Menu principal

Menu principal

وضع حيز الخدمة لمخبر الكشف عن كوفيد-19 بجامعة عباس لغرور

  أدرج يـوم : الخميس, 24 فيفري 2022 12:56     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
وضع حيز الخدمة لمخبر الكشف عن كوفيد-19 بجامعة عباس لغرور

خنشلة - افتتح يوم الخميس بجامعة عباس لغرور بخنشلة مخبر مختص في إجراء تحاليل الكشف عن كوفيد-19 بتقنية الاستنساخ العكسي في الوقت الحقيقي بتقنية (آر تي بي سي أر).

و قد أشرف والي خنشلة، علي بوزيدي برفقة مدير الصحة، لزهر مرجان ومدير جامعة عباس لغرور عبد الواحد شالة على فتح هذا المخبر و ذلك بمناسبة الاحتفالات بالذكرى المزدوجة لتأسيس الاتحاد العام للعمال الجزائريين وتأميم المحروقات.

و قد دخل هذا المخبر حيز الخدمة بكلية العلوم والتكنولوجيا بجامعة عباس لغرور و هو "الوحيد من نوعه عبر الولاية الخاص بالكشف عن كوفيد-19 بتقنية آر تي بي سي أر".

و أكد البروفيسور عبد الواحد شالة مدير جامعة عباس لغرور بالمناسبة أن قدرة عمل المخبر تصل إلى 180 تحليلا طبيا يوميا لتلبي طلبات المشتبه في إصابتهم بهذا الفيروس عبر الولاية.


اقرأ أيضا:      تيبازة:   عيادتان جديدتان للاستعجالات الطبية لفائدة مناطق معزولة 


و أضاف ذات المسؤول أن افتتاح مخبر الكشف عن كوفيد-19 بتقنية( آر تي بي سي أر) جاء بعد اعتماده من طرف لجنة مختصة من معهد باستور (الجزائر العاصمة) التي قامت بزيارة معاينة تأكدت من خلالها على مدى مطابقة المخبر والأجهزة التي يتوفر عليها للمقاييس المعمول بها دوليا و التي أقرتها منظمة الصحة العالمية وتشمل كافة الاحتياطات الوقائية والاحترازية لحماية المحيط والعنصر البشري.

و أفاد السيد شالة أن مخبر تحاليل الكشف عن كوفيد-19 كلف إنجازه وتجهيزه غلافا ماليا بقيمة 50 مليون دج ليوضع تحت تصرف مواطني ولاية خنشلة.

للإشارة، فقد تم تسخير بالتنسيق مع المديرية المحلية للصحة طاقم طبي وشبه متخصص لإجراء هذه التحاليل والعمل إلى جانب الطاقم الإداري والبيداغوجي الذي سيشرف على تسيير المخبر.

 

آخر تعديل على الخميس, 24 فيفري 2022 13:07
وضع حيز الخدمة لمخبر الكشف عن كوفيد-19 بجامعة عباس لغرور
  أدرج يـوم : الخميس, 24 فيفري 2022 12:56     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article