Menu principal

Menu principal

التوقيع على اتفاقية إطار بين جامعة الجزائر 1 والاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 01 مارس 2022 15:31     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
التوقيع على اتفاقية إطار بين جامعة الجزائر 1 والاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة

الجزائر - تم اليوم الثلاثاء بكلية الصيدلة بالجزائر العاصمة التوقيع على اتفاقية إطار بين جامعة 1 بن يوسف بن خدة والاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة قصد تطوير التكوين والبحث العلمي ومد جسور الشراكة بين الجامعة والمؤسسات الوطنية.

ووقع على هذه الشراكة عن جانب الجامعة رئيسها السيد عبد الحكيم بن تليس وعن الاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة رئيسه السيد عبد الواحد كرار, بحضور المدير العام للوكالة الوطنية للأدوية, كمال منصوري, وعميد كلية الصيدلة, رضا جيجيك, وعميد كلية الطب, مرزاق غرناوط, واطارات علمية أخرى.

وتهدف هذه الاتفاقية الى تنظيم تعاون "مثمر طويل المدى" في مجالات التدريب والبحث والخبرة من خلال انشاء الجامعة سيما كلية الصيدلية وكلية العلوم التابعة لها منصة توضع في متناول الاساتذة والباحثين والطلبة لتحسين الدراسة وتطوير التدريب مما سيساهم في خدمة  تنمية الاقتصاد الوطني وتطوير المنظومة الصحية. أما مؤسسات الصناعة الصيدلانية بقطاعيها العمومي والخاص فهي بحاجة بدورها الى الموارد والكفاءات العلمية للجامعة الجزائرية من أجل تزويد فرقها بالمعارف اللازمة وتطوير البحث من أجل التكفل الجيد بالمسائل التقنية بورشات الانتاج .

وحسب أهداف هذه الشراكة, فان الطرفين على "قناعة تامة" للعمل معا ومد الجسور بينهما من أجل تحسين التكوين الذي تقدمه الجامعة و ملائمته بقدر المستطاع مع احتياجات المؤسسات. كما تعتبر هذه الجسور بين المنظومة العلمية والجامعية والمؤسسات الوطنية "أحسن وسيلة لتطوير الصناعات الصيدلانية مستقبل  ورفع التحدي لمواجهة التحولات المتسارعة التي تمس قطاع النشاطات والتكنولوجيا".

وأكد رئيس جامعة الجزائر أنه على  الجامعة إطلاق مثل هذه الشراكة وبرامج أخرى مع القطاعات الاجتماعية والاقتصادية ليس في مجال التكوين فحسب بل من خلال اقتحام عالم البحث العلمي, معتبرا الجامعة في "أتم الاستعداد" من أجل مرافقة القطاع الاقتصادي وبعث أقسام البحث والتنمية في اطار شراكة "رابح-رابح".

وكشف السيد بن تليس بالمناسبة عن سعي الجامعة لإطلاق ما يسمى بالقطاع ال15 المتمثل في العلوم الصحية مع كل من كليات الطب الوطنية سيما كليتي الجزائر العاصمة للطب والصيدلة من أجل ترقية الصناعة الصيدلانية وبناء تعاون مشترك بين الجامعة ومؤسسات الصناعة الصيدلانية.

و من جهته, وصف رئيس الاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة هذه الشراكة ب"المثمرة" والتي جاءت خاصة بعد انشاء كلية الصيدلة التي انتظرتها -حسبه- "جميع الاطراف الفاعلة في الميدان بعد جهد طويل لإعطاء نفس جديد للصناعة الصيدلانية الوطنية الفتية.

وقال ذات المسؤول أن جميع الأطراف تهدف من خلال هذه الشراكة كذلك الى إعادة الاعتبار الى العمل والمعارف الجامعية وتقريبها من المؤسسات, مشيرا الى بعض المشاريع التي "لازالت حبيسة الادراج ولم تجد بعد من يتكفل بها من المؤسسات الوطنية".

وكشف بالمناسبة عن تنظيم قريبا لقاء يجمع حاملي المشاريع بالمؤسسات على غرار ما هو معمول به في دول العالم من أجل الانتقال الى الابتكار والتصنيع.

آخر تعديل على الثلاثاء, 01 مارس 2022 18:55
التوقيع على اتفاقية إطار بين جامعة الجزائر 1 والاتحاد الوطني للمتعاملين في الصيدلة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 01 مارس 2022 15:31     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article