Menu principal

Menu principal

سوناطراك: أول عملية تكوين في تلحيم أنابيب النفط تنطلق بورقلة

  أدرج يـوم : الإثنين, 14 جانفي 2019 17:32     الفئـة : جهـوي     قراءة : 13 مرات
سوناطراك: أول عملية تكوين في تلحيم أنابيب النفط تنطلق بورقلة

ورقلة - قامت الشركة الوطنية للمحروقات سوناطراك بالشراكة مع مديرية التكوين و التعليم المهني بولاية ورقلة يوم الاثنين بإطلاق أول عملية تكوين في تلحيم أنابيب النفط موجهة لشباب المنطقة. 

و تم تنظيم حفل انطلاق تكوين الدفعة الأولى في هذا المجال بولاية ورقلة بحضور الرئيس المدير العام لسوناطراك عبد المومن ولد قدور و والي ورقلة عبد القادر جلاوي.

و يندرج هذا التكوين في اطار شراكة بين مجمع سوناطراك و مديرية التكوين و التعليم المهني بولاية ورقلة.

و يهدف لتطبيق تعليمة الوزير الأول أحمد أويحيى الذي يولي أهمية بالغة لترقية مستوى اليد العاملة المحلية في ولايات الجنوب من خلال تنشيط برامج التكوين.  

و قد خصصت سوناطراك لهذا الغرض منشأة بيداغوجية مجهزة بالوسائل الضرورية لسير هذا البرنامج التكويني لفائدة 43 متربصا لفترة تدوم ستة أشهر.

و قد ألحق هذا المركز بالمعهد الجزائري للبترول، و هو مركز تكوين مجمع سوناطراك، من أجل ضمان السير الحسن و المتابعة البيداغوجية لبرنامج التكوين الذي تشرف عليه اطارات المجمع.   


إقرأ أيضا:  "التوظيف المباشر لفائدة المتربصين بمركز التكوين التابع لسوناطراك الواقع ب ورقلة"


و في نهاية التكوين، سيقدم للمستفيدين من هذا التكوين المتخصص شهادة تسمح بتسهيل اندماجهم في الحياة المهنية و سد حاجيات قطاع المحروقات في هذا المجال.

و أكد السيد ولد قدور على ضرورة تطوير التخصصات في مهن المحروقات على غرار التلحيم.

و تساءل قائلا: "لماذا نجلب صينيين أو فلبينيين لتلحيم أنابيب النفط؟ أتظنون أن الجزائريين لا يقدرون على ذلك؟ يجب أن نملك تخصصات و نطور مهاراتنا".

و أكد للمتربصين في هذه الدفعة الأولى أنهم سيحصلون على عقود عمل عند نهاية التكوين قائلا:" هكذا ستتمكنون من الاندماج بسهولة في الحياة المهنية".

من جهة أخرى، زار السيد قدور وحدة انتاج الآزوت المميع التابعة للشركة الخاصة "كالغاز الجيري" التي تملك أيضا وحدة لإنتاج الاكسجين المميع بولاية الأغواط.

و تستخدم الوحدتان، واللتان تبلغ الطاقة الانتاجية لكل منهما 200 طن/يوم، أحدث تقنيات الانتاج.

و ستسمح هذه الاستثمارات، المقدرة بعشرات ملايين الدولارات، ل"كالغاز الجيري" بالتموقع في السوق الجزائرية و كذا السوق الافريقية.  

و ستقوم هذه الشركة الخاصة خلال السنة الجارية بتنصيب وحدتين جديدتين لإنتاج الغازات الصناعية بأدرار و عين آميناس كما برمجت مشروعا اخر بولاية معسكر لتزويد القطاعات الصناعية، و منها الصناعات الغذائية، و القطاع الطبي، بالمنتجات الغازية المضغوطة حيث خصص لهذا الغرض موقع انتاج مزود بمركز التعبئة.

و تهدف الشركة لبلوغ طاقة انتاجية ب1.000 طن يوميا مع بداية 2020 و ترمي على المدى القصير لتصدير منتجاتها. 

الى جانب هذا، زار السيد ولد قدور مستشفى حاسي مسعود و مستشفى اليزي.

سوناطراك: أول عملية تكوين في تلحيم أنابيب النفط تنطلق بورقلة
  أدرج يـوم : الإثنين, 14 جانفي 2019 17:32     الفئـة : جهـوي     قراءة : 13 مرة   شارك
Banniere interieur Article