Menu principal

Menu principal

تربية: الحوار مع الشريك الاجتماعي من شأنه حلحلة المشاكل المهنية والاجتماعية المطروحة في القطاع

  أدرج يـوم : الأربعاء, 05 جانفي 2022 15:38     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا

الجزائر- أكد رئيس لجنة التربية والتعليم العالي والشؤون الدينية بالمجلس الشعبي الوطني, عبد الكريم عايد, اليوم الخميس, أن الحوار مع الشريك الاجتماعي من شأنه حلحلة المشاكل المطروحة في قطاع التربية.

وأوضح السيد عايد في لقاء عقده بمقر المجلس مع ممثلي أربع نقابات لقطاع التربية, أن هذا اللقاء "سمح بمعرفة آخر التطورات الجارية في القطاع, لا سيما نتائج اللقاءات التي تعقدها وزارة التربية الوطنية مع نقابات القطاع وكذا الإصغاء إلى الانشغالات المهنية والاجتماعية المطروحة".

وأشار الى أن اللجنة ستعمل على "تذليل العقبات من خلال دور الوساطة الذي تقوم به بين الوزارة والشريك الاجتماعي لتطبيق البنود المتفق عليها خلال اللقاءات التشاورية بين الجانبين".

ومن بين الأولويات التي سيعمل النواب على تحقيقها --يضيف السيد عايد-- العمل من أجل "التخفيف من حدة الاضرابات التي يشهدها قطاع التربية واقتراح الحلول للمشاكل المطروحة, لا سيما مراجعة البرامج التربوية".

وكشف في سياق ذي صلة أن اللجنة ستستضيف غدا الخميس وزير التربية الوطنية, عبد الحكيم بلعابد, مشيرا إلى أن النواب "سيتبنون هذه الانشغالات التي تصب في مجملها حول تخفيف البرامج وثقل المحفظة المدرسية".

بدوره, استعرض الأمين العام للنقابة الوطنية لعمال التربية, عبد الكريم بوجناح, الاوضاع التي تعيشها المدرسة بسبب الازمة الوبائية, معربا عن "أسفة لعدم تأجيل استئناف التلاميذ للدراسة بعد العطلة الشتوية بأسبوع أو اثنين لتفادي انتقال العدوى في أوساط الاساتذة والتلاميذ".

من جانبه, طرح عضو المكتب الوطني لعمال التربية والتكوين, بن شرقي مجامعية, مسألة "ضعف القدرة الشرائية" للأستاذ, فيما تطرق الامين الوطني المكلف بالتنظيم بالمجلس الوطني المستقل لمستخدمي القطاع ثلاثي الأطوار(كنابست), بن دريميع مالك, على ضرورة حل مشكل ثقل المحفظة المدرسية وكثافة البرامج الدراسية.

وفي ذات السياق, شدد المنسق الوطني لنقابة المجلس الوطني المستقل لمديري الثانويات, أحمد فطوم, على أهمية "معالجة الاختلالات الواردة في  القانون الاساسي لمستخدمي قطاع التربية", داعيا إلى رفع ميزانية تسيير الثانويات التي تعد --مثلما قال-- "غير كافية, خاصة في ظل الازمة الصحية الحالية".

تربية: الحوار مع الشريك الاجتماعي من شأنه حلحلة المشاكل المهنية والاجتماعية المطروحة في القطاع
  أدرج يـوم : الأربعاء, 05 جانفي 2022 15:38     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article