Menu principal

Menu principal

باحثة الجزائرية ياسمين بلقايد تفوز بجائزة روبار كوخ 2021

  أدرج يـوم : الأحد, 28 نوفمبر 2021 21:56     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
باحثة الجزائرية ياسمين بلقايد تفوز بجائزة روبار كوخ 2021

الجزائر- فازت الباحثة الجزائرية، ياسمين بلقايد، اليوم الاحد بجائزة روبار كوخ 2021، التي تعد من المكافآت العلمية المرموقة  في المانيا، و ذلك نظير ابحاثها "الثورية" حول البكتيريا المجهرية و النظام المناعي، حسبما اعلنته اليوم المؤسسة الالمانية "روبار كوخ" على موقعها الالكتروني.

وقد تمت مكافأة الباحثة الجزائرية- حسب ذات المصدر- خلال حفل نظم ببرلين، نظير ابحاثها الثورية حول اهمية البكتيريا المجهرية للنظام المناعي و دور النسيج المجهري للأمعاء في تكوين البكتيريا المجهرية واثارها المرتبطة بالأمراض المعدية و الالتهابية".

كما اشارت ذات المؤسسة الى ان "ابحاث باسمين بلقايد قد اظهرت بشكل قاطع كيف تتحكم البكتيريا التي تستوطن امعاءنا وجلدنا، في البكتريا المعوية و نظامنا المناعي وبالتالي مساعدتنا على محاربة العوامل المعدية وكذا تقبل لغذاء كعامل دفاعي".

للتذكير ان الباحثة الجزائرية المولودة في سنة 1968 بالجزائر العاصمة و متحصلة على ماستر من جامعة هواري بومدين للعلوم و التكنولوجيا قبل ان تواصل دراستها العليا في فرنسا و عملت في المعهد القومي الامريكي لأمراض الحساسية و الامراض المعدية حيث اشرفت على برنامج الميكروييوم كما انها تشغل منصب استاذة بجامعة بنسلفانيا.

كما تجدر الاشارة الى ان مؤسسة روبار كوخ التي انشئت في سنة 1907 هي مؤسسة غير ربحية تهدف الى ترقية التطور الطبي و البحث العلمي الاساسي في مجال الامراض المعدية و كذا مشاريع مماثلة لحل مشاكل ترتبط بالطب و النظافة.

وخلصت المؤسسة في الاخير الى التأكيد بان ياسمين بلقاضي قد تحصلت على جائزتها في نفس الوقت مع الاستاذ الالماني اندرياس بوملر كذلك لأبحاثه في مجال البكتيريا المعوية و النظام المناعي.

باحثة الجزائرية ياسمين بلقايد تفوز بجائزة روبار كوخ 2021
  أدرج يـوم : الأحد, 28 نوفمبر 2021 21:56     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article