Menu principal

Menu principal

توزيع الادوية و الاجهزة الطبية: النصوص الجديدة ستسمح بالتقيد بالمعايير الدولية

  أدرج يـوم : الأحد, 20 فيفري 2022 17:59     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
توزيع الادوية و الاجهزة الطبية: النصوص الجديدة ستسمح بالتقيد بالمعايير الدولية

الجزائر - أكد المدير المركزي بوزارة الصناعة الصيدلانية ان المقررات المتعلقة بشروط الاعتماد و دفتر الشروط و مهام الصيدلي المدير التقني للمؤسسات الصيدلانية للتوزيع، ستسمح بإرساء تنظيم جديد لشبكة التوزيع و بالتالي ضبط هذا النشاط و التقيد بالمعايير الدولية.

وأوضح الدكتور بشير علواش مدير النشاطات الصيدلانية و الضبط بوزارة الصناعة الصيدلانية في تصريح لوأج، ان شبكة التوزيع تشكل "حلقة مركزية" في سلسلة التموين و "محركا" للتحكم في وفرة المنتجات الصيدلانية.

و اضاف ان اصدار تسعة مقررات بما فيها تلك التي تسير المؤسسات الصيدلانية للتوزيع، في الجريدة الرسمية يشكل استمرارية لديناميكية الاصلاحات التنطيمية و توحيد مختلف النشاطات الصيدلانية التي بادرت بها وزارة الصناعة الصيدلانية.

كما اشار السيد علواش الى ان هذا التنظيم الجديد سيسمح للمؤسسات الصيدلانية التوزيع "بالامتثال" للمعايير الدولية من خلال "الالتزام بتوفير مخزون استراتيجي لمدة 30 يوما و ضمان توزيع 2/3 من القائمة الوطنية للمنتجات الصيدلانية و الاجهزة الطبية". و تابع قوله ان ذلك سيمسح "بتامين" سوق الادوية.

كما ستسمج هذه النصوص الني بادرت بها وزارة الصناعة الصيدلانية بمكافحة "فعالة" للممارسات التجارية "غير المشروعة" على غرار التخزين او البيع المتزامن من خلال تحميل المسؤولية الصيدلانية للصيدلي المدير التقني.

و منذ ان أصبح هذا النص ساري المفعول، يدعم الصيدلي المدير التقني "إجباريا" صيدلي مدير تقني مساعد واحد "على الاقل" مما سيسمح باستحداث مناصب عمل جديدة للصيادلة المتخرجين الجدد، حسب نفس المسؤول.

و بالنظر الى المسؤولية الصيدلانية الملقاة على عاتقه فان تغيير الصيدلي المدير التقني يشكل تغييرا "جوهريا" يتطلب "الموافقة المسبقة" لمصالح وزارة الصناعة الصيدلانية و التي قد تؤدي الى "تغيير الاعتماد"، حسبما تمت الاشارة اليه.

كما تهدف هذه النصوص من جانب اخر الى "تعزيز و ضمان تتبع" المواد المهلوسة و الادوية "التي يمكن تحويل استعمالها" (بريغابالين "ليريكا" و ترامادول) حيث تنص على ان "وحدها مؤسسات التوزيع التي لديها سنتين من الممارسة التي يمكنها توزيع هذا النوع من الادوية".

و اضاف من جانب اخر ان مؤسسات التوزيع بالجملة مطالبة بأرشفة معطياتها المتعلقة بجميع المشتريات و المبيعات و تسيير المهلوسات من خلال "انظمة معلوماتية مؤمنة"، حسب اجراء محدد لمدة 5 سنوات بغية ضمان تتبع نشاطاتها.

و خلص السيد علواش في الاخير الى ان المسؤولية الصيدلانية قد تم "توسيعها" للنشاطات المضطلع بها اعتمادا على مصادر خارجية وذلك أمر جديد موضحا انه بإمكان هذه النشاطات ان تخص تخزين او نقل الادوية وحتى ارشفة معطيات المؤسسة.

توزيع الادوية و الاجهزة الطبية: النصوص الجديدة ستسمح بالتقيد بالمعايير الدولية
  أدرج يـوم : الأحد, 20 فيفري 2022 17:59     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article