Menu principal

Menu principal

اتفاق على الارتقاء بالعلاقات الجزائرية الكوبية في المجال الصحي إلى أعلى مستوى

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 15 نوفمبر 2022 16:50     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
اتفاق على الارتقاء بالعلاقات الجزائرية الكوبية في المجال الصحي إلى أعلى مستوى

الجزائر - اتفق وزير الصحة, عبد الحق سايحي و نظيره الكوبي خوسيه أنخيل بورتال ميرلندا, على عقد اجتماع خاص لإمضاء مذكرة تفاهم بين وزارتي البلدين خلال الاجتماع القادم رفيع المستوى في يناير 2023 بجمهورية كوبا, حسب ما أفاد به اليوم الثلاثاء بيان لوزارة الصحة.

وأوضح المصدر أن وزير الصحة, عبد الحق سايحي, اتفق مع وزير الصحة العامة لجمهورية كوبا, خوسيه أنخيل بورتال ميرلندا, في لقاء جمعهما امس الاثنين بالجزائر العاصمة, على "تبادل الزيارات وعقد اجتماع خاص لإنشاء لجنة مشتركة بين إطارات وزارة الصحة الجزائرية و نظيرتها الكوبية بهدف إمضاء مذكرة تفاهم خلال الاجتماع القادم رفيع المستوى في جانفي 2023 بجمهورية كوبا".

كما اتفق الطرفان --حسب البيان-- على "مواصلة العمل التنسيقي للدفع بالعلاقات الثنائية والارتقاء بها إلى أعلى مستوى و بناء شراكة تخدم مصلحة البلدين", مشيدين بعمق هذه "العلاقات التاريخية" التي "تعززت مع مرور الوقت".

وفي هذا السياق, أعرب وزير الصحة عن آماله في البحث عن فرص شراكة جديدة لتعزيز التعاون وتوسيعه إلى مجالات أخرى بما يخدم البلدين, وفق ما جاء في البيان-- الذي أوضح أن السيد سايحي عرض على الجانب الكوبي مشاريع تشمل زيادة بعض التخصصات وإعادة ترتيبها حسب الاحتياجات الضرورية.

ويتعلق الامر بثلاثة مشاريع للشراكة وهي التكوين المتواصل لفائدة الأطباء العامين الجزائريين في طب النساء و التوليد و الأشعة و الإنعاش و تكوين متخصص في طب العيون,  إلى جانب التعاون و تبادل الخبرات مع معهد باستور الجزائر في مجال تطوير وإنتاج اللقاحات.

وبعد أن أبدى وزير الصحة الكوبي رضاه عن هذه العلاقات القائمة بين الجزائر و كوبا في مجال الخدمات الصحية ,  رحب بالاقتراحات المقدمة من الطرف الجزائري

, مبديا استعداده الكامل لتجسيدها, كما اقترح استبدال البعثات الكوبية المتواجدة في الجزائر بأخرى في إطار التناوب, بهدف خلق "ديناميكية و حيوية جديدة لتحسين الخدمات الصحية المقدمة من طرف الكوبيين".

كما قدم بالمناسبة عرضا شاملا حول الخبرات الصحية التي تتميز بها جمهورية كوبا الى جانب الاستفادة من الخبرات الجزائرية في مجال الادوية.

اتفاق على الارتقاء بالعلاقات الجزائرية الكوبية في المجال الصحي إلى أعلى مستوى
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 15 نوفمبر 2022 16:50     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article