Menu principal

Menu principal

ضرورة تشجيع المبادرات الابتكارية للطلبة الجامعيين

  أدرج يـوم : الخميس, 16 جوان 2022 18:28     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
ضرورة تشجيع المبادرات الابتكارية للطلبة الجامعيين

سعيدة - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي, عبد الباقي بن زيان, اليوم الخميس بسعيدة, على ضرورة تشجيع المبادرات الابتكارية للطلبة الجامعيين بما يسمح بإنشاء مؤسسات ناشئة.

وفي تصريح للصحافة على هامش زيارة عمل وتفقد إلى ولاية سعيدة دعا وزير التعليم العالي والبحث العلمي إلى "تشجيع وتحفيز طلبة الجامعة حاملي المشاريع الابتكارية والابداعية في مختلف المجالات ومرافقتهم بغية إنشاء مؤسسات ناشئة تساهم في خلق الثروة".

وفي هذا الإطار أبرز السيد بن زيان الدور "الفعال" للحاضنة ودار المقاولاتية على مستوى العديد من المؤسسات الجامعية في مرافقة الطلبة حاملي الأفكار والمشاريع الابتكارية والإبداعية وتكوينهم وتمكين المتخرجين منهم من إنشاء مؤسسات.

ولفت إلى أن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي أبرمت اتفاقية مع الوزارة المنتدبة لدى الوزير الأول المكلفة باقتصاد المعرفة والمؤسسات الناشئة بهدف مرافقة طلبة الجامعة حاملي المشاريع الابتكارية ودفعهم لتجسيدها ميدانيا.

ولدى اجتماعه بالأسرة الجامعية لولاية سعيدة أبرز الوزير أن قطاعه سينظم معرضا للتعليم العالي والبحث العلمي والمنتوجات العلمية يومي 28 و29 يونيو الجاري بجامعة العلوم والتكنولوجيا "هواري بومدين" بباب الزوار (الجزائر العاصمة), داعيا كل المؤسسات الجامعية والبحثية عبر الوطن إلى المشاركة القوية في إنجاح هذا الحدث العلمي والثقافي الذي يدخل في إطار الاحتفالات المخلدة للذكرى 60 لاسترجاع السيادة الوطنية.

وللإشارة تفقد وزير التعليم العالي والبحث العلمي خلال زيارته إلى الولاية مشروع إنجاز كلية جديدة للعلوم الاجتماعية والإنسانية ببلدية عين الحجر بطاقة 2.000 مقعد بيداغوجي والذي بلغت نسبة تقدم أشغاله 70 بالمئة وخصص له غلاف مالي يفوق 998 مليون دج في إطار البرنامج القطاعي حيث يضم جناحين بيداغوجيين ومدرجين ومكتبة ونادي للطلبة وجناح إداري.

وقد شدد الوزير على التسريع في عملية إنجاز هذا الهيكل الجامعي الجديد وتسليمه في آجاله بغية استغلاله خلال الدخول الجامعي المقبل.

كما عاين المجمع الجامعي القديم ببلدية عين الحجر حيث أبدى موافقته على الانطلاق في هدمه وتهيئة فضائه لاحتضان مشروع إنجاز 6.000 مقعد بيداغوجي جديد للطلبة الجامعيين وكذا مخبر للبحوث.

وبمدينة سعيدة أشرف السيد بن زيان على تدشين مركز التسلية الجامعي لفائدة الطلبة الجامعيين حيث يضم قاعة للمحاضرات وقاعات الرياضة والأنترنت والمطالعة ومكاتب إدارية.

ووقف وزير التعليم العالي والبحث العلمي بعاصمة الولاية على مشروع إنجاز 70 سكنا وظيفيا موجهة لفائدة أساتذة الجامعة بلغت نسبة تقدم أشغالها 85 بالمائة فضلا عن مشروع إنجاز 2.000 مقعدا بيداغوجيا بالمجمع البيداغوجي لجامعة الدكتور "مولاي الطاهر" بحي النصر الذي يرتقب استلامه نهاية سنة 2022.

كما تفقد مشروع تهيئة الإقامتين الجامعيتين رماس بومدين (1.000 سرير) وأحمد مدغري (2.000 سرير) حيث ينتظر استلامه نهاية شهر يوليو القادم.

ومن جهة ثانية, أشرف الوزير على مراسم توقيع اتفاقية ما بين مديرية الخدمات الجامعية ومديرية الشباب و الرياضة تسمح للطلبة باستغلال الفضاءات التابعة لمديرية للشباب والرياضة لممارسة مختلف التخصصات الرياضية.

آخر تعديل على الجمعة, 17 جوان 2022 11:10
ضرورة تشجيع المبادرات الابتكارية للطلبة الجامعيين
  أدرج يـوم : الخميس, 16 جوان 2022 18:28     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article