Menu principal

Menu principal

طلبة من كلية الحقوق بجامعة الجزائر 1 يزورون مقر المحكمة الدستورية

  أدرج يـوم : الإثنين, 06 جوان 2022 14:58     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا

الجزائر - قام وفد من الطلبة المنتمين إلى النادي العلمي لكلية الحقوق بجامعة الجزائر 1 بن يوسف بن خدة, اليوم الاثنين, بزيارة ميدانية بيداغوجية لمختلف أجهزة وهياكل المحكمة الدستورية.

وتندرج هذه الزيارة في إطار استراتيجية المحكمة الاتصالية وانفتاحها على الجامعات والمدارس العليا والمعاهد الجزائرية في جميع التخصصات, الرامية إلى "نشر الثقافة الدستورية وتعميمها على أوسع نطاق باعتبارها الهيئة المكلفة بضمان احترام الدستور".

وبالمناسبة, حظي أعضاء الوفد الزائر بمقابلة رئيس المحكمة الدستورية، عمر بلحاج، بحضور عدد من أعضاء المحكمة الدستورية وإطاراتها العليا، حيث تلقوا من قبله توضيحات وشروحات واسعة حول صلاحيات المحكمة الدستورية وتنظيمها، وكذا مهامها ودورها في إرساء العدالة الدستورية.

كما خص وفد النادي العلمي لكلية الحقوق بمحاضرة ألقاها عضو المحكمة الدستورية، عمار عباس، تضمنت عرضا مفصلا حول دور المحكمة الدستورية في ضمان احترام الدستور من خلال إبراز أهميته ومضامينه باعتباره القانون الأعلى في الدولة، وكذا مبدأ سمو الدستور والرقابة الدستورية.

وتطرق بعد ذلك إلى دستور 2020 والأحكام التي أوردها لتعزيز دور المؤسسة الدستورية في البلاد من خلال استبدال المجلس الدستوري بمحكمة دستورية وإعادة النظر في تشكيلتها وتوسيع صلاحياتها.

وخص الوفد الزائر كذلك بزيارة ميدانية لمختلف مرافق المحكمة و فضاءاتها (قاعة الجلسات، قاعة المداولات، قاعة المحاضرات، متحف القضاء الدستوري والمكتبة) وزيارة لمقر مؤتمر الهيئات القضائية الدستورية الافريقية، حيث تم استقباله من قبل الأمين العام الدائم للمؤتمر الذي وافاهم بشروحات واسعة حول نشأة المنظمة وأهدافها ومهامها كمنظمة إقليمية تسعى إلى نشر الثقافة الدستورية وتحقيق العدالة الدستورية في افريقيا.

طلبة من كلية الحقوق بجامعة الجزائر 1 يزورون مقر المحكمة الدستورية
  أدرج يـوم : الإثنين, 06 جوان 2022 14:58     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article