Menu principal

Menu principal

ضرورة الاهتمام بتحسين خدمات الاستعجالات الطبية بقطاع الصحة

  أدرج يـوم : الجمعة, 03 جوان 2022 19:11     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
ضرورة الاهتمام بتحسين خدمات الاستعجالات الطبية بقطاع الصحة

قسنطينة - أعطى وزير الصحة عبد الرحمن بن بوزيد اليوم الجمعة من ولاية قسنطينة موافقته المبدئية على توسيع مستشفى ديدوش مراد بعد الاستماع للشروح المقدمة بشأنه، قبل أن يؤكد على "ضرورة تركيز الاهتمام على تحسين خدمات الاستعجالات الطبية بقطاع الصحة".

وفي تصريح للصحافة عقب زيارة ميدانية لبعض الهياكل الصحية بالولاية، أبرز الوزير الذي كان مرفوقا بالسلطات المدنية و العسكرية "ضرورة تركيز الاهتمام على قطاع الصحة و تحسين الخدمات المقدمة للمواطنين على مستوى مصالح الاستعجالات الطبية وفقا لاستراتيجية رئيس الجمهورية السيد عبد المجيد تبون".

وأضاف أن "جهاز السكانير و أجهزة التصوير بالأشعة و كذا النظافة و حسن الاستقبال من الأولويات الواجب توفيرها بالمرافق الصحية التابع للقطاع العام بصفتها الوجهة الأساسية لغالبية المواطنين و ذلك من أجل تمكين الطواقم الطبية من التكفل الأمثل بالمرضى و في أوقات قياسية".

وأعرب الوزير عن تأسفه الشديد للوضعية التي آلت إليها بعض المصالح بالمركز الاستشفائي الجامعي ابن باديس و ذلك خلال معاينته لهذا الهيكل الاستشفائي، و على وجه الخصوص الأجهزة الطبية و ظروف الاستقبال، و وضعية المطعم المركزي و توقف أجهزة السكانير و انعدام النظافة بالاستعجالات الطبية و غرف العمليات، مؤكدا بأنه "سيتم اتخاذ الإجراءات اللازمة لتحسين الوضعية".

وخلال تفقده للمؤسسة العمومية الاستشفائية بديدوش مراد، أكد الوزير أن مصالح دائرته الوزارية "تسعى حاليا لتقريب الطبيب من المريض من خلال تدعيم مؤسسات الصحة الجوارية"، مشيرا إلى أن 70 بالمائة من المرضى يتوجهون حاليا للمستشفيات الجامعية وهو ما يخلق، كما قال، ضغطا كبيرا عليها.

وأعرب في هذا الصدد أنه "من المفروض أن المستشفيات الجامعية تخصص للتكوين والبحث و التربص خاصة و أنها تضم تجهيزات طبية ذات مستوى عال من أجل العمليات الثقيلة".

وأردف السيد بن بوزيد بأن مؤسسات الصحة الجوارية توفر العديد من الخدمات الطبية المتعددة و من بينها التصوير بالأشعة، وكذا تخصيص المناوبة 24 ساعة على 24 ساعة سعيا منها لتقريب الطبيب من المريض و تخفيف الضغط على المستشفيات وهو ما يقلل -حسبه- "من معاناة المرضى".

وبخصوص ملف توظيف الأطباء المساعدين، أكد وزير الصحة أنه قد تم الانتهاء منه بعد عدة لقاءات و مشاورات مع وزارة التعليم العالي و البحث العلمي، مشيرا في هذا الصدد إلى أنه قد "تمت مراسلة رؤساء المصالح بالهياكل الصحية عبر الوطن هذا الأسبوع لمعرفة احتياجاتهم حسب التخصصات و قد تم ضبط القوائم لإجراء المسابقة مع بداية سنة 2023 ".

وقد أعطى وزير الصحة موافقته المبدئية على توسيع مستشفى ديدوش مراد بعد الاستماع للشروح المقدمة بشأنه و ذلك بالنظر للتزايد السكاني المسجل بالمنطقة و ظهور أقطاب حضرية جديدة.

وخلال زيارته للمصحة الخاصة "إيمان" الدولية،  قال عبد الرحمن بن بوزيد "نعمل على إعداد خارطة رقمية وطنية للتكفل الأنجع بالجلطة القلبية الحادة"، مضيفا بأن هذه الخريطة من شأنها أن تسهل على الطبيب العام عند الكشف على المريض الذي تظهر لديه أعراض الجلطة القلبية أو انسداد الشرايين توجيه المريض نحو أقرب هيكل صحي مختص لضمان التكفل السريع به و حمايته من الموت أو الشلل.

ولدى تقديمه لبعض الإحصائيات، أفاد الوزير بأنه في ظل جائحة كورونا سنة 2021 تم القيام ب223 عملية زرع للكلى مقابل 270 خلال سنة 2019 وهو رقم مقبول.

كما كشف بأنه قد تم مؤخرا استئناف عمليات زرع القرنية التي كانت مجمدة و قد تم القيام ب 10 عمليات زرع للقرنية المستوردة من الولايات المتحدة الأمريكية.

كما قام السيد بن بوزيد بزيارة لدار واحة التابعة لجمعية واحة لمساعدة مرضى السرطان و ذلك بالمقاطعة الإدارية علي منجلي.

ضرورة الاهتمام بتحسين خدمات الاستعجالات الطبية بقطاع الصحة
  أدرج يـوم : الجمعة, 03 جوان 2022 19:11     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article