Menu principal

Menu principal

كوفيد-19: مقترح المجموعة الإفريقية حول الإنصاف في توزيع اللقاح يلقى دعما برلمانيا عالميا

  أدرج يـوم : الأحد, 28 نوفمبر 2021 18:20     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
كوفيد-19: مقترح المجموعة الإفريقية حول الإنصاف في توزيع اللقاح يلقى دعما برلمانيا عالميا فيسبوك: مجلس الأمة الجزائري- Algerian Council of the Nation

الجزائر - لقي مقترح المجموعة الإفريقية المشاركة في الجمعية 143 للاتحاد البرلماني الدولي المنعقد بالعاصمة الإسبانية مدريد ما بين 26 إلى 30 نوفمبر الجاري، و المتعلق بالإنصاف في توزيع التلقيح لمكافحة جائحة كوفيد-19، "دعما برلمانيا عالميا" بالتزكية دون إجراء التصويت.

وأفاد بيان لمجلس الأمة، يوم الاحد أن مقترح المجموعة الإفريقية "أعتمد كبند طارئ في الجمعية بالتزكية دون إجراء التصويت بعد سحب المقترحات الأربعة الأخرى المدرجة في جدول الاعمال، وذلك بالنظر الى الأزمة الصحية التي يعيشها العالم والتي تستوجب اتخاد إجراء عاجل من قبل المجتمع الدولي".

وأضاف أن هذا الدعم "يسجل للمجموعة الإفريقية التي يحوز البرلمان الجزائري على عضويتها"، لافتا الى أن المجموعة "تمكنت من كسب تأييد وإجماع أعضاء الاتحاد البرلماني الدولي حول مسألة تؤرق العالم حاليا خاصة فيما يتعلق بقضية توزيع وتعميم اللقاح بصفة عادلة بين الدول مع ضرورة تفعيل آليات التضامن وترقية ادوات العمل متعدد الأطراف خلال الأزمات".


إقرأ أيضا:    كوفيد-19: معهد باستور يؤكد على ضرورة التلقيح لمواجهة الفيروسات المتحورة


وأشار ذات المصدر من جهة اخرى الى ان الوفد البرلماني الجزائري برئاسة السيد احمد بناي نائب رئيس مجلس الامة شارك في اجتماعات المجموعات الجيوسياسية الإفريقية والعربية والإسلامية وذلك عشية افتتاح أشغال الجمعية والتي خصصت "لمناقشة وتوحيد الآراء والمواقف حول المناصب الشاغرة في هياكل الاتحاد وكذا حول البنود الطارئة المقترح إدراجها على جدول أعمال الجمعية العامة".

ويتعلق الامر في هذا الصدد بمقترحات حشد دعم برلماني عالمي للوضع الإنساني للفلسطينيين (مقدم من إندونيسيا) ووقف الاتجار بالبشر ووقف انتهاكات حقوق الإنسان والعمل نحو انتخابات حرة ونزيهة في بيلاروسيا (مقدم من ألمانيا، لاتفيا، هولندا وبولندا).

اضافة الى مقترحات تعزيز التنمية الإقليمية لمكافحة الأسباب الهيكلية للهجرة عبر وضع برامج إنمائية وتنفيذها (مقدم من المكسيك) والضرورة الحيوية لضمان استمرار الأنشطة البرلمانية أثناء الجوائح (مقدم من روسيا) وكذا حشد دعم برلماني عالمي لصالح الإنصاف في توزيع التلقيح لمكافحة جائحة كوفيد 19 (المقدم باسم المجموعة الإفريقية) الذي اعتمد كبند طارئ في الجمعية.


إقرأ أيضا:      كوفيد-19: ضرورة إدراج الجرعة الثالثة من اللقاح للأشخاص المسنين والمصابين بالأمراض المزمنة


وقد عرفت هذه الدورة التي تنظم حضوريا منذ دورة بلغراد في صربيا في أكتوبر 2019 ، مشاركة أكثر من ألف برلماني يمثلون 120 برلمان وطني عضو بالاتحاد البرلماني الدولي.

ومن المقرر ان يتم تزامنا ومجريات هذه الجمعية إطلاق الشبكة البرلمانية لحركة عدم الانحياز بمشاركة أكثر من 30 برلمان وطني.

آخر تعديل على الأحد, 28 نوفمبر 2021 18:34
كوفيد-19: مقترح المجموعة الإفريقية حول الإنصاف في توزيع اللقاح يلقى دعما برلمانيا عالميا
  أدرج يـوم : الأحد, 28 نوفمبر 2021 18:20     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article