Menu principal

Menu principal

بيان السياسة العامة للحكومة: العزم على مواصلة تحسين أداء المنظومة التربوية

  أدرج يـوم : الأحد, 02 أكتوير 2022 16:35     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
بيان السياسة العامة للحكومة: العزم على مواصلة تحسين أداء المنظومة التربوية

الجزائر - اتخذت الحكومة, عدة إجراءات لتحسين نوعية أداء المنظومة التربوية, منها إصلاح النظام البيداغوجي وإدراج اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي مع مواصلة تكوين العنصر البشري وتدعيم القطاع بالهياكل التعلمية, حسبما ورد في بيان السياسة العامة للحكومة الذي سيعرض يوم غد الاثنين على نواب المجلس الشعبي الوطني.

وفي هذا الشأن, عكفت الحكومة, على مراجعة البرامج التعليمية للطورين الابتدائي والمتوسط, حيث تم إنجاز106 وثيقة تخص هذه المراجعة, تضاف لها 26 وثيقة مرافقة للبرامج مع اعتماد تدابير جديدة منها إدراج امتحان لتقييم مكاسب التلاميذ في نهاية الطور الابتدائي, إلى جانب إنجاز دليل لتسوية النزاعات على مستوى المؤسسات التربوية (الوساطة).

وبمناسبة الدخول المدرسي الجاري (2022-2023), فقد تم اتخاد عدة إجراءات لإنجاحه منها ,"استلام 413 مؤسسة تعليمية", وهو الشأن الذي "سيرفع حجم حضيرة المنشآت الأساسية إلى 28.839 مؤسسة, إلى جانب استلام 587 مطعم مدرسي".

وفي ذات الصدد, تم" تزويد 1.629 مدرسة ابتدائية بلوحات رقمية على أن تتواصل هذه العملية لتغطية 1.541 بلدية عبر التراب الوطني, مع تنظيم ملتقيات تكوينية لفائدة 500 تقني على مستوى مديريات التربية و مفتشي التعليم الابتدائي حول التجهيزات الرقمية, علاوة على رقمنة الكتب المدرسية بالنسبة لجميع المستويات المدرسية وذلك بهدف تجسيد مسعى تخفيف وزن المحفظة في الطور الابتدائي".


إقرأ أيضا:  بيان السياسة العامة للحكومة: تحسين نوعية التعليم العالي والبحث العلمي


كما تم أيضا توسيع نقاط البيع وذلك بإشراك 24 ديوان للمطبوعات الجامعية وفتح صالون للكتاب في كل ولاية ومنح الاعتماد لـ 1377 مكتبة خاصة مع اعتماد نظام البيع الإلكتروني والتسليم بالمنزل ومجانية الكتاب الرقمي للطور الابتدائي والحفاظ على السعر الحالي رغم الارتفاع الكبير لسعر الورق على المستوى العالمي إلى جانب استحداث علاوة تعادل 6% من مبالغ بيع الكتب المدرسية,لفائدة مستخدمي المؤسسات المدرسية المكلفين بعملية البيع.

وفيما يخص إدراج اللغة الإنجليزية في الطور الابتدائي, فقد تم  فتح مناصب مالية كافية لتغطية 21.000 مدرسة ابتدائية من أجل تأطير تلاميذ السنة الثالثة مع استعمال النظام المعلوماتي في عمليات التوظيف,لضمان الشفافية فضلا عن التكوين التحضيري لفائدة الأساتذة الذين يتم توظيفهم.

أما فيما يتعلق بالكتاب المدرسي بصيغة البرايل, فقد تم طبع الكتب المدرسية العلمية, وهو إجراء غير مسبوق في هذا المجال على المستويين العربي والإفريقي وطبع كتاب اللغة الانجليزية الجديد الموجه لتلاميذ السنة الثالثة من الطور الابتدائي, فضلا عن ذلك, تم الشروع في إصدار نسخة من مصحف القرآن الكريم بصيغة البرايل، حيث بلغت هذه العملية حاليا تقدما بنسبة 50%.

من جهة أخرى, تم استحداث شعبة "الفنون" بخياراتها الأربعة وإنشاء ثانوية وطنية (الجزائر العاصمة),وتزويدها بنظام نصف داخلي ونظام داخلي وضمان النقل الدائم نحو المعاهد العليا التابعة لقطاع الثقافة.

وبخصوص تكوين العنصر البشري, فقد استفاد أزيد من 40.000 أستاذ في الطور الابتدائي من تكوين في مجال مناهج تعليم ,مواد اليقظة والتفطن وتكوين أزيد من 122.000 مفتش وأستاذ التعليم الابتدائي في تدريس اللغة العربية والرياضيات واللغة الفرنسية, إلى جانب تكوين أكثر من 50.000 مفتش وأستاذ التعليم المتوسط في تلقين القدرات الشفوية.


إقرأ أيضا:  الوزير الأول يقدم غدا الاثنين بيان السياسة العامة للحكومة أمام المجلس الشعبي الوطني


كما استفاد أزيد من 4.600 مستشار للتوجيه والإرشاد المدرسي من تكوين في ميدان التكفل بالتلاميذ الذين يعانون من صعوبات في التعلم, فضلا عن تسجيل أزيد من 5.000 فيديو بيداغوجي وبث حصص عبر الانترنت لكل المستويات التعليمية بالنسبة لمختلف الأطوار.

وفي ذات المنحى, تم تعزيز التكوين في مجال تدريس الرياضيات, حيث استفاد 5.000 أستاذ تعليم ثانوي من تكوين ,مع وضع نظام تكوين لإعادة التأهيل البيداغوجي لمفتشي وأساتذة التعليم الابتدائي والمتوسط, فضلا عن استفادة 4.600 مستشار للتوجيه من تكوين بهدف تنفيذ البروتوكولات المتضمنة في الاستراتيجية القطاعية لمكافحة العنف في الوسط المدرسي والوقاية منه ,إلى جانب تكوين 30.000 إطار في مجال الحوكمة وتحضير المشاريع وتنفيذها ومتابعتها وتقييمها وتسوية المشاكل وكذا تكوين 15.000 مدير مؤسسة في التسيير التشاركي , مع إعداد بروتوكول يعكس مدى تحكم الطاقم البيداغوجي في تنفيذ البرامج الدراسية.

 

آخر تعديل على الإثنين, 03 أكتوير 2022 10:45
بيان السياسة العامة للحكومة: العزم على مواصلة تحسين أداء المنظومة التربوية
  أدرج يـوم : الأحد, 02 أكتوير 2022 16:35     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article