم الجزائر لهذه الندوة  الدولية للمدن الذكية على غرار السيد ديديي نكوريكيمفورا, ممثل المنظمة  القارية "سمارت افريكا" الذي أعرب عن تقديره لرئيس الجمهورية السيد عبدالعزيز  بوتفليقة على رعايته لهذه التظاهرة و كذا جهود الحكومة الجزائرية للتنظيم  الجيد لهذه التظاهرة الدولية.

و شارك أزيد من 40 بلدا و اكثر من 15 مؤسسة ذات صيت عالمي في هذه الندوة  الدولية للمدن الذكية التي انعقدت في المركز الدولي للمحاضرات بالجزائر.

كما شارك أزيد من 4.000 خبير وطني و أجنبي في مجالات تكنولوجيات الإعلام و  الاتصال و العديد من المؤسسات الناشئة و كذا رواد الاستثمار في هذا المجال.

و كانت تهدف هذه التظاهرة الدولية التي كانت تطلع إلى ان تكون فضاء تبادل  الخبرات و التجارب في مجال المدن الذكية, إلى تقييم الاستراتيجيات العالمية  لتطوير المدن الذكية و فرص الشراكة بين المؤسسات الوطنية و الدولية الناشطة في  المجال, مركزا على إفريقيا و الأسواق النامية.

كما تنظم الى هذه الندوة الهيئات و المنظمات الدولية مثل "لا نازا" و المنتدى  الاقتصادي العالمي و البنك الاسلامي للتنمية و البنك العالمي و الامم المتحدة  و كذا الهيئات الجامعية مثل "ام إي تي" و جامعة تورونتو و كذا الاطراف الفاعلة  التكنلوجية لسيليكون فالي و أقطاب تكنلوجية اخرى.

التوصية بنماذج جديدة للشركات الناشئة ومشاركة المغتربين الجزائريين في مشروع "الجزائرالعاصمة مدينة ذكية"
  أدرج يـوم : الجمعة, 29 حزيران/يونيو 2018 16:21     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 12 مرة   شارك
Banniere interieur Article