Menu principal

Menu principal

جامعة سطيف 1 تتوج بالمرتبة الأولى وطنيا في ترتيب مؤسسة تايمز للتعليم العالي

  أدرج يـوم : الأحد, 16 أكتوير 2022 18:54     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
جامعة سطيف 1 تتوج بالمرتبة الأولى وطنيا في ترتيب مؤسسة تايمز للتعليم العالي

سطيف - توجت جامعة فرحات عباس (سطيف1) بالمرتبة الأولى وطنيا في ترتيب مؤسسة تايمز للتعليم العالي المختصة في ترتيب الجامعات العالمية طبعة 2023 لتصبح ولأول مرة ضمن أفضل 500 جامعة في العالم وفقا لذات التصنيف, حسبما أكده رئيس ذات الجامعة, محمد الهادي لطرش.

وأوضح البروفيسور لطرش خلال ندوة صحفية نشطها بجامعة سطيف 1 , بأن هذه الأخيرة "تعتبر أول جامعة جزائرية تصل إلى هذه المرتبة حيث تم ترتيبها ضمن الفئة 401-500 أحسن جامعة على المستوى العالمي بعد أن كانت ضمن فئة 501-600 خلال السنة الفارطة".

و استنادا لذات المسؤول, فإنه "منذ أن انضمت جامعة فرحات عباس سنة 2018 إلى ترتيب مؤسسة تايمز للتعليم العالي, لوحظ تحسن سريع في رتبة الجامعة حيث أنه في غضون السنوات الأربع الأخيرة تقدمت بأكثر من 400 مرتبة متجاوزة بذلك العديد من الجامعات في الدول المتقدمة".

و ذكر رئيس جامعة سطيف 1 بأنه على المستوى الإقليمي تبوأ ذات الصرح العلمي المرتبة الأولى مغاربيا حيث أنها الجامعة الوحيدة التي ظهرت ضمن 1.000 جامعة الأولى في ترتيب تايمز للتعليم العالي فضلا عن حصولها في المستوى الإفريقي على المرتبة الخامسة خلف 3 جامعات من جنوب أفريقيا و جامعة واحدة من غرب أفريقيا.

و حسب ذات المتحدث, فقد حققت جامعة سطيف 1 من خلال هذا الترتيب أحد أهدافها الاستراتيجية و هو "تحسين أدائها الأكاديمي كما و نوعا فضلا عن زيادة البزوغ دوليا".

و تهدف ذات الجامعة بعد أكثر من 40 سنة من الوجود ( 1978-2022) إلى دمج البحث العلمي الأكاديمي و التطوير التكنولوجي مع المحيط الاجتماعي و الاقتصادي, حسب السيد لطرش الذي أضاف بأن الجامعة " تبنت استراتيجية بناءة من خلال الجمع بين نقاط قوتها و الفرص المتاحة التي يوفرها المحيط الاقتصادي و الاجتماعي الغني و الديناميكي".

و يغطي ترتيب تايمز للتعليم العالي المجالات الرئيسية الثلاث للنشاط الأكاديمي و هي التدريس و البحث و التأثير المجتمعي كما يوفر قائمة شاملة لأفضل الجامعات في العالم, حسب ذات المسؤول.

و يعتبر هذا التصنيف العالمي للجامعات الوحيد الذي يأخذ بعين الاعتبار حجم و كثافة أنشطة الجامعة في جميع مهامها الرئيسية خاصة البحثية إذ يستخدم 13 مؤشرا في 5 مجالات تم إدراجها بعناية لتقيس نتائج أداء المؤسسات الأكاديمية على غرار التعليم و البحث العلمي و الاستشهادات و الرؤية الدولية, مثلما أشير إليه .

آخر تعديل على الإثنين, 17 أكتوير 2022 10:27
جامعة سطيف 1 تتوج بالمرتبة الأولى وطنيا في ترتيب مؤسسة تايمز للتعليم العالي
  أدرج يـوم : الأحد, 16 أكتوير 2022 18:54     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article