Menu principal

Menu principal

الجلفة: برنامج ثري للإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة

  أدرج يـوم : الإثنين, 11 كانون2/يناير 2021 19:01     الفئـة : جهـوي     قراءة : 249 مرات

الجلفة - سطرت السلطات المحلية لولاية الجلفة برنامجا ثريا بمناسبة الإحتفالات الرسمية برأس السنة الأمازيغية الجديدة "يناير 2971" يتضمن تدشين عدة مرافق عمومية، حسب ما علم يوم الإثنين من مصالح الولاية.

ووفقا لخلية الإعلام لمصالح الولاية، يتضمن هذا البرنامج المسطر ليوم غد الثلاثاء، تدشين مرافق عمومية بالقطب الحضري الجديد "بربيح" بعاصمة الولاية، متمثلة في قاعة علاج ومدرسة ابتدائية لتعزيز الهياكل العمومية بهذه النواة السكنية الجديدة.

وبقاعة المسرح دار الثقافة "إبن رشد" سيتم تنظيم عدة أنشطة ثقافية تخلد احتفالية يناير تتمثل في عرض فلكلوري لجمعية "ترقية تراث أولاد نايل" ومعرض للألبسة والأطباق التقليدية إلى جانب تقديم مداخلة حول المناسبة لتختتم التظاهرة بحفل فني متنوع.

وتشكل هذه المناسبة فرصة ثمينة بالنسبة للعائلات الجلفاوية للإلتقاء وتحضير طبق الكسكسي أو بعض من الأطباق التقليدية كالشخشوخة، حيث تجتمع الأسر إحتفاء بهذه السنة الجديدة التي يتمنى فيها الجميع أن تكون مليئة بالخيرات والمسرات.

وكما يعتبر البعض هذه الإحتفالية التي تجمع الجزائريين في عاداتهم وتقاليدهم، ليلة تلتقي  فيها العائلات وتقترب من بعضها البعض في شكل من أشكال المودة والمحبة والإعتزاز بكل ما هو أصيل.

وبالرغم من التحولات السوسيولوجية التي مست المجتمع، إلا أن الجلفاويين لازالوا يحافظون على هذه الإحتفالية التي تعتبر إرثا حضاريا بإمتياز، تعزز الوحدة واللحمة بين أبناء الوطن الواحد، في الوقت الذي أخذت طابعها الرسمي ببعده وطني.

الجلفة: برنامج ثري للإحتفال برأس السنة الأمازيغية الجديدة
  أدرج يـوم : الإثنين, 11 كانون2/يناير 2021 19:01     الفئـة : جهـوي     قراءة : 249 مرة   شارك
Banniere interieur Article