Menu principal

Menu principal

جامعة قسنطينة 3 : أول مؤسسة جزائرية للتعليم العالي تدرج في قائمة المنظمة العالمية للملكية الفكرية

  أدرج يـوم : الإثنين, 13 ديسمبر 2021 18:30     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
جامعة قسنطينة 3 : أول مؤسسة جزائرية للتعليم العالي تدرج في قائمة المنظمة العالمية للملكية الفكرية

قسنطينة - تعد جامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3) أول مؤسسة جزائرية للتعليم العالي يتم إدراجها ضمن قائمة الجامعات العالمية التي يستفيد باحثوها من حماية ابتكاراتهم العلمية من طرف المنظمة العالمية للملكية الفكرية، حسبما كشف عنه اليوم الاثنين ممثل هذه المنظمة بالجزائر، السيد محمد سالك أحمد عثمان.

وفي تصريح لوأج على هامش مراسم إطلاق سياسة الملكية الفكرية الأولى وطنيا بجامعة صالح بوبنيدر (قسنطينة 3)، أوضح السيد أحمد عثمان أن ''المنظمة العالمية للملكية الفكرية قد قامت بإدراج هذه الجامعة نظرا إلى مستوى ابتكارات باحثيها وعددها المتزايد سنويا بالإضافة إلى السياسة التي أعدتها في مجال حماية الملكية الفكرية المطابقة للمعايير الدولية المعمول بها''.

من جهته، أفاد مدير جامعة قسنطينة 3، أحمد بوراس أن إدارته "أخذت زمام هذه المبادرة نظرا لوعيها بأهمية الملكية الفكرية ورغبة منها في تنمية وتحفيز البحوث العلمية والأعمال المبتكرة مما دفع بها إلى تسطير استراتيجية تعتمد على توفير الأطر القانونية لحماية الملكية الفكرية بالإضافة إلى تمكين الباحثين من مختلف الوسائل الضرورية بهدف التسيير الجيد للخزان المعرفي".


إقرأ أيضا:    قسنطينة: قرابة 100 مرشح في مسابقة ''فكرتي'' لأحسن فكرة مشروع مبتكر في البيوتكنولوجيا


بدورها، أوضحت مديرة مكتب الملكية الفكرية ومركز دعم التكنولوجيا و الابتكار بجامعة صالح بوبنيدر،السيدة نوال أوتيلي بوشلوخ أن ''السياسة الرائدة للملكية الفكرية التي تم اعتمادها بهذه الجامعة ترتكز على عدة أسس أهمها ضبط القواعد والشروط المحددة للملكية الفكرية والهياكل التأطيرية الخاصة بها والإجراءات التي تحكمها وكذا تحديد العائدات وحقوق الباحثين".

وبالإضافة إلى المرافقة البيداغوجية وتوفير الوسائل التقنية والتكنولوجية للباحثين بالجامعة سيستفيد أصحاب الأفكار المبتكرة من الحصول على شهادات براءة الاختراع الممنوحة من طرف المنظمة العالمية للملكية الفكرية فضلا عن إمكانية تمويل أعمالهم العلمية لتجسيدها في مشاريع صناعية واقتصادية تعود بالفائدة على الاقتصاد المحلي والوطني، حسبما تم إيضاحه.

للإشارة، فإن مراسم إطلاق سياسة الملكية الفكرية الأولى وطنيا بجامعة صالح بوبنيدر(قسنطينة 3 ) الذي احتضنته كلية علوم الإعلام والاتصال بالجامعة قد تخلله إلقاء عشرة (10) مداخلات من طرف خبراء دوليين ناشطين في المجال.

جامعة قسنطينة 3 : أول مؤسسة جزائرية للتعليم العالي تدرج في قائمة المنظمة العالمية للملكية الفكرية
  أدرج يـوم : الإثنين, 13 ديسمبر 2021 18:30     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article