Menu principal

Menu principal

الترقية إلى رتبة أستاذ محاضر يساهم في تحسين التأطير البيداغوجي والعلمي بالمؤسسات الجامعية

  أدرج يـوم : الأربعاء, 01 جوان 2022 19:24     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
الترقية إلى رتبة أستاذ محاضر يساهم في تحسين التأطير البيداغوجي والعلمي بالمؤسسات الجامعية

الجزائر -  أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان، اليوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، أن ترقية الأساتذة المحاضرين قسم "ب" إلى رتبة أستاذ محاضر قسم "أ" سيساهم في تحسين التأطير البيداغوجي والعلمي بالمؤسسات الجامعية.

و أبرز الوزير، لدى اشرافه على إعلان نتائج الدورة الوطنية الثانية للتأهيل الجامعي بعنوان السداسي الأول من سنة 2022، والخاصة بترقية الأساتذة المحاضرين قسم "ب" إلى رتبة أستاذ محاضر قسم "أ" أن هذه الترقية ستساهم في "تحسين التأطير البيداغوجي والعلمي بالمؤسسات الجامعية وبالتالي يؤدي إلى تحسين نوعية التكوين والبحث" وهو ما يتماشى مع الأهداف التي يسعى القطاع إلى تحقيقها في إطار تنفيذ برنامج الحكومة (2021-2024).

كما أكد، أن هذه الترقية ساهمت في "تقريب" الأستاذ من الإدارة وهو ما جعل --حسبه-- عدد المترشحين يصل إلى الضعف مقارنة بالدورة السابقة، حيث أرجع ذلك إلى "تسهيل" كل العمليات المتعلقة بالترقية ودراسة ملفات المترشحين من طرف اللجان الفرعية والخبراء باللجان الجهوية للتأهيل الجامعي وتقييمها عبر الأرضية الرقمية المخصصة لها.

وقد نظمت هذه المرة للسنة الثانية على التوالي، عن طريق استخدام نظام "بروغرس" الذي جسد - حسب الوزير-"مبدأ الشفافية وتكافؤ الفرص وتقريب الإدارة من الأساتذة".

كما تم، حسب السيد بن زيان، تحيين شبكة التقييم الوطنية لترتقي تدريجيا إلى مستوى المعايير المتعارف عليها دوليا مع الأخذ بعين الاعتبار خصوصية ميادين التكوين وطبيعة البحوث والتخصصات بين العلوم والتكنولوجيا من جهة وبين العلوم الإنسانية والاجتماعية من جهة أخرى.

وقد قدرت نسبة نجاح الأساتذة إلى رتبة أستاذ محاضر صنف "ا"  ب 73%  يمثلون 1822 أستاذ ناجح وذلك من أصل 2134 أستاذ مسجل في المنصة الرقمية، وفق الوزير.

آخر تعديل على الأربعاء, 01 جوان 2022 20:06
الترقية إلى رتبة أستاذ محاضر يساهم في تحسين التأطير البيداغوجي والعلمي بالمؤسسات الجامعية
  أدرج يـوم : الأربعاء, 01 جوان 2022 19:24     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article