Menu principal

Menu principal

إنتاج أدوية السرطان محليا: مشاريع واعدة طور الانجاز لخفض فاتورة الواردات

  أدرج يـوم : السبت, 26 فيفري 2022 13:31     الفئـة : اقتصــاد
إنتاج أدوية السرطان محليا: مشاريع واعدة طور الانجاز لخفض فاتورة الواردات

الجزائر- شرعت عدة مخابر صيدلانية ناشطة في الجزائر في مشاريع لصناعة أدوية لمعالجة مختلف أنواع الأورام السرطانية محليا، وهو ما سيسمح لتموين أفضل للسوق الوطنية وخفض فاتورة الاستيراد في هذا المجال.

و في هذا الإطار, أكد ممثلو عدة مخابر صيدلانية التقت بهم "وأج" خلال الطبعة ال 16 للصالون الدولي للصيدلة في الجزائر" "سيفال 2022", التي تختتم فعالياتها يوم السبت, أن أشغال الانجاز انطلقت فعليا على أن يشرع في الانتاج نهاية 2022 او مطلع 2023.

و ستلجأ هذه المخابر بشكل أساسي إلى انتاج الأدوية "الجنيسة" من أجل سد حاجيات السوق الوطنية في مجال معالجة الأورام السرطانية, والذي يشهد تذبذبات عدة على مدار السنة بسبب اعتماد المفرط على الواردات.

و من بين هذه المشاريع, نجد مشروع المصنع التابع لمخبر "أوريون لاب" الذي يجري إنجازه بالمنطقة الصناعية لحاسي عامر (ولاية وهران) على مساحة قدرها 5000 متر مربع.

و يعتزم المخبر من خلال هذا المصنع توفير أكثر من 70 دواء جنيسا لمعالجة السرطان حسب المسؤولة عن المشروع, امال بوقطاية, والتي أكدت ان تطوير هذه الادوية ذات الشكل الجاف سيبدأ في شهر مارس المقبل أما الأدوية ذات الشكل السائل خلال الفصل الثالث من العام الجاري.


اقرأ أيضا:      سرطان الأطفال:    تأكيد على إنشاء مراكز جهوية متخصصة عبر الوطن


و أكدت السيدة بوقطاية أن سيتم توطين جميع مراحل الانتاج في الجزائر, مؤكدة أن الامر لا يتعلق بمجرد توضيب الأدوية.

من جهته, شرع مخبر "فراتر رازس" في إنشاء مصنع مختص في إنتاج أدوية جنيسة "جزائرية 100 بالمائة" لمعالجة مختلف أنواع السرطانات, بمنطقة وادي الكرمة ببابا حسان (الجزائر العاصمة), حسب المدير الفرعي بالمخبر شادي الحسن.

و لفت المسؤول إلى أن مثل هذه المصانع سيساهم في تقليص فاتورة استيراد الأدوية بشكل محسوس إذ أن أدوية المضادة للسرطان تعتبر الأغلى على الاطلاق.

و في هذا السياق, أكد بأن أن المخبر ينتج منذ أربعة سنوات دواء لمعالجة سرطان العظام يسوق بسعر 12 الف دج.

و سيتم الشروع في انتاج الأدوية الجنسية المضادة لمختلف انواع السرطانات سواء كانت جافة أو سائلة "مع بداية سنة 2023", يضيف السيد الحسن.

أما مخبر "الكندي", فهو أيضا يعمل على تجسيد مشروع اخر في مجال صناعة الادوية المعالجة للسرطان, حسب ممثل المخبر في المعرض, والذي أكد بأن المصنع الجديد بالرغم من اعتماده على المادة الأولية المستوردة إلا أنه سيحمل قيمة مضافة عالية كما أنه سيستخدم تكنولوجيات متقدمة في هذا المجال.

و كان وزير الصناعة الصيدلانية, عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد, كشف خلال افتتاح الصالون الأربعاء الماضي عن وجود عشرة مشاريع لإنجاز مصانع مختصة في الإنتاج المحلي للأدوية المستعملة في معالجة شتى انواع السرطانات.

و تضاف هذه المشاريع إلى تلك التي قام بها المجمع العمومي "صيدال", بإطلاق ثلاث وحدات في هذا المجال, في كل من شرشال وقسنطينة والحراش (الجزائر العاصمة).

آخر تعديل على السبت, 26 فيفري 2022 20:25
إنتاج أدوية السرطان محليا: مشاريع واعدة طور الانجاز لخفض فاتورة الواردات
  أدرج يـوم : السبت, 26 فيفري 2022 13:31     الفئـة : اقتصــاد   شارك
Banniere interieur Article