Menu principal

Menu principal

توأمة بين المستشفيات: زرع قوقعة الأذن لفائدة 31 طفلا بورقلة

  أدرج يـوم : الثلاثاء, 02 آذار/مارس 2021 15:40     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 174 مرات
توأمة بين المستشفيات: زرع قوقعة الأذن لفائدة 31 طفلا بورقلة

ورقلة - استفاد ما لا يقل عن 31 طفلا يعانون من فقدان حاسة السمع منذ الولادة من عمليات جراحية مجانية لزرع القوقعة بمبادرة من جمعية "همسة أمل" للصم والبكم بالتنسيق مع المؤسسة العمومية الإستشفائية "محمد بوضياف" بورقلة.

وتندرج هذه المبادرة الطبية في إطار عمليات التوأمة بين مستشفيات شمال البلاد بنظيراتها بالجنوب، حيث أشرف فريق طبي مكون من أخصائيين في جراحة الأذن و الأنف و الحنجرة من المؤسسة العمومية الإستشفائية بالقبة (الجزائر العاصمة) يقوده البروفيسور نسيب آيت مصباح, على إجراء هذه التدخلات الجراحية التي تواصلت على مدار ثلاثة أيام (28 فبراير-2 مارس), كما أوضح لـ/وأج/ مدير الصحة والسكان, طارق بلباي.

وسيقوم ذات الفريق الطبي بمتابعة حالة هؤلاء الأطفال فيما يتعلق بالتدريبات السمعية و الضبط الإلكتروني للقوقعة و كذا تدريبات في النطق و الأرطوفونيا من أجل تأهيلهم وتنمية قدرات الإتصال لديهم, كما أشير إليه.

وتعتبر المؤسسة العمومية الإستشفائية "محمد بوضياف" بورقلة الوحيدة في الجنوب التي تضمن مثل هذا النوع من الجراحة الدقيقة ذات التكاليف الباهضة, مثلما ذكر من جهته رئيس مصلحة الأنف و الحنجرة بذات المرفق الصحي, كريم مسعودي.


اقرأ أيضا:       زراعة قوقعة الأذن بالمركز الاستشفائي الجامعي لوهران:  نجاح بنسبة 99 بالمائة


و أشار أن تكاليف هذه العمليات و التجهيزات الخاصة بزرع القوقعة تكفلت بها مديرية الصحة بالتنسيق مع المجلس الشعبي الولائي بورقلة.

وتجرى بالموازاة مع ذلك تدخلات جراحية أخرى على غرار جراحة الجيوب الأنفية بالمنظار واللوزتين و الغدة الدرقية لفائدة ثلاثين مريضا إلى جانب عملية تحسين السمع لفائدة عشرين طفلا استفادوا من قبل من عملية زرع القوقعة، كما جرى شرحه.

ويعد تنظيم هذه المبادرات الطبية "فرصة" لاكتساب مهارات جديدة في مجال زراعة قوقعة الأذن وجراحة الأعصاب من خلال تبادل الخبرات الطبية الحديثة و التقنيات الجديدة بين الفرق الطبية.

ويتواجد في الإنتظار إلى غاية نهاية السنة الفارطة ما لا يقل عن 150 ملف طلب زرع قوقعة الأذن لأطفال من هذه الولاية و مناطق أخرى بجنوب البلاد، كما ذكر رئيس جمعية "همسة أمل" للصم والبكم, سعد دربالي.

وأجرى مركز مكافحة فقدان السمع بورقلة، الذي يعد الوحيد على مستوى جنوب البلاد منذ إنشائه سنة 2009 و إلى غاية الآن، حوالي 114 عملية زرع قوقعة الأذن لفائدة أطفال تتراوح أعمارهم ما بين سنة واحدة (1) و ثماني (8) سنوات من عديد ولايات جنوب الوطن، مثلما ذكر ذات المتحدث.

آخر تعديل على الثلاثاء, 02 آذار/مارس 2021 17:55

وسائط

توأمة بين المستشفيات: زرع قوقعة الأذن لفائدة 31 طفلا بورقلة
  أدرج يـوم : الثلاثاء, 02 آذار/مارس 2021 15:40     الفئـة : صحــة - عــلوم - تكـنــولوجــيا     قراءة : 174 مرة   شارك
Banniere interieur Article