Menu principal

Menu principal

تعليم عالي و بحث علمي: إعلان عن نتائج الندوة الوطنية للتأهيل الجامعي

  أدرج يـوم : الخميس, 02 ديسمبر 2021 19:50     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
تعليم عالي و بحث علمي: إعلان عن نتائج الندوة الوطنية للتأهيل الجامعي

الجزائر- أعلن وزير التعليم العالي والبحث العلمي، عبد الباقي بن زيان، اليوم الخميس بالجزائر العاصمة، عن نتائج الندوة الوطنية الخاصة بالتأهيل الجامعي التي تم من خلالها ترقية وتأهيل 1006 أستاذ جامعي باعتماد اليات جديدة عصرية واستشرافية في التقييم والترقية.

وأوضح الوزير في تصريح  للصحافة أنه تم تنظيم عملية التقييم الموحدة للندوات الجهوية للجامعات بالوسط والشرق والغرب تم ترقية من خلالها الاساتذة المحاضرين صنف "ب" الى اساتذة محاضرين صنف "أ"، مضيفا بانه اليوم "نشهد معا توقيع القرار المتضمن نتائج الحصول على التأهيل الجامعي وتبليغه الى مديري المؤسسات الجامعية للتنفيذ". 

وواضح السيد بن زيان ان اكثر من 1300 استاذ ترشح في هذه الدورة تم قبول منهم 1006 استاذ في عملية الترقية ليتدرجوا من صنف" ب" الى استاذ من صنف "أ" ما بين تخصص علوم تكنولوجية وكذا علوم انسانية واجتماعية.

واعتبر الوزير هذه العملية "مرحلة جديدة لتجسيد الرقمنة على مستوى كل القطاع في معالجة مختلف الملفات حيث استعملت منصة خاصة بالأستاذ وذلك في اطار الشفافية وتعزيز الرؤية الاستشرافية للتعليم العالي والبحث العلمي ".

وأضاف السيد بن زيان بان "شروط الالتحاق بهذه الرتبة تستند اساسا على مبدا التقدم العلمي للأستاذ الباحث والباحث الدائم من خلال نشاطاته البحثية والبيداغوجية حتى يتمكن من الترقية تدريجيا والولوج الى مستوى عال من الكفاءة والجدارة العلمية" مشيرا ان الشروط السالفة الذكر حددها المرسوم التنفيذي رقم 51-21 المؤرخ في 28 جانفي 2021 الذي يحدد شروط وكيفيات الحصول على التأهيل الجامعي وكذا القرار الوزاري رقم 804 المؤرخ في 14 يوليو الاخير الذي يحدد كيفيات تطبيق الاحكام المتعلقة بالحصول على التأهيل.

وأكد الوزير انه "تم اعتماد شبكة تقييم وطنية موحدة تقوم على معايير متعارف عليها دوليا وتسري على جميع المترشحين مع الاخذ بعين الاعتبار خصوصية ميادين التكوين وطبيعة البحوث والتخصصات بين العلوم والتكنولوجيا من جهة وبين العلوم الانسانية والاجتماعية من جهة اخرى".

وتتوج مرحلة التأهيل الجامعي بعد عملية تقييمية دقيقة ادارية وعلمية وبيداغوجية بترقية المترشحين من الاساتذة الباحثين رتبة استاذ محاضر "ب" الى رتبة استاذ محاضر "أ" وكذا ترقية المترشحين من الباحثين الدائمين رتبة استاذ بحث قسم "ب" الى رتبة "أ".

للإشارة بلغ حاليا عدد الهيئة التدريسية والبحثية لقطاع التعليم العالي 449. 13 استاذ محاضرا قسم "أ" ينتمون الى مختلف الميادين والتخصصات بعد ما كانوا 443 12 .

آخر تعديل على الجمعة, 03 ديسمبر 2021 12:03
تعليم عالي و بحث علمي: إعلان عن نتائج الندوة الوطنية للتأهيل الجامعي
  أدرج يـوم : الخميس, 02 ديسمبر 2021 19:50     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article