Menu principal

Menu principal

الموجة الثالثة من كوفيد-19: المتحور دالتا والتهاون في تدابير الوقاية من أهم العوامل

  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 أوت 2021 08:51     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 17 مرات
الموجة الثالثة من كوفيد-19: المتحور دالتا والتهاون في تدابير الوقاية من أهم العوامل

الجزائر - أكد معهد باستور الجزائر، يوم الثلاثاء، أن عدة عوامل أدت إلى الموجة الثالثة من كوفيد-19 التي تشهدها البلاد في الأسابيع الأخيرة، من أهمها طبيعة الفيروس المنتشر (المتحور دلتا) الذي أصبح مهيمنا في معظم العينات وكذا التهاون في تدابير الوقاية والتباعد الجسدي.

وأوضح المعهد في بيان له انه في إطار نشاطات المعهد المتمثلة في مراقبة السلالات المتحورة لفيروس كورونا عبر التسلسل عالي الإنتاجية للعينات التي ترد إليه من مختلف الولايات، "أظهرت النتائج الأولية، خلال الفترة الممتدة من مارس إلى مايو، أن المتحور إيتا (B.1.525) الذي كان سائدا في البداية (66.67 %في مارس) أصبح أقل انتشارا مقارنة بالمتحور ألفا (B.1.1.7) الذي انتشر بسرعة فائقة (64.99 % في مايو)".

وأضاف البيان أن "المتحور دلتا (B.1.617.2 أو المتحور المثير للقلق) والمعروف بالمعدلات العالية لانتقاله كان ذا انتشار طفيف (2 إلى 5? في مايو) وكذا المتحور الآخر المسمى ( A.27 أو المتحور الواجب التتبع)"، مشيرا أن "في الواقع، أصبح المتحور دلتا (B.1.617.2) مهيمنا في معظم العينات المرسلة إلى مخابر التسلسل عالي الإنتاجية التابعة لمعهد باستور الجزائر".

وأشار المعهد، في هذا الصدد، إلى ان "نسبة هذا المتحور قد انتقلت من 6.56% إلى أكثر من 91% من إجمالي العينات الواردة للتحليل التسلسلي، مما يشهد على الدرجة العالية جدا لانتقال هذا المتحور والتي تتزامن مع الموجة التي تمر بها الجزائر حاليا"، مضيفا أنه "سيتم عن قريب إعداد خريطة عن انتشار الفيروس".


وذكر معهد باستور ب"الأهمية القصوى للتلقيح ضد كوفيد-19، والتي تعتبر الطريقة الوحيدة لتفادي انتشار الفيروس وظهور سلالات جديدة أكثر خطورة في الأشهر المقبلة" وبأهمية "الاحترام الصارم للقواعد الأساسية المنصوص عليها في البروتوكول الصحي (ارتداء الأقنعة الواقية والتباعد الجسدي وغسل اليدين المتكرر) من أجل الحد من انتشار الفيروس".

آخر تعديل على الأربعاء, 18 أوت 2021 20:53

وسائط

الموجة الثالثة من كوفيد-19: المتحور دالتا والتهاون في تدابير الوقاية من أهم العوامل
  أدرج يـوم : الأربعاء, 18 أوت 2021 08:51     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 17 مرة   شارك
Banniere interieur Article