Menu principal

Menu principal

2021: قطاع الصناعة الصيدلانية يحقق نتائج معتبرة

  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 ديسمبر 2021 12:08     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
2021: قطاع الصناعة الصيدلانية يحقق نتائج معتبرة

الجزائر- حققت الصناعة الصيدلانية الوطنية نتائج معتبرة خلال سنة 2021 حيث تم انتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 من طرف المجمع العمومي صيدال ودخول وحدات جديدة لصناعة الأدوية حيز الخدمة وهو الأمر الذي سمح بتقليص فاتورة الواردات.

وتم التوصل إلى هذه النتائج بفضل الجهود التي بذلها المتعاملون في القطاع الذين انخرطوا بشكل كامل في مسعى السلطات العليا للبلاد من أجل اطلاق صناعة صيدلانية حقيقية قادرة على تغطية 70 بالمائة من الحاجيات الوطنية في مجال المنتجات الصيدلانية.

وسمحت سياسة تطوير القطاع التي أوكلت لوزارة الصناعة الصيدلانية وهي دائرة وزارية استحدثت شهر يوليو 2020، بتكريس عدة مشاريع خلال السنة الفارطة وهذا بالرغم من الوضع الصحي المتميز بتفشي جائحة كوفيد-19.

وحسب معطيات الوزارة، تجاوز الانتاج الوطني للأدوية قيمة 5ر2 مليار أورو سنة 2021 وهذا بفضل دخول ما يقارب 60 وحدة جديدة للإنتاج حيز الاستغلال.

وسمح هذا الانتاج المعتبر بتقليص فاتورة الاستيراد ما سمح باقتصاد 800 مليون دولار.

وارتفع الانتاج الصيدلاني الوطني حسب وزير القطاع، عبد الرحمان جمال لطفي بن باحمد، بما يقارب 50 بالمائة من حيث القيمة إذ يتم حاليا انتاج ثلاثة أدوية من أصل أربعة في الجزائر.

واستطاعت الجزائر بفضل الاستثمارات المنجزة في هذا المجال وسياسة ضبط السوق تحديد الاستيراد ليشمل الأدوية الضرورية فقط.

ويتمثل الانجاز الأخر الذي حققه القطاع خلال سنة 2021 في الاطلاق الرسمي في شهر سبتمبر لانتاج اللقاح المضاد لكوفيد-19 على مستوى وحدة صيدال بقسنطينة.

وسمح هذا المشروع للجزائر وهو ثمرة شراكة مع المخابر الصينية سينوفاك بالالتحاق بالبلدان المنتجة لهذا الدواء على الصعيد الدولي بقدرة انتاج تزيد عن 8 مليون جرعة شهريا.

ويطمح مجمع صيدال لإنتاج 200 مليون جرعة سنويا بوحدة قسنطينة وكذا التوجه نحو التصدير من أجل تلبية حاجيات البلدان الافريقية.

وتعد سنة 2022 بأفاق واعدة بالنسبة للقطاع لاسيما بدخول مشروع الانتاج المحلي للأنسولين حيز الاستغلال على مستوى وحدة جديدة ببوفاريك (البليدة) وهو مشروع يضم وحدة متطورة للإنتاج ثلاثة أجيال من الانسولين في اطار مشروع شراكة جزائرية دنماركية بين صيدال ومخابر نوفو نورديسك.

وستتمكن هذه الوحدة الجديدة من انتاج 12 مليون قلم انسولين معبئ سنويا.

كما يعتزم مجمع صيدال اطلاق انتاج مضادات السرطان من خلال شراكة مع المخبر الكوري CKD OTTO وهو ما سيمكن المجمع العمومي من تغطية الطلب على هذه المواد التي يعرف توفرها تذبذبات دورية.

آخر تعديل على الأربعاء, 29 ديسمبر 2021 13:53
2021: قطاع الصناعة الصيدلانية يحقق نتائج معتبرة
  أدرج يـوم : الأربعاء, 29 ديسمبر 2021 12:08     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article