Menu principal

Menu principal

70 بالمائة من المصابين بسرطان الرئة يتقدمون للعلاج وهم في حالة "خطيرة"

  أدرج يـوم : الإثنين, 28 فيفري 2022 16:00     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
70 بالمائة من المصابين بسرطان الرئة يتقدمون للعلاج وهم في حالة "خطيرة"

الجزائر- كشفت رئيسة وحدة الرجال للتكفل بسرطان الرأس والرقبة بالمؤسسة الاستشفائية المتخصصة في مكافحة السرطان "بيار وماري كوري", البروفسور أسماء قربوعة, اليوم الاثنين, أن نسبة 70 بالمائة من المصابين بسرطان الرئة يتقدمون للعلاج وهم في حالة "خطيرة".

وأوضحت ذات الاخصائية, خلال لقاء حول وضعية سرطان الرئة, أن نسبة 70 بالمائة من المرضى يتقدمون الى العلاج في حالة "خطيرة" من المرض, مؤكدة أن التشخيص المبكر يبقى الحل الأمثل لضمان نوعية جيدة للعلاج.

وأضافت أن اللقاح المضاد لهذا الداء والمطبق في بعض الدول سيتم اقتناؤه "قريبا" من طرف الجزائر, وهذا بعد تسجيله من قبل وزارة الصحة, مشيرة الى أن هذا اللقاح قد أعطى "نتائج مرضية" بعد إدراجه إلى جانب العلاج الكيميائي.

وفيما يتعلق بمعدل انتشار هذا النوع من السرطان الذي يصنف, استنادا الى السجل الوطني للمعهد الوطني للصحة العمومية, ضمن الخمسة انواع المنتشرة في الجزائر, حيث يحتل المرتبة الثانية بعد سرطان القولون والمستقيم لدى الرجال, حسب البروفسور قربوعة التي اشارت إلى تسجيل 3000 حالة جديدة سنويا, أي بما يعادل نسبة 17 حالة لكل 100 ألف ساكن.

وأرجعت في هذا السياق عوامل الاصابة بسرطان الرئة بالدرجة الأولى الى التدخين, وهذا بالرغم من رفع الرسوم المفروضة على هذه المادة سنويا ووضع مخطط وطني لمكافحة هذه الآفة.

كما ينتشر سرطان الرئة لدى النساء, لاسيما لدى الفئة العمرية 50-55 سنة, تضيف ذات الأخصائية التي أرجعت هذا الانتشار الى عوامل هرمونية بحتة, مشددة على ضرورة ادراج العلاجات المبتكرة لتحسين حياة المرضى, على غرار ما هو معمول به في الدول المتطورة.

ودعت من جانب آخر الى ضرورة تمكين المصابين بالاستفادة من التجارب العيادية وتعميمها على سرطان الرئة مع التركيز على التربية العلاجية التي قد تساهم في تحسين العديد من البرامج الوقائية التي تسطرها السلطات العمومية.

آخر تعديل على الإثنين, 28 فيفري 2022 17:50
70 بالمائة من المصابين بسرطان الرئة يتقدمون للعلاج وهم في حالة "خطيرة"
  أدرج يـوم : الإثنين, 28 فيفري 2022 16:00     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article