Menu principal

Menu principal

وهران: ملتقى دولي حول التحولات الجديدة في فضاءات المعلومات الثلاثاء القادم

  أدرج يـوم : الأحد, 05 جوان 2022 16:35     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا

وهران- سيشكل موضوع التحولات الجديدة في فضاءات المعلومات : المفاهيم , التصورات والممارسات في مهن المكتبات والمعلومات, محور ملتقى دولي ينظم يوم الثلاثاء المقبل بوهران, حسبما علم لدى المنظمين.

ويهدف هذا الملتقى الذي ينظمه مخبر البحث في أنظمة المعلومات والأرشيف في الجزائر التابع لجامعة وهران 1 "أحمد بن بلة" على مدار يومين, الى الوقوف على التحولات الجديدة التي تعرفها فضاءات المعلومات (مكتبات, مراكز معلومات و مراكز توثيق) على مستوى المفاهيم والتصورات والممارسات.

كما يرمي هذا اللقاء العلمي, الذي ستجرى أشغاله حضوريا وعن طريق تقنية التحاضر المرئي عن بعد, الى رصد الدراسات التي ترتبط بمساهمات المكتبات ومؤسسات المعلومات في مشروع التنمية المستدامة, والاستفادة من التجارب الناجحة في مواجهة المشكلات والتحديات التي تواجه فضاءات المعلومات العربية وتقريبها من تلك المفاهيم والتصورات الجديدة.

ويسمح اللقاء بتسليط الضوء على التحولات التي تعرفها فضاءات المعلومات في القرن الـ21 وذلك من خلال الشكل الهندسي المعماري المبتكر الذي تتخذه مبانيها والتقسيم النمطي الجديد لمساحاتها ومرافقها وتجهيزاتها والتنويع في نشاطاتها.

وسيتم دراسة موضوع هذا اللقاء من خلال عدة محاور تتناول "النماذج الجديدة للمكتبات ومؤسسات المعلومات في سياق التحولات الاجتماعية" و"أساليب الحوكمة والتصورات الجديدة للتسيير في فضاءات المعلومات " و"اشكالية التنمية المستدامة في فضاء المعلومات " و"التكوين ومهن المكتبات في سياق التحولات الحضرية والتكنولوجية المعاصرة " و" الثقافة الرقمية في فضاءات المعلومات ".

وقد برمج لهذا اللقاء ,الذي يشارك فيه باحثون من مختلف جامعات الوطن ومن تونس ومصر ,العديد من المداخلات منها " هوية المهنة الأرشيفية في العصر الرقمي" و" الاتجاهات الحديثة في نظم الحفظ والإدارة لوثائق مؤسسات المعلومات والأرشيفات" و" استخدام الذكاء الاصطناعي في مراكز الأرشيف "و" تطبيقات الهواتف الذكية ودورها في تنمية الثقافة الرقمية ".

وهران: ملتقى دولي حول التحولات الجديدة في فضاءات المعلومات الثلاثاء القادم
  أدرج يـوم : الأحد, 05 جوان 2022 16:35     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article