Menu principal

Menu principal

وزير الصحة يؤكد على أهمية استمرارية الخدمات المرتبطة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة

  أدرج يـوم : الأربعاء, 01 ديسمبر 2021 10:55     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
وزير الصحة يؤكد على أهمية استمرارية الخدمات المرتبطة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة

الجزائر- أكد وزير الصحة، عبد الرحمان بن بوزيد، يوم الأربعاء بالجزائر العاصمة، على أهمية استمرارية الخدمات الصحية المرتبطة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة، على غرار الكشف والعلاج حتى في ظل جائحة كوفيد-19.

وأوضح الوزير في كلمة ألقاها نيابة عنه مستشاره محمد الحاج, بمناسبة احياء اليوم العالمي لمكافحة داء السيدا, "أهمية استمرارية الخدمات المرتبطة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة, على غرار توفير الكشف والعلاج حتى في ظل كوفيد-19 دون أي تمييز أو نظرة سيئة من أجل القضاء على الإيدز باعتباره تهديدا للصحة العمومية".

ويندرج الهدف العام لليوم العالمي 2021 الذي جاء تحت عنوان "إنهاء التفاوتات.. إنهاء الإيدز.. القضاء على الأوبئة" --يقول وزير الصحة-- "ضمن تسريع الاستجابة لإنهاء الإيدز مع آفاق 2030 مع التركيز على توفير رعاية صحية منصفة وذات جودة في إطار احترام الحق في الصحة للجميع".

وذكر بالمناسبة أن جائحة كوفيد-19 "تسببت في إعاقة الخدمات الصحية, كما أنها تهدد التقدم الذي تحقق على مدار العشرين عاما الماضية, سواء في مجال الصحة أو التنمية بما في ذلك التقدم في مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة".


اقرأ أيضا:      مركز التشخيص التطوعي بالبليدة : دور "كبير" في التحسيس ضد داء السيدا


وبعد أن نوه بالخدمات التي تقدمها الهيئات الاجتماعية للمصابين والإشادة بنوعية الشراكة مع برنامج الأمم المتحدة للإيدز الذي سمح بتسجيل "تقدّم معتبر" في مكافحة فيروس نقص المناعة المكتسبة, أكد المسؤول الأول عن القطاع أن هذا اليوم يعد "فرصة متاحة للتأكيد, مرة أخرى وبشكل رسمي, على رغبة الجزائر في توفير كافة الوسائل الممكنة من أجل وقف انتشار هذا الوباء العالمي والانضمام بحزم الى الهدف الطموح الذي وضعه برنامج الأمم المتحدة حول فيروس فقدان المناعة المكتسبة, والمتمثل في القضاء على وباء الإيدز بحلول عام 2030".

وأشار من جهة أخرى إلى "الإرادة السياسية" التي تمثلت في "تعبئة تامة للحكومة ومجموع المتدخلين, سيما المجتمع المدني, ضمن إطار متعدد القطاعات كرسه المرسوم التنفيذي للوزير الأول المدعم بالإبقاء على اللجوء إلى تمويل مناسب مع أكثر من 95 % من الميزانية المخصصة من ميزانية الدولة وحدها من أجل تأمين كافة الخدمات للجميع بما في ذلك الكشف والعلاج مجانا".

وقد سطرت الجزائر --يستطرد الوزير-- "أولويات لتسريع الاستجابة لمنع انتشار هذا الداء, لاسيما بين الفئات الأكثر عرضة لخطر الإصابة, والقضاء على انتقاله من الأم إلى الطفل وكذا تعزيز أنشطة الوقاية والفحص والعلاج و الرعاية الصحية".

كما تضمنت هذه الأولويات أيضا "الوقاية الجوارية لدى الفئات السكانية الهشة وتلك الهادفة إلى تقديم الدعم النفسي والاجتماعي للأشخاص الذين يتعايشون مع فيروس نقص المناعة المكتسبة".

وخلص السيد بن بوزيد الى القول أن وزارة الصحة "قامت بتحيين دليل التكفل العلاجي وإدراج دواء وليتغرافير ضمن العلاج الأولي, مما سيسمح بعلاج 80 % من الأشخاص المصابين والتقليص من الفاتورة السنوية للعلاجات".

آخر تعديل على الأربعاء, 01 ديسمبر 2021 11:56
وزير الصحة يؤكد على أهمية استمرارية الخدمات المرتبطة بفيروس فقدان المناعة المكتسبة
  أدرج يـوم : الأربعاء, 01 ديسمبر 2021 10:55     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article