Menu principal

Menu principal

غرداية/ توأمة بين المستشفيات: فريق من المركز الاستشفائي الجامعي للدويرة يجري بنجاح أول عملية بالمنظار 

  أدرج يـوم : الإثنين, 30 ماي 2022 18:25     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا

غرداية - أجرى فريق طبي من المركز الاستشفائي الجامعي للدويرة بالجزائر العاصمة وبنجاح اليوم الاثنين عملية جراحية بالمنظار على الركبة اليسرى لشاب في العشرين من العمر بمستشفى إبراهيم ترشين بغرداية.

وتعد هذه العملية الأولى من نوعها التي تتم بمستشفى غرداية، حيث تحقق هذا النوع من التدخلات الجراحية بعد اقتناء مؤخرا جهاز منظار بقيمة 15 مليون دج، مثلما أوضح لـ/وأج مدير الصحة والسكان عامر بن عيسى.

وتحققت هذه العملية الجراحية التي دامت حوالي ساعة بفضل الجهود التي بذلها الطاقم الطبي بإشراف الأخصائية في طب العظام حياة شريفي و الأستاذ المساعد شريط من المركز الاستشفائي الجامعي بالدويرة، مثلما أوضح ذات المسؤول، الذي أضاف أن هذا العملية الجراحية تمت بحضور عديد الممارسين في طب العظام المحليين في إطار التكوين المتواصل.

ويعتمد في استخدام تقنية المنظار على جهاز بصري يدعى "جهاز التنظير" الذي يتم إدخاله في المفصل من خلال شق قصير جدا لايزيد عن السنتيمتر الواحد و يجري ربط هذه الألياف البصرية بنظام للفيديو يسمح للجراح برؤية مفصلة بالكامل على شاشة المراقبة.

كما يتم أيضا إدخال التجهيزات الضرورية في العملية الجراحية في المفصل عن طريق فتحة صغيرة.

وتندرج هذه العملية الجراحية في إطار اتفاقيات التوأمة الممضاة في فبراير 2016 بالجزائر العاصمة بين المؤسسات الاستشفائية بالجنوب و الهضاب العليا و شمال الوطن و التي سبق و أن توقف العمل بها نتيجة لتفشي جائحة كورونا، مثلما شرح مدير الصحة و السكان .

وقام فريق المركز الاستشفائي الجامعي للدويرة الذي يضم أخصائيين في طب العظام و التخدير بإجراء استشارات متخصصة ستوفر الرعاية و العلاج المناسب بصفة مجانية لفائدة السكان المحليين، وفقا للأخصائية حياة شريفي.

وكانت هذه المناسبة فرصة ملائمة لتدارك النقص المسجل فيما يتعلق بالتخصصات الطبية، سيما بالمناطق النائية و المعزولة، و تفادي عناء التنقل للمرضى إلى مستشفيات بالشمال طلبا للعلاج، حسب المختصة.

وتهدف هذه التوأمة الطبية إلى الحصول على خدمات الصحة بالنسبة لساكنة المناطق البعيدة و تدارك العجز المسجل فيما يتعلق بالأخصائيين بمستشفيات المنطقة و ضمان تكوين متواصل للممارسين الطبيين، استنادا إلى مدير الصحة والسكان عامر بن عيسى.

وتخلل هذه العملية التي تتواصل على مدار أربعة أيام تنظيم دورات تكوينية بمستشفى ترشين بغرداية، حسب المنظمين.

 

غرداية/ توأمة بين المستشفيات: فريق من المركز الاستشفائي الجامعي للدويرة يجري بنجاح أول عملية بالمنظار 
  أدرج يـوم : الإثنين, 30 ماي 2022 18:25     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article