Menu principal

Menu principal

توفير الإطار القانوني لتعزيز علاقة الجامعة مع المؤسسة الاقتصادية

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 20 نيسان/أبريل 2021 17:56     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 250 مرات
توفير الإطار القانوني لتعزيز علاقة الجامعة مع المؤسسة الاقتصادية

تتيسمسيلت - أكد وزير التعليم العالي والبحث العلمي عبد الباقي بن زيان اليوم الثلاثاء بتيسمسيلت بأن الوزارة عملت على توفير الإطار القانوني لتعزيز علاقة الجامعة مع المؤسسة الاقتصادية.

وأوضح الوزير خلال كلمة ألقاها أثناء لقاء مع الأسرة الجامعية في إطار زيارته التفقدية لجامعة "أحمد بن يحيى الونشريسي" لتيسمسيلت بأن وزارة التعليم  العالي والبحث العلمي "عملت على توفير الإطار القانوني لتعزيز علاقة الجامعة مع المؤسسة الاقتصادية بهدف تكريس ثقافة المبادرة والتحسين المستمر لكل أنشطتنا واعتماد التقييم المستمر".

وأشار إلى أن دائرته الوزارية قد أنجزت العديد من العمليات سواء ما تعلق بتحسين البحث والتكوين والحوكمة أو الانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي وهذا في شكل اتفاقيات تعاون من خلال مشاريع مع الشريك الاقتصادي الوطني العمومي والخاص فضلا على عقد أيام دراسية وملتقيات وندوات حيث سمح ذلك بإمضاء 15 اتفاقية.

وأكد الوزير أنه يتعين على جامعة تيسمسيلت استغلال هذه الاتفاقيات في إبرام أخرى جديدة على مستوى الولاية وتشجيع الابتكار والاستثمار العملي لمخرجات التكوين والبحث وروح المبادرة والتقاول لدى الأساتذة الباحثين والطلبة الذين هم بصدد تحضير مذكراتهم في إطار النمط الجديد للحوكمة الجامعية والانتقال إلى البحث التطويري والتطبيقي.

من جهة أخرى أبرز السيد بن زيان بأن وزارته "اعتمدت في ترقية المراكز الجامعية الأربع الأخيرة بولايات تيسمسيلت وعين تموشنت وتمنراست وغليزان إلى مصاف جامعات على معايير بيداغوجية وعلمية وبحثية وذلك لأول مرة حيث كانت تتم مثل هذه الترقيات وفق نمط كلاسيكي يعتمد على أقدمية إنشاء المركز الجامعي".


 إقرأ ايضا:  تعليم عالي: "استحالة" التوظيف المباشر لحاملي الدكتوراه بسبب عددهم الهائل


وأضاف في ذات السياق بأن "هذه الآلية الجديدة تدخل في إطار إستراتيجية القطاع القائمة على تحسين نوعية التكوين والبحث والحوكمة والرقمنة والانفتاح على المحيط الاقتصادي والاجتماعي وتعزيز وتكثيف عقود واتفاقيات الشراكة والتعاون الدولي".

ودعا الوزير مدير جامعة تيسمسيلت إلى "ضرورة العمل على ضبط مشروع مخطط تنموي تدريجي متعدد السنوات والذي يعمل على فتح عروض تكوين جديدة وتنويعها وإشراك المؤسسات الاقتصادية والاجتماعية في إعدادها إلى جانب تعزيز البحث العلمي من خلال مشاريع تخدم الولاية كالفلاحة والسياحة".

كما أكد على ضرورة السهر على ضمان تقديم خدمات محسنة للطلبة واحترام المعايير الصحية في إعداد الوجبات والإصغاء والتشاور والتحاور المستمر مع الشركاء الاجتماعيين من ممثلي الأساتذة والطلبة والعمال الذي يبقى السبيل الوحيد لحل النزاعات.

ومن جهة ثانية أشار الى أن "تخصص العلوم السياسية لم يجمد وإنما لم يتم إدراجه بجامعات الوطن بالنظر لعدم وجود طلب عليه".

وبالنسبة لمطلب توظيف حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه أوضح الوزير بأن "توظيف هذه الفئة يتم وفق احتياجات إدارة المؤسسات الجامعية التي تعاني من عجز في التأطير البيداغوجي" مشيرا إلى أن وزارته تقوم حاليا بدراسة مع وزارة المالية لتحديد 2800 منصب جديد موجه لفائدة حاملي شهادتي الماجستير والدكتوراه.

وعلى صعيد آخر أعلن السيد بن زيان خلال لقاء صحفي عن استلام قريبا 4 آلاف مقعد بيداغوجي بجامعة تيسمسيلت والذي سيكون جاهز لاستقبال الطلبة خلال الدخول الجامعي المقبل.

وللإشارة تضمنت الزيارة التفقدية للوزير كذلك الإشراف على تدشين الإقامة الجامعية بسعة ألفي سرير وكذا إبرام اتفاقيات تعاون ما بين جامعة تيسمسيلت والقرض الشعبي الجزائري وفرع الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية ومديرية الصناعة ومركز الردم التقني للنفايات الصلبة الحضرية ومحطة تصفية المياه المستعملة لعاصمة الولاية إلى جانب متابعته لعرض خاص بنشاطات دار المقاولاتية ومكتب دعم التكنولوجيا والابتكار بذات الجامعة وتقديم مجموعة من المشاريع الابتكارية لمؤسسات ناشئة بمبادرة من طلبة الجامعة.

توفير الإطار القانوني لتعزيز علاقة الجامعة مع المؤسسة الاقتصادية
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 20 نيسان/أبريل 2021 17:56     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 250 مرة   شارك
Banniere interieur Article