Menu principal

Menu principal

وزارة الصحة بصدد إعداد دليل لتشجيع المدمنين للتخلي عن آفة التدخين

  أدرج يـوم : الإثنين, 30 ماي 2022 14:32     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
وزارة الصحة بصدد إعداد دليل لتشجيع المدمنين للتخلي عن آفة التدخين

الجزائر - كشف المدير المكلف بالأمراض غير المتنقلة بالمديرية العامة للوقاية وترقية الصحة بوزارة الصحة، البروفسور يوسف ترفاني، أن الوزارة بصدد إعداد دليل للتكفل بالمدمنين على التدخين وتشجيعهم على التخلي عن هذه الآفة.

وأوضح ذات المسؤول في تصريح لوأج عشية احياء اليوم العالمي لمكافحة آفة التدخين المصادف ل31 مايو من كل سنة، أن وزارة الصحة بصدد إعداد دليل خاص للتكفل بالمدمنين على هذه الظاهرة بهدف تشجيعهم على التخلي عنها، مشيرا في هذا الإطار الى أن أزمة تفشي فيروس كورونا وخضوع المجتمع إلى الحجر المنزلي مع غلق بعض متاجر التبع خلال فترات الحجر الصحي ساهم في انخفاض عدد المدخنين من جميع الفئات.

وأضاف أن تقليص استيراد مادة التبغ مضاعفة الرسوم على هذه المادة كان له أثر كبير على دخل المدمنين وساهم في انخفاض عددهم.

وأشار إلى أن مختلف التحقيقات التي قامت بها وزارة الصحة أظهرت أن نسبة 16 بالمائة لدى الفئة العمرية ما بين 18 و 65 سنة يتعاطون التدخين ونسبة 8 بالمائة يستهلكون مادة "الشمة".

وأوضح البروفسور ترفاني من جهة أخرى أن مكافحة التدخين تستدعي تظافر جهود مختلف القطاعات، مشيرا الى أن مهمة وزارة الصحة تتمثل في تعزيز الوقاية والتوعية حول مخاطر هذه الآفة وكذا مساعدة المدمنين على الإقلاع عن هذه الآفة من خلال 52 وحدة خصصتها الوزارة لهذا الغرض.

وذكر بالمناسبة بمصادقة الجزائر على الاتفاقية الإطار لمنظمة الصحة العالمية في 12 مارس 2006 من اجل تعزيز المراقبة على مواد التبغ وضمان حماية للسكان بالأماكن العمومية، حيث اصدرت الوزارة تعليمة تحث من خلالها الفرق المختلطة التي تعمل تحت وصاية الولاة من اجل منع التدخين بالفضاءات العمومية.

وذكر في هذا السياق بالترسانة القانونية وبرامج الوقاية التي وضعتها الوزارة، مشيرا الى أنه سيتم الانتقال إلى تطبيق الوسائل الردعية للتخفيض من آثار مخاطر التدخين في المجتمع.

للإشارة، يتسبب التدخين في الإصابة ب25 نوعا من السرطان  الى جانب أمراض القلب والشرايين وارتفاع ضغط الدم والسكري.

 

وزارة الصحة بصدد إعداد دليل لتشجيع المدمنين للتخلي عن آفة التدخين
  أدرج يـوم : الإثنين, 30 ماي 2022 14:32     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article