Menu principal

Menu principal

كوفيد 19: لجنة الفتوى تدعو إلى إستعمال اللقاح وتحذر من الإشاعات

  أدرج يـوم : الخميس, 30 ديسمبر 2021 17:00     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
كوفيد 19: لجنة الفتوى تدعو إلى إستعمال اللقاح وتحذر من الإشاعات

الجزائر - دعت اللجنة الوزارية للفتوى، يوم الخميس، المواطنين إلى العمل بتوجيهات المصالح الطبية والإقبال بكثافة على استعمال اللقاح المضاد لفيروس كورونا، داعية الى أخذ المعلومات من مصادرها الموثوقة وتفادي تداول الإشاعات.

وقالت اللجنة في بيان لها أنه بالنظر إلى "التطور الملفت للوضعية الوبائية لجائحة كورونا، في ظل الموجة الخطيرة التي تعرفها مناطق كثيرة من العالم، فإنه ينبغي تنفيذ توجيهات المصالح الطبية في الجزائر وفي العالم، والإقبال بكثافة على استعمال اللقاح"، معتبرة أنه "أمر ضروري لتحقيق المناعة الجماعية"، حيث أن "أحكام الشريعة الإسلامية تأمر بالتداوي"، وذلك تأسيسا على مبدأ "استناد الأحكام الفقهية إلى الخبرة العلمية المتخصصة".

وفي ذات الإطار، حذرت اللجنة من "صناعة الإشاعات ونشرها وتداولها"، مؤكدة أن ذلك "من دواعي الفتنة ومن مظاهر الكذب، وقد نهى ديننا الحنيف عن ذلك"، وأكدت في المقابل على ضرورة أن "تؤخذ المعلومات من مصادرها المؤكدة الموثوقة، ولا يجوز أخذها من المصادر المشبوهة الأخرى".


إقرأ أيضا:    كورونا: 390 إصابة جديدة، 237 حالة شفاء و8 وفيات


وشددت اللجنة الوزارية للفتوى على ضرورة "التحلي بواجب اليقظة وروح التعاون بين المواطنين والمواطنات في تطبيق كل الإجراءات الوقائية وتحقيق الانضباط المجتمعي التام، مع الحرص على القيام بمسؤولية النصيحة والتوجيه التي تسهم في تحقيق الأمن الصحي".

وأضافت أنه "من الواجبات الشرعية الأكيدة التي يقتضيها واجب الوقت، هو العودة الصارمة إلى الأخذ بكل أسباب الوقاية من فيروس كورونا"، ومن ذلك "استعمال القناع الواقي والتباعد الجسدي والحرص على النظافة المستمرة وغيرها من الإجراءات التي يعرفها المواطنون جميعا، والتي تسهم في حفظ النفس الإنسانية التي هي من الكليات الخمس الضرورية".

وأوضحت أن "نصوص الشريعة وقواعدها ومقاصدها تدل على ضرورة الأخذ بتلك الإجراءات الاحترازية المتخذة، لاسيما في الفضاءات العمومية"، مشيرة إلى أن ذلك الأمر "لا يجوز الاستهانة به لأنه من الحدود التي لا يجوز التعدي عليها".

وذكرت اللجنة المصلين والقائمين على المساجد بأهمية "العودة إلى تجسيد المستوى الحضاري الراقي من الالتزام الصارم بالإجراءات الوقائية الذي عرفته المساجد، سواء في صلاة الجماعة وصلاة الجمعة أو في بيوت الوضوء وسائر المرافق المرتبطة بها، كالتباعد الجسدي وارتداء القناع الواقي واستعمال السجادات الشخصية والأخذ بأسباب النظافة وسائر طرق الوقاية وأسبابها".

آخر تعديل على الخميس, 30 ديسمبر 2021 18:17
كوفيد 19: لجنة الفتوى تدعو إلى إستعمال اللقاح وتحذر من الإشاعات
  أدرج يـوم : الخميس, 30 ديسمبر 2021 17:00     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article