Menu principal

Menu principal

الجزائر تقتني 6 آلاف مكثف أكسجين جديد

  أدرج يـوم : الخميس, 29 جويلية 2021 13:40     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا
الجزائر تقتني 6 آلاف مكثف أكسجين جديد

 الجزائر - كشف وزير الصحة، عبد الرحمن بن بوزيد، يوم الخميس أن الجزائر على وشك استلام، على الاقل 6 الاف مكثف جديد للأكسجين، مشيرا الى أن الوضع الوبائي "مقلق" لكنه يدعو الى "العمل بقوة وبهدوء" للخروج من هذه الازمة ب"أقل خسائر بشرية ممكنة".

وأوضح السيد بن بوزيد في لقاء تقييمي مع مدراء الصحة لولايات الوطن عبر تقنية التحاضر المرئي عن بعد، أن المشكل الكبير الذي تعاني منه المستشفيات الجزائرية حاليا هو "نقص الاكسجين وليس عدم كفاية الاسرة"، وهو ما يتطلب، كما قال، "التعاون فيما بين الجميع لحل هذه الازمة ".


إقرأ أيضا:   كوفيد-19: منظومة صحية للتكفل النفسي للمواطنين


كما أقر بأن الوضع الصحي في الجزائر "مقلق لكنه يعطينا القوة والارادة للعمل أكثر و بهدوء"، داعيا في ذات الوقت الى "نشر الطمأنينة بين المواطنين وإبعاد جميع اشكال القلق وتفادي السلبيات".

وبالنسبة الى الوزير، فان المهم حاليا هو "إخراج البلاد من هذه الأزمة وبأقل الخسائر الممكنة"، معبرا عن أمله "الكبير" في تعاون وتضافر جميع القطاعات والجهات المعنية.

وكشف بالمناسبة أن عملية اقتناء ال6 الاف مكثف "ليست بالسهلة بالنظر الى الطلب الكبير عليها عبر العالم خاصة من طرف الدول الكبرى".

يذكر أن الجزائر استقبلت الأحد الماضي دفعة أولى من مكثفات الأكسجين للاستعمال الفردي والمقدرة بـ 1050 وحدة، على أن يصل عددها إلى 9 آلاف وحدة "تدريجيا" في غضون أسبوعين.

ودعا ذات المسؤول مديري الصحة الى تخصيص فنادق أو منشآت أخرى كهياكل دعم لاستقبال المرضى المصابين الذين لا تحتاج حالاتهم استهلاك أكثر من 10 لترات من الاكسجين كحل استعجالي  للتكفل بالمقابل بالحالات المستعصية والخطيرة داخل المستشفيات.

كما كشف السيد بن بوزيد عن تواصله مع سفراء الجزائر بإيطاليا وبلجيكا وألمانيا وفرنسا وإسبانيا من أجل محاولة اقتناء مكثفات ومولدات الاكسجين لدى منتجي هذه المادة الحيوية بهذه الدول "في أقرب الآجال".

ودون أن يؤكد الخبر، أعلن ذات الوزير أن المساعي "جارية لإرسال بواخر جزائرية وحتى طائرات شحن من أجل إقتناء الاكسجين السائل"، مبرزا أيضا أنه تكلم صباح اليوم (الخميس) مع 5 منتجين جزائريين لمادة الاكسجين لكنهم اكدوا له بأن الطلب "لن يلبى قبل شهرين".

وفي معرض حديثه عن عملية التلقيح ضد فيروس كورونا، شدد السيد بن بوزيد على أن الحملات "لا بد أن تتواصل وتتوسع لتشمل أكبر عدد من الجزائريين باعتبار التلقيح الوسيلة الوحيدة لمحاصرة الفيروس".

كما حث مدراء الصحة بولايات الوطن على تكثيف عمليات التلقيح خاصة على مستوى الاحياء والمدارس والفضاءات الخارجية.


إقرأ أيضا:    كوفيد-19: الوزير الأول يشرف على تخصيص أول هيكل تدعيمي لفك الضغط على المستشفيات


وقدم المدير العام للهياكل الصحية بوزارة الصحة، إلياس رحال، من جهته ارقاما خاصة بالوضعية الوبائية في الجزائر، حيث يتواجد بمختلف المستشفيات الجزائرية على المستوى الوطني حاليا 13 ألف مريض منهم 1446 في مصالح الانعاش (07 ر 11 بالمائة)، مشيرا الى أن عدد الاسرة المهيأة لرصد وباء كورونا يقدر ب21234 سرير فيما تقدر نسبة التشبع الوطني ب50 بالمائة.

وبعد أن أكد بأن بعض المواطنين الجزائريين "لا يمكنهم حتى الظفر بسرير داخل مستشفى خاصة في بعض الولايات"، قال بأن 20 ولاية من الوطن تقدر نسبة التشبع بها أكثر من 71 بالمائة وبأن الانشغال الاساسي حاليا هو "تهيئة الاسرة بكل لوازمها بما فيها مكثفات الاكسجين".

ودعا المدير العام في الاخير مدراء الصحة للرجوع الى والي الولاية لحل مشكل توفر الاكسجين.

آخر تعديل على الخميس, 29 جويلية 2021 19:03
الجزائر تقتني 6 آلاف مكثف أكسجين جديد
  أدرج يـوم : الخميس, 29 جويلية 2021 13:40     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا   شارك
Banniere interieur Article