Menu principal

Menu principal

رقمنة: العمل على تجسيد مشروع الحوكمة الالكترونية لضمان خدمة فعالة للمواطنين

  أدرج يـوم : الإثنين, 06 جوان 2022 15:38     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
رقمنة: العمل على تجسيد مشروع الحوكمة الالكترونية لضمان خدمة فعالة للمواطنين

الجزائر - أكد وزير الرقمنة والاحصائيات، حسين شرحبيل، يوم الاثنين بالجزائر العاصمة، أن قطاعه يسهر على تجسيد مشروع تطوير الحوكمة الالكترونية الرامي الى الارتقاء الى ادارة رقمية عصرية وشفافة، لضمان خدمة فعالة للمواطنين والمتعاملين الاقتصاديين.

و أوضح السيد شرحبيل في كلمته خلال يوم برلماني, نظمته لجنة النقل والمواصلات والاتصالات السلكية واللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني تحت عنوان "التحول الرقمي من أجل خدمة عمومية فعالة", أن قطاعه "يعمل بالتنسيق مع المؤسسات والادارات والمتعاملين الاقتصاديين والمؤسسات الناشئة ومؤسسات البحث والتكوين على تسريع عملية التحول الرقمي في مختلف الميادين".

كما أكد الوزير, خلال هذا اليوم البرلماني الذي جرى بحضور رئيس المجلس الشعبي الوطني, السيد إبراهيم بوغالي, ووزير البريد والمواصلات السلكية واللاسلكية, كريم بيبي تريكي, وممثلين عن العديد من القطاعات الوزارية, ان الوزارة "تسهر على تجسيد مشروع تطوير الحوكمة الالكترونية الرامي الى الارتقاء الى ادارة رقمية عصرية و فعالة و شفافة  لضمان خدمة فعالة للمواطنين و المتعاملين الاقتصاديين".

و في هذا الصدد، لفت السيد شرحبيل إلى أن الوزارة تعمل بالتعاون مع القطاعات المعنية لإنشاء شبكة الانترانت الحكومية و مركز البيانات الحكومي بغية تأمين البيانات والعمل على "ارساء السيادة الوطنية في المجال الرقمي".

اضافة الى هذا, سيتم حسب الوزير, انشاء بوابة حكومية تتيح الوصول افتراضيا و عن بعد الى مختلف الخدمات العمومية التي تقدمها الادارات المختلفة، مشيرا أن قطاعه يحصي اكثر من 450 خدمة عمومية رقمية موجهة للمواطنين و المتعاملين الاقتصاديين.


اقرأ أيضا :        رقمنة : دعوة لإشراك مختلف الفاعلين لتسريع عملية التحول الرقمي في الجزائر


كما أشار السيد شرحبيل الى مشروع قانون الرقمنة الذي هو "حاليا قيد الانجاز" و الهادف الى تبسيط و تسهيل الإجراءات الادارية لتسريع عملية الرقمنة و توسيعها و تنمية الاقتصاد الرقمي و التجارة الالكترونية.

و خلال تدخله، ابرز وزير البريد و المواصلات و الاتصالات السلكية واللاسلكية ان مؤسسة "بريد الجزائر" اصدرت 10 ملايين بطاقة دفع الكتروني "الذهبية"، مشيرا ان هذا الرقم "من شأنه الترويج اكثر للخدمات الالكترونية".

و اضاف الوزير قائلا أن مؤسسة "بريد الجزائر" امضت اتفاقيات مع مختلف المؤسسات البنكية لتسهيل التعاملات المصرفية للمواطن، موضحا ان "البنية التحتية التي يتوفر عليها قطاعه من انترنت والدفع و التصديق ين كلها عوامل من شأنها تحسين و توفير  الخدمات".

كما ذكر ان ازيد من 340 الف طالب سجلوا في الجامعة عبر الانترنت من 58 ولاية عن طريق الخدمات و المنصات التي وفرتها وزارة التعليم العالي خلال الدخول الجامعي 2022/2021، فضلا عن اكثر من 100 الف طالب دفعوا مستحقات التسجيل الجامعي عبر الانترنت ببطاقة الدفع الالكتروني.

وعليه، اكد الوزير ان "الجهود متواصلة لتعميم خدمات الجيل الرابع عبر كامل التراب الوطني".

من جانبها، دعت رئيسة لجنة النقل والمواصلات و الاتصالات السلكية و اللاسلكية بالمجلس الشعبي الوطني، فاطمة بيدة، الى تسريع وتيرة التحول الرقمي و تعميم استعمال التكنولوجيات الحديثة في الادارة للقضاء على البيروقراطية و تحسين الاطار المعيشي للمواطن.

كما اكدت السيدة بيدة أن مواكبة النمو الاقتصادي و التنافس العالمي يستوجب "تبني حلول رقمية و تحول رقمي فعال"، مضيفة أن "التحول الرقمي يتطلب متابعة دقيقة و تظافر الجهود و العمل بالشراكة مع مختلف القطاعات لضمان نجاحه".

آخر تعديل على الإثنين, 06 جوان 2022 19:25
رقمنة: العمل على تجسيد مشروع الحوكمة الالكترونية لضمان خدمة فعالة للمواطنين
  أدرج يـوم : الإثنين, 06 جوان 2022 15:38     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article