Menu principal

Menu principal

تنظيم الطبعة الثالثة للأسبوع العلمي 2023 بالمدينة الجامعية بوهران

  أدرج يـوم : السبت, 21 ماي 2022 19:09     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا

سطيف - سيتم تنظيم الطبعة الثالثة للأسبوع العلمي الوطني لسنة 2023 بالمدينة الجامعية لوهران التي ستتميز بتنظيم "لأول مرة" أولمبياد الرياضيات ومسابقات "الهاكاثون" للتطبيقات الذكية في مجال الماء و البيئة و التنمية المستدامة، حسب ما علم اليوم السبت خلال اختتام الطبعة الثانية من التظاهرة التي احتضنت فعالياتها جامعة فرحات عباس (سطيف1) في الفترة الممتدة من 15 إلى 21 مايو الجاري.

وأكد وزير التعليم العالي و البحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، خلال إشرافه على اختتام الطبعة الثانية من التظاهرة، بأن الأسبوع العلمي الوطني الثالث سوف تحتضنه جامعة محمد بوضياف للعلوم و التكنولوجيا بوهران بالتزامن مع احتفالات اليوم الوطني للطالب المصادف ل 19 مايو 2023 حيث سيتم خلاله تناول مواضيع تتعلق بالماء و البيئة و التنمية المستدامة، على أن يضبط شعار التظاهرة لاحقا.

وتابع الوزير يقول أن الطبعة الثالثة من هذه التظاهرة العلمية الهامة ستعرف نشاطات علمية و رياضية أخرى، إضافة إلى تنظيم مسابقة "أحسن إقامة جامعية".

وستتميز الطبعة الجديدة كذلك بتنظيم "لأول مرة أولمبياد الرياضيات و مسابقات "الهاكاثون" للتطبيقات الذكية في مجال الماء و البيئة و التنمية المستدامة"، حسب ما أوضح الوزير الذي أبرز بأن الغاية من تنظيم مثل هذه النشاطات العلمية هو " تثمين جهود البحث ومخرجاته و خلق روح التنافسية العلمية بين الباحثين و الطلبة في مختلف المؤسسات الجامعية والبحثية و بين المؤسسات فيما بينها وتحفيزهم على روح الابتكار و الإبداع".

كما تساهم في "إبراز التفوق و الامتياز في كل الميادين و التخصصات و استخدام هذه الابتكارات و الإبداعات في ايجاد حلول للمشاكل الاقتصادية و الاجتماعية للمواطن"، مثلما ذكره السيد عبد الباقي بن زيان.

وعرفت الجلسة الختامية لتظاهرة الأسبوع العلمي الذي حمل شعار " نبتكر..نبدع..نؤمن" الإعلان عن الفائزين في المسابقة الوطنية "أطروحتي في 180 ثانية " و تكريمهم من طرف إطارات وزارة التعليم العالي و البحث العلمي.

وعادت المراتب الأولى إلى كل من عمر بن الخطاب مقراني من جامعة حمة لخضر بالوادي (الأمن الطاقوي) و محمد إبراهيمي من جامعة هواري بومدين للعلوم والتكنولوجبا بالجزائر العاصمة (الأمن الغذائي) و حسنة زيدون من جامعة قسنطينة 1 (صحة المواطن) و هي المسابقة التي شارك فيها الدكاترة الذين ناقشوا أطروحاتهم حول مواضيع الطبعة الثانية من الأسبوع العلمي من جميع جامعات الوطن حيث رفعوا تحدي إلقاء أطروحاتهم في مدة لا تتجاوز 180 ثانية.

كما تم خلال اختتام التظاهرة منح ميداليات الاستحقاق لشخصيات وافتهم المنية و هم صالح جبايلي (1961-1994) المدير السابق لجامعة هواري بومدين الذي اغتالته أيادي الغدر و الشخصيتين العلميتين أبو القاسم سعد الله (1927-2013) و آسيا كبير ( 1938-1987)، علاوة على تكريم بعض الشخصيات الوطنية التي أحيلت على التقاعد و أخرى لا تزال تزاول نشاطها لما قدمناه من خدمة للعلم و الفكر و حفظ التراث و الذاكرة الوطنية، على غرار المدير السابق لجامعة سكيكدة علي قوادرية و المدير السابق لجامعة وهران و وزير الثقافة و الاتصال السابق محمد عبو و غيرهم .

وفي إطار تنظيم المسابقة الوطنية لأحسن إقامة جامعية قديمة و متوسطة و كذا حديثة النشأة، توجت على التوالي كل من الإقامة الجامعية العالية بباب الزوار (الجزائر العاصمة)  و كريمة بوحسينة (تلمسان) و كذا عين الباي 3 (قسنطينة ) بالمراتب الأولى.

واختير بالمناسبة أحسن جناح خاص بالمؤسسات الجامعية بمعرض الابتكار المقام على هامش الأسبوع العلمي و الذي عادت فيه المراتب الأولى لجامعات حمة لخضر بالوادي (الأمن الطاقوي) و عبد الرحمان ميرة ببجاية (الأمن الغذائي) و محمد خيضر ببسكرة (صحة المواطن)، ناهيك عن تكريم المتوجين في النشاطات الثقافية والرياضية التي نظمت طيلة فعاليات الأسبوع العلمي.

وكان وزير التعليم العالي و البحث العلمي مرفوقا خلال حفل الاختتام بوفد يمثل عديد القطاعات، على غرار وزير الفلاحة و التنمية الريفية، محمد عبد الحفيظ هني، و مستشار رئيس الجمهورية المكلف بالأرشيف الوطني و الذاكرة الوطنية، عبد المجيد شيخي، و الأمين العام للمرصد الوطني للمجتمع المدني، محمد سفيان زوبير، و الأمين العام للمحافظة السامية للأمازيغية، سي الهاشمي عصاد، و رئيس المجلس الوطني الاقتصادي الاجتماعي و البيئي، بوشناق خلادي.

 

تنظيم الطبعة الثالثة للأسبوع العلمي 2023 بالمدينة الجامعية بوهران
  أدرج يـوم : السبت, 21 ماي 2022 19:09     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article