Menu principal

Menu principal

الإحتفالات بعيد "يناير" بورقلة : إبراز جوانب من التراث الأمازيغي في تظاهرة ثقافية ببلدية بلدة أعمر 

  أدرج يـوم : السبت, 12 جانفي 2019 13:23     الفئـة : جهـوي     قراءة : 4 مرات

ورقلة  -  يشارك زهاء خمسين عارضا وحرفيا يمثلون جمعيات ثقافية وتراثية بمعية دواوين محلية للسياحة ومؤسسات شبانية وتكوينية في تظاهرة ثقافية تنظم هذا السبت ببلدية بلدة أعمر بدائرة تيماسين بالولاية المنتدبة تقرت ( 160 كلم شمال ورقلة) في إطار الإحتفالات بالعيد الوطني "يناير".

ويعرض الحرفيون في هذه الفعاليات التي تنظمها جمعية "الفجر للسياحة الشبانية والتراث الأمازيغي" تحت شعار "للعيش معا في سلام" منتجات تقليدية متنوعة من عمق التراث الأمازيغي التي تشتهر بها منطقتي ورقلة وتقرت على غرار الأواني المصنوعة من سعف النخيل وألبسة رجالية ونسائية تقليدية، والطرز اليدوي الذي يحمل تعابير ورموز أمازيغية، وأنواع من الأكلات، إلى جانب تخصيص جناح للكتاب الأمازيغي.

وأشرفت السلطات الولائية بالمناسبة على مراسم إزاحة الستار على لوحة الواجهة لبلدية بلدة أعمر باللغة الأمازيغية.

وقد استفادت بلدية بلدة أعمر على قسم لتدريس اللغة الأمازيغية الذي فتح أبوابه أمام التلاميذ خلال السنة الماضية ي ويحصي حاليا 36 تلميذا، حسبما أوضح لـ"وأج" رئيس جمعية "الفجر للسياحة الشبانية والتراث الأمازيغي".

وتأتي هذه الفعاليات التراثية في إطار جهود تثمين التراث الأمازيغي، ومساهمة الحركة الجمعوية بولاية ورقلة في جهود ترقية الثقافة الأمازيغية بكل تنوعاتها، مثلما ذكر رئيس ذات الجمعية بوخلط مفتاح.

الإحتفالات بعيد "يناير" بورقلة : إبراز جوانب من التراث الأمازيغي في تظاهرة ثقافية ببلدية بلدة أعمر 
  أدرج يـوم : السبت, 12 جانفي 2019 13:23     الفئـة : جهـوي     قراءة : 4 مرة   شارك
Banniere interieur Article