Menu principal

Menu principal

أسبوع المقاولاتية الخضراء: ضرورة ادراج تكوين خاص بتسيير النفايات بالجامعات و مراكز التكوين المهني

  أدرج يـوم : الخميس, 24 نوفمبر 2022 17:31     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا

الجزائر - خلصت تظاهرة "أسبوع المقاولاتية الخضراء" المنظمة على مستوى جامعة فرحات عباس (سطيف) الى عدة توصيات، على رأسها ضرورة ادراج تكوين خاص بتسيير النفايات و المهن المتعلقة بإعادة التدوير والرسكلة على مستوى الجامعات و مراكز التكوين المهني، حسبما أكدته مسؤولة بالوكالة الوطنية للنفايات.

و أوضحت رئيسة قسم دعم المؤسسات بالوكالة الوطنية للنفايات, سمية ماضوي, يوم الخميس, لوأج, أنه تم تنظيم تظاهرة "اسبوع المقاولاتية الخضراء", من 21 إلى 23 نوفمبر الجاري, بجامعة "فرحات عباس" (سطيف 1), بالتزامن مع الأسبوع العالمي للمقاولاتية, مضيفة أن هذه التظاهرة خلصت إلى عدة توصيات منها أيضا "ضرورة تكثيف العمل التشاركي بين مختلف الفاعلين في المنظومة البيئية المقاولاتية من أجل دعم الشباب الراغب في انشاء مؤسسات في مجال تسيير النفايات".

كما ركزت توصيات هذه التظاهرة, المنظمة من قبل الوكالة الوطنية للنفايات و برنامج الأمم المتحدة الانمائي في الجزائر, بالتعاون مع ولاية سطيف, على "ضرورة التحسيس بأهمية المهن المتعلقة بتسيير النفايات كالرسكلة واعادة تدوير النفايات", تقول المسؤولة.

و على هامش التظاهرة, تضيف السيدة ماضوي, تم تنظيم مسابقة "تحدي المقاولاتية" التي شارك فيها 200 شاب مبدع من أصحاب المشاريع المبتكرة في مجال إعادة تدوير النفايات, حسب المسؤولة, مذكرة أن المسابقة تم تنظيمها من قبل الوكالة الوطنية للنفايات و برنامج الأمم المتحدة الانمائي في الجزائر.

و تم الشروع في تنظيم المسابقة, حسبها, في 8 نوفمبر الجاري, عن طريق موقع "فايسبوك", حيث تم اختيار, في التصفيات الاولية, بتاريخ 16 نوفمبر, 5 مشاريع تخص سبعة شباب, عرضوا مشاريعهم المبتكرة على لجنة تحكيم خلال تظاهرة "اسبوع المقاولاتية الخضراء", تم على إثرها اختيار ثلاث مشاريع فائزة.

و قالت أن المشروع الأول الذي تم اختياره لتجسيده ميدانيا يتمثل في استخدام نواة الزيتون من أجل صناعة مواد عازلة, فيما تمثل المشروع الثاني في صناعة معجون اسنان طبيعي من مخلفات زراعة النخيل, أما المشروع الثالث فيخص استخراج بروتينات من مادة اللاكتوز لصناعة مكملات غذائية.

و حسب السيدة ماضوي, سيحظى الفائزون الثلاث بمرافقة تقنية من قبل الحاضنة الوطنية "مستدام" و الوكالة الوطنية للنفايات و برنامج الأمم المتحدة الانمائي في الجزائر لتجسيد مشاريعهم على أرض الواقع.

آخر تعديل على الخميس, 24 نوفمبر 2022 17:44
أسبوع المقاولاتية الخضراء: ضرورة ادراج تكوين خاص بتسيير النفايات بالجامعات و مراكز التكوين المهني
  أدرج يـوم : الخميس, 24 نوفمبر 2022 17:31     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article